الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

حزب القانون والعدالة يحصل على الأكثرية المطلقة في البرلمان البولوني الجديد

المصدر: "أ ف ب"
حزب القانون والعدالة يحصل على الأكثرية المطلقة في البرلمان البولوني الجديد
حزب القانون والعدالة يحصل على الأكثرية المطلقة في البرلمان البولوني الجديد
A+ A-

فاز المحافظون القوميون الحاكمون في #بولونيا في #الإنتخابات التشريعية التي جرت أمس الأحد مع الإحتفاظ بالغالبية المطلقة في البرلمان، وفق نتائج رسمية صدرت اليوم بعد فرز معظم صناديق الإقتراع.

وبعد فرز الأصوات في 82,79% من الدوائر الإنتخابية، أفادت نتائج رسمية نُشرت صباح اليوم عن فوز المحافظين القوميين بنسبة 45,16%.

وبذلك يحصل حزب القانون والعدالة بزعامة يارولاسف كاتشينسكي الذي اكتسب شعبيته نتيجة منحه مساعدات إجتماعية، على الأكثرية المطلقة في البرلمان الجديد لمدة أربع سنوات وسيكون باستطاعته مواصلة برنامج إصلاحاته المثيرة للجدل.

وجاء "التحالف المدني" الوسطي، أكبر أحزاب المعارضة، في المرتبة الثانية بفارق كبير، بحصوله على 26,10% من الأصوات.

وقبل صدور النتائج الرسمية، أشارت توقعات مبنية على نتائج جزئية إلى عودة اليسار إلى البرلمان بعدما غابت عنه أربع سنوات، فيما يدخل اليمين المتطرف المناهض للنظام البرلمان بـ13 نائباً، وفق معهد "إيبسوس" الذي لم يحدد عدد اللجان الانتخابية التي طُرحت عليها أسئلة الاستطلاع.

وصرّح كاتشينسكي من مقرّ حزبه أمس الأحد أنّ "أمامنا أربع سنوات من العمل الشاق"، مضيفاً، "نستحق المزيد". وتابع "علينا أن نفكر بالأسباب التي جعلت قسماً من المجتمع يعتبر أنه لا يجب أن يدعمنا".

وتشير التوقعات إلى حصول اليسار على نسبة 12,4% من الأصوات أي 46 نائباً. فيما يحصل حزب الفلاحين المرتبط بحزب مناهض للنظام على 9,1% من الأصوات (30 نائباً).

ووفق التوقعات، سيحصل حزب "الإتحاد" اليميني المتطرّف الذي يضمّ ليبراليين متطرفين وقوميين معادين للمهاجرين، على 6,4% من الأصوات أي أنه سيدخل إلى البرلمان بـ13 نائباً. وستحصل الأقلية الألمانية على نائب واحد.

وبلغت نسبة المشاركة 61,1% مسجلةً رقماً قياسياً منذ الإنتخابات الأولى شبه الحرّة عام 1989 التي نُظمت في ظل الحكم الموروث من الشيوعية.

وبعض اللوائح الخمس التي يُفترض أن تدخل البرلمان، هي تحالفات بين قوى مختلفة.

وأشار ستانيسلاف موتسيك، رئيس جامعة "تسوليغيوم تسيفيتاس"، إلى أنّ "وصول اليسار واليمين المتطرف يُنذر بمجلس نواب متنوّع".

وترى المحللة السياسية في جامعة وارسو إيفا مارتسينياك أنّ "مجلس النواب الجديد الذي سيشارك فيه اليسار واليمين المتطرف، سيمثّل بشكل أفضل جميع أوساط المجتمع. وتابعت "مع عدد كبير من الشباب الجدد والشجعان، من دون احترام للقدامى، سيكون مجلس نواب أكثر وضوحاً وحيويةً وأكثر إثارة للاهتمام".

وأوضح موتسيك لوكالة فرانس برس أنّ "حزب القانون والعدالة لديه الأكثرية المطلقة وليس بحاجة إلى حلفاء ليحكم لكنه لا يملك أكثرية كافية لصدّ فيتو رئاسي، إذاً التحدي بالنسبة للمعارضة هو المراهنة حالياً على الإنتخابات الرئاسية العام المقبل".

وسعى حزب القانون والعدالة الحاكم منذ 2015، إلى حشد الطبقات الفقيرة لاسيما سكان الأرياف، عبر الدفاع عن القيم العائلية مقابل "ايديولوجية المثليين" وخصوصاً عبر تعهّده تقديم إعانة عائلية جديدة وتخفيض الضرائب ورفع الحدّ الأدنى للأجور واتخاذ تدابير تتيح تحقيق إنجازات جيدة جداً في الإقتصاد البولوني.

وتسبب زعيم الحزب كاتشينسكي بانقسام في المجتمع عبر مهاجمة الأقليات الجنسية والنخبة ورفض القيم الليبرالية الغربية، بمباركة ضمنية من الكنيسة الكاثوليكية المؤثرة جداً في بولوني.

في المقابل، يعتمد "التحالف المدني" المعارض على سكان المدن الكبيرة المستائين من إصلاحات حزب القانون والعدالة المثيرة للجدل بما في ذلك إصلاحات النظام القضائي، ومن تحويل وسائل الإعلام الرسمية إلى أدوات دعاية سياسية للحكومة.

وكانت المعارضة وعدت بإلغاء الإصلاحات القضائية التي قام بها الحزب الحاكم والتي تعتبر بروكسل أنها تهدد استقلالية القضاء وسيادة القانون.

وفي أول ردّ فعل له، قال زعيم "التحالف المدني" غزيغوري سيتينا إنه واثق من إنتصار المعارضة في إنتخابات مجلس الشيوخ، التي لن تُعرف نتائجها قبل الاثنين على أقرب تقدير، مضيفاً أنّه "كل شيء أمامنا، سنكون مستعدّين للإنتخابات الرئاسية وسنفوز بها، هذا وعدنا".

ويندد اليسار بالحملة المناهضة للمثليين التي يقوم بها حزب القانون والعدالة وبتحالفه مع الكنيسة لكنه يوافق على برنامجه الإجتماعي.

وصرّح أحد قادة اليسار روبرت بيدرون، أول رجل سياسي مهمّ في بولندا يجاهر بمثليته، "نعود إلى البرلمان، نعود إلى حيث كان لليسار دائماً مكانه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم