الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الراعي: نحمّل مسؤولية كل الجرائم للذين يعرقلون تأليف الحكومة أو يخططون للفراغ الرئاسي

المصدر: وطنية
A+ A-

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس عيد دخول المسيح الى الهيكل، في كنيسة السيدة في بكركي .


وعبر في عظته عن "الألم اثر سقوط ضحايا بريئة وجرحى في الانفجار في مدينة الهرمل العزيزة". واعتبر "ان الاستهتار بقدسية الحياة البشرية، وبحياة المواطنين الآمنين، وبمنازلهم ومتاجرهم وجنى عمرهم يتكرّر، ويتواصل الاعتداء على الله عز وجل، وعلى شريعته الصارمة والقاطعة: "لا تقتل". وحمّل الراعي مسؤولية كل هذه الجرائم للأفرقاء السياسيين "الذين لا يقرون بأن الدولة هي للمواطنين لا لهم، وأن مؤسساتها الدستورية هي لخدمة المواطنين لا لتسلطهم عليها وعليهم، ولا لتأمين مصالحهم الشخصية والفئوية والمذهبية، ونحمل المسؤولية لكل الذين يرفضون المصالحة والتفاهم، ولكل الذين يعرقلون تأليف حكومة جديدة غايتها الإنسان لا الحقائب، ويهددون أو يخططون للفراغ الرئاسي".


وأكّد ان الكنيسة "تطالب بوطن يقوم على أساس "دولة حرة سيدة مستقلة"، يكون فيها الشعب حقا وفعليا "مصدر السلطات وصاحب السيادة، يمارسها عبر المؤسسات الدستورية"، كما ينص الدستور اللبناني في مقدمته ("أ" و "د"). وفي كل ذلك، تترك الكنيسة للسلطة السياسية الخيارات والقرارات التشريعية والإجرائية والإدارية والقضائية، شرط أن تؤول إلى خير المواطنين، كل المواطنين، وإلى الخير العام الذي منه خير الجميع وخير كل إنسان، فإلى خير الوطن بكيانه وصيغته، وبميثاقه ومؤسساته".


وتابع: "لذلك، ولبنان يمر بأزمات سياسية واقتصادية وأمنية تهدد كيانه وشعبه ومؤسساته، وهو على مشارف استحقاق رئاسي، يتهيأ فيه، وسط عواصف هوجاء، لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، يكون عهده مميزا بالتحضير للاحتفال بالمئوية الأولى على إعلان لبنان دولة مستقلة في سنة 1920، باسم "لبنان الكبير"، رأينا من واجب هذه البطريركية أن تصدر، بمناسبة عيد مار مارون، وهو عيد وطني، مذكرة وطنية" بأربعة فصول، نعلنها الأربعاء المقبل وفيها:


أولا - التأكيد على الثوابت الوطنية التي نؤمن بها.
ثانيا- طرح الهواجس التي تراود الشعب اللبناني.
ثالثا - رسم أسس المستقبل.
رابعا - تحديد الأولويات التي يتمسك بها اللبنانيون، من أجل مستقبل أفضل.


نأمل في أن تساعد هذه "المذكرة الوطنية" السلطة السياسية ورجال السياسة على حسن انتقاء خياراتهم وقراراتهم، وإعادة الحياة الوافرة إلى المؤسسات الدستورية والعامة، وتأمين الخير العام، وخير كل مواطن".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم