بيروت في البال: تزيين حديقة الحميدية في ساحة البرج بالمصابيح والشموع وبعض الأكواخ الصغيرة

13 تشرين الأول 2019 | 10:09

المصدر: "النهار"

ساحة البرج قبل 140 سنة تماماً، أي عام 1878 بعد أن أكمل الوالي فخري بك تزيينها (صفحة تراث بيروت)وإنشاء هذه الحديقة الرائعة التي أراد أن تكون على غرار حديقة الأزبكية في القاهرة وسميت "الحديقة الحميدية".

"في العام 1884، كانت ساحة البرج في وسط المدينة، منتزه البلدة ومحل اجتماع أهلها والأجانب معها"، هكذا قدم المؤرخ الدكتور عصام شبارو في كتابه "المطول في تاريخ بيروت" (ص 976-979). وأشار إلى أنها  "سوّرت لإقامة حوض ماء فيها، تتوسطها أغراس من الإزدرخت، وتراجع دورها كمنتزه، عندما قامت أكواخ من السكّافين يرقّعون الأحذية القديمة. وقد تغطى ما حولهم بقصاصات النعال والحور، وقبالتهم حلاقون والأرض مكسوة من حولهم شَعراً، وإلى جانب الفئتين طباخون، فهذا يبيع كروشاً وهذا خلافه، ما أدى إلى تحول الساحة عن بهجتها". صورة في ساحة البرج امام الحديقة الحميدية مقابل السراي الصغير (صفحة The Lebanese Heritage). غروش على مدّ النظر(function(d, s, id) { var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) return; js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = "//connect.facebook.net/en_US/sdk.js#xfbml=1&version=v2.3"; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);}(document, 'script', 'facebook-jssdk'));كيف أُنشئت هذه الحديقة؟ أكد شبارو قائلاً "كان لا بد من إقامة منتزه في قلب المدينة"، مشيراً إلى...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 90% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard