الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

تعيين مساعد وزير الخارجية الأميركي في منصب بالغ الحساسية

المصدر: "أ ف ب"
تعيين مساعد وزير الخارجية الأميركي في منصب بالغ الحساسية
تعيين مساعد وزير الخارجية الأميركي في منصب بالغ الحساسية
A+ A-

عيّن مساعد وزير الخارجية الأميركي جون ساليفان أمس الجمعة، سفيرا" للولايات المتحدة في #روسيا، في منصب بالغ الحساسية في ظل علاقات الرئيس دونالد #ترامب الملتبسة مع موسكو.

ويفترض أنّ يوافق مجلس الشيوخ على هذا التعيين بعد الاستماع لساليفان (57 عاماً) الذي يشغل منصب مساعد وزير الخارجية منذ أيار2017 والذي تولّى قيادة الخارجية بالنيابة لمدة شهر في ربيع 2018 بعد إقالة ريكس تيلرسون.

وأصبح ساليفان سفيراً في موسكو خلفاً لجون هانتسمان الذي إستقال في آب الماضي.

وعمل رجل القانون المتحفظ جداً في وزارات العدل والدفاع والتجارة في عهد إدارات سابقة، وكذلك في القطاع الخاص.

ولا يعد ساليفان خبيراً في شؤون روسيا لكنه قاد في منتصف تموز الوفد الأميركي خلال "حوار إستراتيجي أميركي روسي حول الأمن".

وعبرت واشنطن حينذاك عن قلقها من "تطوير ونشر أسلحة نووية غير استراتيجية" من جانب روسيا، قبل الإنسحاب الأميركي من إتفاقية الأسلحة المتوسطة المدى، النص الرمزي الذي وقع خلال الحرب الباردة.

ومنصب سفير الولايات المتحدة في موسكو مهم بشكل عام لكنه بات يتسم بحساسية أكبر منذ وصول ترامب إلى البيت الأبيض وسعيه للتقرب من الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال ترامب في آب إنه يؤيد عودة روسيا إلى مجموعة الثماني بعدما إستبعدتها القوى الكبرى في 2014 إثر ضمها شبه جزيرة القرم.

ويفترض أنّ يوافق مجلس الشيوخ على تعيين ساليفان وقد تكون جلسة الإستماع إليه صعبة، إذ أنّ الأقلية الديموقراطية وعدداً من الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ قد يطلبوا ضمانات بتبنّي خط صارم حيال بوتين.

وتتهم وكالات الإستخبارات الأميركية روسيا بالتدخل في الإنتخابات الرئاسية التي جرت في 2016 وفاز فيها الملياردير الجمهوري، وبالسعي إلى التدخل مجدداً في إنتخابات 2020.

وما زالت هذه القضية موضع جدل سياسي على الرغم من تحقيق واسع لم يثبت وجود تواطؤ بين حملة المرشح ترامب والكرملين خلال الحملة.

وسيكون إسم من سيخلف ساليفان في وزارة الخارجية موضع تدقيق أيضا لأن الجمهوريين يدفعون وزير الخارجية مايك بومبيو إلى مغادرة منصبه ليترشح لمنصب سيناتور في إنتخابات 2020.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم