لماذا سرطان الثدي عند الرجال قد يكون أخطر منه عند النساء؟

14 تشرين الأول 2019 | 11:25

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

سرطان الثدي عند الرجال.

تشير إحصاءات الجمعية الأميركية للسرطان (American cancer society) لعام 2019 الى إصابة حوالى 2670 رجلاً بسرطان الثدي ووفاة حوالى 500 منهم. صحيح ان سرطان الثدي عند الرجال نادر جداً لكن نسبة الوفيات منه أعلى مقارنة بالنساء بسبب التشخيص المتأخر وعدم التوعية منه كما هي الحال مع سرطان الثدي عند النساء.

في لبنان، نفتقر الى إحصاءات دقيقة حول سرطان الثدي عند الرجال، لكن تُقدر بحوالى 20 - 30 إصابة سنوياً. لكن لماذا يُصاب الرجل بسرطان الثدي؟ وهل هو أخطر من سرطان الثدي عند النساء؟ وكيف يمكن معالجته؟

يشير البروفسور ورئيس قسم أمراض الدم والسرطان ومدير مركز علاج سرطان الثدي في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور ناجي الصغير الى أن "لكل 100 إصابة عند النساء تُقابلها اصابة واحدة عند الرجال. يعتبر سرطان الثدي عند الرجال نادراً مقارنة بغير أنواع سرطانات، وتبقى أسباب الإصابة به لغاية اليوم غير معروفة لكن يؤدي العامل الوراثي دوراً كبيراً في زيادة خطر الإصابة.

وبناءً عليه، يعتبر الفحص الجيني (BRCA)، اذا كان موجوداً عند احد في العائلة، الركيزة الأساسية لاعتماد للكشف المبكر عن احتمال الإصابة بسرطان الثدي، وان 8% من الرجال الذين لديهم خلل في BRCA ، قد يُصابون بسرطان الثدي وترتفع نسبة الخطر في حال وجود تاريخ عائلي للشخص. على سبيل المثال، في حال تبين ان السيدة لديها خلل في BRCA، ننصح بإجراء فحص جيني للعائلة والأقارب، وفي هذه الحالة ترتفع نسبة إصابة رجال العائلة بنسبة 8% بسرطان الثدي (نتيجة خلل في BRCA2) و20% بخطر الإصابة بسرطان البروستات و2% بسرطان البنكرياس.

برأي الصغير تلعب بعض العوامل دوراً في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال أهمها:

* علاج شعاعي سابق يشمل منطقة الثدي

* ارتفاع معدلات هرمون الإستروجين

* تاريخ عائلي في سرطان الثدي لا سيما نتيجة خلل جين BRCA2.

أما بالنسبة الى أعراض سرطان الثدي، فهي كما يقول الصغير لا تختلف كثيراً عن أعراض سرطان الثدي عند النساء وتشمل:

* درنة في الثدي

* تغيّرات في الحلمة

* تغيّرات في الجلد

* وجود عقدة ليمفاوية تحت الإبط

* خروج إفرازات من الحلمة

لكن عند الرجال يصعب الشك بوجود سرطان الثدي كما هي الحال مع النساء، لا سيما عند الرجال الذين يعانون من تضخم في الثدي او ما يُعرف بالـGynecomastia، وبرغم من ذلك يمكن كشفها بسرعة غالباً عند الرجال بسبب صغر ثديهم.

ويكون التشخيص في هذه الحالة عبر الصورة الصوتية والماموغرافي ثم فحص الخزعة، وبناءً على النتيجة والفحوص لتحديد مدى انتشار السرطان من عدمه، يقرر العلاج.

اذاً، تحدد مراحل السرطان عند الرجال وفق حجم الورم ومدى انتشاره. وفق الصغير ان "تحديد نوع السرطان ودرجته والمرحلة هي التي تُحدد نوع العلاج الأنسب للمريض. لكل حالة خصوصيتها، بعض الأورام تكون محصورة في حين تنتشر بعض الأورام حتى تصل الى أعضاء اخرى في الجسم بخاصة في الغدد اللمفاوية.

لكن ماذا عن العلاج؟ يُقسم الصغير علاجات سرطان الثدي عند الرجال الى:

* الجراحة: استئصال الثدي ونجري جراحة ايضاً تحت الإبط واستئصال العقدة الحارسة

* العلاج بالأشعة

* العلاج الكيميائي والعلاج المهدف

* أدوية مضادة للهرمونات

* العلاج الهرموني

"نلاحظ شفاء ملحوظاً من سرطان الثدي عند الرجال بخاصة في مراحله الأولى، أما في حال انتشار السرطان يخضع الرجل الى علاج بالأدوية الهادفة والأدوية التي توقف دورة تكاثر الخلايا والتي تعطي نتائج جيدة كما هي الحال مع النساء".

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard