صرخة من أجل ريتال في الويك أند، والإثنين "ما في خبز"... لبنان "يستعجل العودة" إلى الأسد

13 تشرين الأول 2019 | 19:24

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

أوراق الخريف غطاها المطر قرب قرية بوخهايم جنوب ألمانيا (أ ف ب).

مساء الخير. هنا أبرز الاحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

العهد يخطو لكسر القطيعة مع النظام السوري ...ماذا طلب نصرالله من باسيل في لقائهما الأخير؟ لن يكون بعد الآن أي حرج لدى العهد في المجاهرة بعودة العلاقات اللبنانية السورية من مدخل التواصل مع النظام السوري. التطبيع يسير على خطى ثابتة في رعاية "حزب الله"، إذ أن الإجتياح التركي لمناطق السيطرة الكردية في شمال سوريا والإدانة العربية والخليجية له، فتح كوة في جدار العزل الذي كان مطبقاً على النظام، وجعل دعوة وزير الخارجية جبران باسيل الدول العربية إلى إعادة العلاقات مع سوريا في اجتماع الجامعة العربية وإعادة مقعدها يمر بلا اي رد فعل أو اتهامات وهو ما سيفتح على اندفاعة لبنانية أكبر...  

اعتصام لـ"الشيوعي" في بيروت... انتشار كثيف لمكافحة الشغب نفّذ قطاع الشباب والطلاب في "الحزب الشيوعي" اعتصاماً أمام جمعية المصارف، مطالبين باسترجاع الأموال المنهوبة.

النهار

رغم الحوادث القاتلة... السلطة تتجه إلى إلغاء الهيئة الوطنية للسلامة المرورية حوادث السير في طرقات لبنان في اطّراد وتسارعت وتيرتها في الأشهر الأخيرة، ويكاد لا يمر يوم إلا ونسمع بحادث سير وهذا ما دفعنا منذ أسبوع لفتح ملف شامل عن الموضوع تناول قضايا الطرق وتطبيق القانون والغرامات وفاعلية الرادارت و"طرقات الموت"... وغيرها من جوانبها المختلفة، الاّ ان المفاجئ ما سُرّب عن اقتراحات بإلغاء المجلس الوطني للسلامة المرورية... 

طائرات استطلاع اسرائيلية فوق الضاحية حلّقت طائرات مسيّرة إسرائيلية على علوّ منخفض فوق منطقة معوض في الضاحية الجنوبية، ما استدعى استنفاراً عاجلاً من مخابرات الجيش وعددٍ من عناصر "حزب الله". وانتشر عناصر الجيش في منطقة معوض بالقرب من خيمة "حركة أمل" العاشورائية تحسباً لأيّ طارئ.

نقيب اصحاب الافران والمخابز: الخبز يكفي لغايةً الساعة التاسعة من مساء اليوم اكد نقيب اصحاب الافران والمخابز كاظم ابرهيم لـ"النهار" انه:" لا عمل في افران لبنان غدا"، مشيراً الى ان "الخبز في الافران يكفي لغايةً الساعة التاسعة من مساء اليوم الاحد".

نبيل اسماعيل- النهار.

خمسة أخبارٍ ايجابيّة وسط زحمة السلبيّات... مرحباً، ترصد "النهار"، في نشرة أسبوعية، أخباراً ايجابية طبعت الأسبوع محليّاً في لبنان، واقليمياً وحول العالم.

بيروت في البال: تزيين حديقة الحميدية في ساحة البرج بالمصابيح والشموع وبعض الأكواخ الصغيرة "في العام 1884، كانت ساحة البرج في وسط المدينة، منتزه البلدة ومحل اجتماع أهلها والأجانب معها"، هكذا قدم المؤرخ الدكتور عصام شبارو في كتابه "المطول في تاريخ بيروت" (ص 976-979). وأشار إلى أنها "سوّرت لإقامة حوض ماء فيها، تتوسطها أغراس من الإزدرخت، وتراجع دورها كمنتزه، عندما قامت أكواخ من السكّافين يرقّعون الأحذية القديمة. 

صورة في ساحة البرج امام الحديقة الحميدية مقابل السراي الصغير (صفحة The Lebanese Heritage).

العالم العربي 

روسيا تملك سلاحاً "ليس عند أحد مثله"... هل تمنع التعزيزات الأميركية إلى السعودية هجمات الدرونز؟ سرعت الولايات المتحدة تعزيزاتها في الخليج في ظل استمرار التوتر بينها وبين ايران، معلنة إرسال آلاف الجنود الإضافيين وثلاثة أنظمة جديدة مضادة للصواريخ وسربين من المقاتلات النفاثة ومعدات أخرى إلى السعودية، في ما يعتبر الانتشار الأوسع في ثلاث جولات منذ تموز الماضي.

الهجوم التركي في سوريا: معارك حدودية مع الأكراد... القوات التركية تسيطر على أجزاء من بلدة سلوك السورية، والإدارة الذاتية الكرديّة تعلن فرار 785 شخصاً من عائلات جهاديّي "داعش" من مخيّم عين عيسى، ترامب أمر بسحب نحو ألف جندي أميركي من شمال سوريا، تركيا تعلن السيطرة على "الطريق السريع إم4" في سوريا.  

أ ف ب

هل ناور إردوغان الأوروبيين بنجاح؟ أبدت جميع الدول الأوروبية البارزة موقفاً مناهضاً للتوغّل التركيّ في شمال شرق سوريا ضمن عمليّة "نبع السلام" وفقاً للتسمية التركيّة. حتى بريطانيا التي احتفظت بموقف معتدل خلال هجوم "غصن الزيتون" ضدّ عفرين السنة الماضية، دعت أنقرة إلى وقف عمليّتها العسكريّة الحاليّة.

فتح مراكز الاقتراع للدورة الثانية للانتخابات الرئاسية في تونس فتحت مراكز الاقتراع في تونس أبوابها، اليوم، في جولة الإعادة التي ستحسم انتخابات الرئاسة بين قطب الإعلام نبيل القروي وأستاذ القانون المتقاعد قيس سعيّد.

أ ف ب

دوليات 

ترامب وأردوغان يواجهان غضب الكونغرس بعد اسبوع من اعطاء الرئيس الاميركي دونالد ترامب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الضوء الاخضر لاجتياح شمال سوريا، لا يزال الرئيس الاميركي يواجه "تمردا" من داخل حزبه لقراره الذي اتخذه بمفرده، فضلاً عن انتقادات لاذعة لمواقفه المتناقضة خلال الايام الاخيرة وتهديدات من المشرعين الديموقراطيين والجمهوريين في مجلسي الشيوخ والنواب لفرض عقوبات ضد الاقتصاد التركي وأخرى تطاول القيادة السياسية التركية بما فيها اردوغان. 

تظاهرات مفاجئة في هونغ كونغ: مواجهات وتوقيفات... وغاز مسيل للدموع وقعت مواجهات، بعد ظهر الأحد، بين الشرطة في هونغ كونغ ومتظاهرين مؤيدين للديموقراطية قاموا بتجمعات مفاجئة في مواقع مختلفة من المدينة، على الرغم من أن عدد المشاركين كان أدنى من الأسابيع الماضية، كما ان الاحتجاجات كانت أقل عنفاً.

أ ف ب

لايف ستايل 

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام (المبالغة مسموحة للدواعي الشاعرية)! لا تضيع لحظة من الحياة هُنا، في هذا الملاذ الذي يستحضر بجماله البرّي، الجامح والعاصِف، كل أنواع الأحلام والاحتمالات. دُخان المُخيّلة يتصاعد في كل الاتجاهات، وبالكاد أستطيع "مواكبة" انسيابه. أوف. أنا حالياً "معجوقة برائحة الهدوء والسكينة". "مش فاضية". و"كروم الواقع" الشائكة "ما إلها محل هون". وإن صادفتها، أعزّي نفسي بأنها "مارقة مرقة طريق".

النهار

البوتوكس: ما هي الكمية الصحيحة في الحقنة؟ إنّ مصطلح "بوتوكس" يرتبط باسم أشهر ماركة تجارية في الولايات المتحدة. لكنّ تعدّ مادة البوتولينيوم توكسين (BotulinumToxin) هي الاسم الفعلي للبوتوكس، حيث تعمل مادة توكسين على شلَّ العضل، ما يؤدي عند وضعها في عضلات الوجه إلى توقف عمل هذه العضلات. وبالتالي، عدم ظهور الخطوط على جلد البشرة، هكذا تعرفه الطبيبة الجلدية وأخصائية الجلد والتجميل في مركز CMAC، لمى برجي. 

قضية 

ريتال الضحية المرعوبة... الحماية حقها هذه صرخة لا تنحو صوب الغوص في خلاف عائلي ونزاع بين أب وأم استمر بعد الطلاق. وهذه المرة لا تستهدف الصرخة المطالبة فقط بترك حضانة الأولاد لأمهاتهم في أعمارهم الطرية. في حالة ريتال الغندور، جلّ ما يعنينا هو ريتال ابنة السبع سنوات وصراخها وبكاؤها وصحتها النفسية وحقها كطفلة بأن تنعم بحقوقها كاملة، وعلى رأسها الحماية. فلا تجبرها منظومة شرعية-قانونية-أمنية على الدخول إلى مخفر، لإتمام عملية تسليم قسرية لأبيها.

للقراءة ايضا... صراخ الفتاة الصغيرة عكّر أجواء الصباح: "الله يخليكي ما تخليني روح معه" (فيديو)

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard