تركيا تعلن السيطرة على "الطريق الدولي أم4" في سوريا

13 تشرين الأول 2019 | 15:59

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

دخان يتصاعد في بلدة تل أبيض، من جراء قصف عليها (13 ت1 2019، أ ف ب).

أكدت #وزارة_الدفاع_التركية أن القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها سيطرت الأحد على طريق #أم4 الدولي الواقع جنوب المنطقة الممتدة بين بلدة رأس العين ومدينة تل أبيض في شمال #سوريا، والتي تشهد معارك منذ خمسة أيام.

وأعلنت الوزارة في بيان، على تويتر، أن القوات التركية والفصائل الموالية لها "سيطرت على الطريق الدولي أم4 بعد توغلها بعمق 30- 35 كيلومترا" في شمال سوريا.

ولم تذكر تفاصيل إضافية، ولم تحدد الجزء الذي سيطرت عليه من هذا الطريق السريع.

ويربط الطريق الدولي أم4 محافظة الحسكة (شرقا) بمحافظتي الرقة، ثم حلب، وصولاً إلى محافظة اللاذقية غرباً.

ويصل بين مدن عدة واقعة في المناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية. ويمر جزء منه جنوب المنطقة الممتدة بين بلدة رأس العين (شمال الحسكة) ومدينة تل أبيض (شمال الرقة)، والتي تشهد منذ خمسة ايام معارك عنيفة بين قوات سوريا الديموقراطية من جهة، والقوات التركية والفصائل السورية الموالية لها من جهة أخرى. 

وخسارة الطريق الدولي هذا سيجعل من الصعب على المقاتلين الأكراد التنقل بين مناطق سيطرتهم.

وأطلقت تركيا الأربعاء عملية عسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة "إرهابية"، لكنها لعبت دوراً حاسماً في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية بدعم من التحالف الدولي.

وفي اليوم الخامس من هذا الهجوم، سيطرت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها الأحد على مدينة تل أبيض الحدودية، على ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتقول أنقرة إن الهدف من هذه العملية التي يندد بها المجتمع الدولي، إنشاء "منطقة آمنة" تحت سيطرتها تفصل بين المناطق التي يسيطر عليها الأكراد والحدود مع تركيا، ويمكنها أن تعيد إليها قسما كبيرا من 3,6 ملايين سوري نزحوا إلى أراضيها منذ بداية النزاع عام 2011.

هل هناك أزمة غذاء ومواد استهلاكية في السوق؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard