صباح الاثنين: إضراب الأفران مستمر وباسيل قال كلمته"السورية"... "حين تصبح الاستهانة مقتلا!"

14 تشرين الأول 2019 | 08:56

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

(نبيل اسماعيل).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 14 تشرين الأول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "باسيل يُغطّي "التطبيع" مع دمشق بالتهديد: سنقلب الطاولة".

وصلت الرسالة الى من يعنيه الامر وترجم الوزير جبران باسيل ما قاله الرئيس ميشال عون في مقر الامم المتحدة في نيويورك. الرئاسة اللبنانية تتبنى الرغبة السورية في العودة الى جامعة الدول العربية لاضفاء شرعية اضافية على النظام واستعادته الاطلالة على العالم.

افتتاحية اليوم بقلم نايلة تويني: إفتعال الأزمات إساءة إلى الرئاسة. لم تكن دعوة وزير الخارجية جبران باسيل لاعادة سوريا الى جامعة الدول العربية إلّا تقديم اوراق اعتماد رئاسية الى دمشق وحلفائها وابرزهم ايران، وكذلك الى "حزب الله" اللاعب الاساسي في لبنان.

بالفيديو: استمرار اضراب اصحاب الافران والمخابز... والتزام غير كامل. جالت "النهار" صباحاً على معظم الافران الكبرى في المناطق حيث تبين ان هناك انقسام في عملية الالتزام بالاضراب الذي دعت اليه نقابة اصحاب الافران والمخابز. ففي حين التزم البعض بالاضراب ولم يسلم الخبز الى الاسواق، لم يتجاوب قسم كبير وقام بتسليم الخبز في المحال والاسواق. وعلمت "النهار" ايضاً ان بعض الافران سلمت الخبز الى المناطق في الليل كي تلتزم بالاضراب ولا تكسر قرار النقابة وتؤمن في الوقت نفسه حاجة السوق.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: حين تصبح الاستهانة مقتلا! لا تتسع اللحظة اللبنانية الشديدة التأزم لجعل الطموحات الرئاسية لاي مرشح لرئاسة الجمهورية حدثا وإخضاعه للرصد علما ان هذا الترف لا يصح في لبنان الا في النهايات القريبة من الاستحقاقات الرئاسية فكيف بالظروف الراهنة عشية بدء السنة الرابعة من ولاية الرئيس العماد ميشال عون.

وكتب ابرهيم حيدر: العهد يخطو لكسر القطيعة مع النظام السوري ماذا طلب نصرالله من باسيل في لقائهما الأخير؟ لن يكون بعد الآن أي حرج لدى العهد في المجاهرة بعودة العلاقات اللبنانية - السورية من مدخل التواصل مع النظام السوري. التطبيع يسير على خطى ثابتة في رعاية "حزب الله"، إذ إن الإجتياح التركي لمناطق السيطرة الكردية في شمال سوريا والإدانة العربية والخليجية له، فتح كوة في جدار العزل الذي كان مطبقاً على النظام.

وكتب رضوان عقيل: باسيل قال كلمته"السورية" وبعبدا تشيد بالحريري. كان من المتوقع ان تحدث كلمة وزير الخارجية جبران باسيل في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة هذا الانقسام العمودي بين الافرقاء في الحكومة فهم يختلفون على أصغر من هذا الموضوع الحساس فكيف اذا كان يتعلق بسوريا والمطالبة بعودتها الى حضن جامعة الدول العربية، ولا سيما بعد وضوح جملة معطيات على الاراضي السورية صبت اكثرها في مصلحة النظام.

وكتب عباس الصبّاغ: مواقف باسيل في "الجامعة" تثير سجالاً فهل خرج على الإجماع العربي؟ لم تمضِ ساعات على اعلان وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مواقف لافتة في جامعة الدول العربية، حتى سارع رئيس الحكومة سعد الحريري الى التوضيح وتصويب الامر. لكن هل كان موقف رئيس الديبلوماسية اللبنانية غير منسّق مسبقاً مع الحريري، وهل خرق النأي بالنفس؟

وكتب اميل خوري: مطلوب تنفيذ المادة 95 وليس الخلاف على تفسيرها... وَرَدَ في البيان الوزاري لحكومة الاستقلال الأولى برئاسة الزعيم الوطني رياض الصلح أن "من أسس الاصلاح التي تقتضيها مصلحة لبنان العليا معالجة الطائفية والقضاء على مساوئها.

وكتب فرج عبجي: عدوان لـ"النهار": لا قيمة للموازنة دون الإصلاحات ليتهم يضيّقون على "القوات" أكثر كي تزداد قوة. الجلسة مع رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان، ساحة نقاش بالعمق لملفات مرتبطة بمصير الدولة ومؤسساتها التي ينخرها الفساد، بعيداً من اللغة الخشبية المعتمدة في مقاربة الملفات.

وكتبت سابين عويس: مؤتمر السياسة العالمية في مراكش في نسخته الـ١٢: إيران تواجه الضغوط والإرهاب الإسلامي لم ينته بعد. فيما لبنان غارق في أزماته الداخلية التي تستعيد صورا قاسية من ذاكرة الحرب الأهلية، غاضّا الطرف عن التطورات وتوقعات الآفاق السياسية والاقتصادية والمالية العالمية مع دخول لاعبين جدد على الساحة الدولية، مع ما يمثله هذا الدخول من تهديد او اعادة تموضع للتوازن العالمي، شكلت مراكش ملتقى لاعمال مؤتمر السياسة العالمية World Policy Conference الذي ينعقد على مدى ثلاثة أيام في نسخته الثانية عشرة برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس.

إصلاحات "سيدر" تحتّم تحرير الاتصالات وتنفيذ الـ431 تدنّي الأرباح وغياب التنافسية وتأخّر تمديد شبكة "الفايبر". إن كانت الحكومة عازمة على تطبيق اصلاحات مؤتمر "سيدر" في قطاع الاتصالات، فإن ذلك يعني تطبيق القانون الرقم 431 (صادر في 22/7/2002) الذي يتضمن تنظيم قطاع خدمات الاتصالات على الأراضي اللبنانية وقواعد تحويله، أو تحويل إدارته كلياً أو جزئياً إلى القطاع الخاص.

كتب هشام ملحم: الغزو التركي لشرق الفرات وضع ترامب وأردوغان في مواجهة مع الكونغرس. بعد اسبوع من اعطاء الرئيس الاميركي دونالد ترامب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الضوء الاخضر لاجتياح شمال سوريا، لا يزال ترامب يواجه "تمرداً" من داخل حزبه نتيجة القرار الذي اتخذه بمفرده، فضلاً عن انتقادات لاذعة لمواقفه المتناقضة خلال الايام الاخيرة وتهديدات من المشرعين الديموقراطيين والجمهوريين في مجلسي الشيوخ والنواب بفرض عقوبات ضد الاقتصاد التركي وأخرى تطاول القيادة السياسية التركية بمن فيها اردوغان.

كتب سركيس نعوم: "الحشد" نفّذ أوامر قمع التظاهرات لا الجيش والشرطة! ما جرى في العراق أخيراً وخلال أقل من أسبوع من احتجاجات شعبية حاشدة شملت العاصمة بغداد وضواحيها والمدن المهمة في الجنوب، بما في ذلك التي لها منها رمزية دينية بالغة الأهمية بل قداسة عند مواطنيه الشيعة كما عند الشيعة في كل العالم، لم يفاجئ العالم المتابع أوضاعه من قرب منذ مدة طويلة.

وكتبت موناليزا فريحة: روسيا صنعت أسلحة "لا يملكها أحد في العالم" هل تمنع التعزيزات الأميركية إلى السعودية هجمات "الدرونز"؟ عجّلت الولايات المتحدة في تعزيزاتها في الخليج في ظل استمرار التوتر بينها وبين ايران، معلنة إرسال آلاف الجنود الإضافيين وثلاثة أنظمة جديدة مضادة للصواريخ وسربين من المقاتلات النفاثة ومعدات أخرى إلى السعودية، في ما يعتبر الانتشار الأوسع في ثلاث جولات منذ تموز الماضي.

"كرة القدم من أجل المدارس"... فكرة لبنانية تستهدف 700 مليون ولد في العالم. وكتب أحمد محيي الدين: لبنان مجددا على خريطة كرة القدم الدولية. فقد اختار الاتحاد الدولي للعبة الشعبية "فيفا"، بيروت ليطلق مشروعه الجديد "كرة القدم من أجل المدارس"، إذ خص رئيس "صهر لبنان" جاني انفانتينو لبنان بزيارة رسمية رئيسا للاتحاد الدولي، على عكس زياراته العائلية السابقة، من أجل تدشين المشروع الجديد للفيفا، والذي كان عبارة عن فكرة لبنان تم طرحها قبل أشهر على الفيفا فتبناها.

"دوري الفا" الشانفيل هزم بيروت في ديك المحدي. كتب نمر جبر: قاد اللاعب الدولي السابق المخضرم فادي الخطيب فريقه المريميين ديك المحدي "الشانفيل" الى تحقيق فوز كبير على ضيفه فريق بيروت فيرست كلوب بفارق 22 نقطة وبنتيجة 94 - 72 (الاشواط 23 – 20، 44 – 41، 72 – 57، 94 – 72) في المباراة التي اجريت بينهما على ملعب الاول في ديك المحدي في افتتاح المرحلة الرابعة ذهابا من "دوري الفا" لكرة السلة لنوادي الدرجة الاولى للرجال. التي تتابع الاثنين بمباراة الحكمة بيروت وهومنتمن بيروت، الساعة 20:30، في قاعة انطوان شويري في مجمع غزير الرياضي.

جناح فاخوري تعذَّبت ثم طحشَت. كتبت فاطمة عبد الله: الأمّهات مخلوقات نادرة، يحطّمن منطق الأعمار عندما يتعلّق الأمر بالطفولة. لا يكبر صغارهن ولا يجيدون الانفصال عن الرحم. خافت جناح فاخوري حين عُرض عليها دور فدوى في "بردانة أنا". التعامل مع ابن مضطرب، يحمل ذنب إنهاء حياة الأب والعيش في دوّامة عذابات، شقاء. شَعرة بين الإفراط والانتباه، فالمبالغة تقتل الممثل. تحمل فاخوري الشخصية المُستفزَّة إلى البرّ.




المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard