رغيف مهدّد ومحطات مقفلة، أحداث الجمعة... "ليل طويل" بين باسيل ونصرالله!

11 تشرين الأول 2019 | 20:44

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

مواطن يحمل غالوناً من الوقود (مروان عسّاف).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

المشهد ذاته والأزمة ذاتها والقلق يحوم كالأشباح فوق الرؤوس ويرفع منسوب الخوف. هذا ليس صورة سلبية عن وطن لم يعد ممكناً إخفاء تأزّمه، بل هو الواقع. بمُرّه وهواجسه وصرخاته التي لم تعد تحتمل الصمت. أزمة دولار، لا بل أزمة بنزين، لا بل أزمة مطاحن، لا بل أزمة خبز، لا بل أزمة إنسان يبحث عن كرامة العيش ولا يُحصّل سوى صعوبة الاستمرار. إنّه لبنان، بأمزجته المضطربة وأيامه السوداء. باختصار، الوضع ما عاد يُحتَمل، فماذا يجري في ما يتعلّق بالبنزين اليوم؟ عقد رئيس نقابة أصحاب المحطات سامي البراكس مؤتمراً صحافياً عقب اجتماع أصحاب محطات الوقود وموزّعي المحروقات، أعلن خلاله الإضراب المفتوح اعتباراً من اليوم وإقفال المحطات إلى حين صدور قرار خطّي من الجهات المختصّة لإصدار فواتير بيع المحروقات بالليرة اللبنانية.

أطلقنا في "النهار" أمس حملة عن أهمية الصحة النفسية، ولعلّها تنطبق بكلّ تجلّياتها على المواطن اللبناني الغارق في الأزمات. كأنّ أزمة البنزين لا تكفي وأزمة الدولار لا تكفي، كذلك أزمة العيش الكريم وتأمين مستلزمات الحياة، حتى تكون زحمة السير قدره اليومي. اليوم، وبعد حالة الهلع على إثر إضراب أصحاب المحطات وموزّعي المحروقات، واندفاع المواطنين بأعداد كبيرة إلى المحطات، لتأمين بنزين لسياراتهم، تسبّب الأمر بزحمة سير خانقة في المناطق، منها من وسط بيروت في اتّجاه الصيفي، وفق ما يظهر في الفيديو.

عقد لقاء ليلي مطوّل جمع الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن #نصرالله مع رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران #باسيل. وعلمت "النهار" أنّ اللقاء عٌقد الاثنين في الضاحية واستمر لساعات متقدّمة من الليل. وبحسب المعلومات، فإنّ الاجواء كانت إيجابية وتطرّق النقاش الى مجمل القضايا، لا سيما الازمة الاقتصادية وملفّ النازحين. ولاحقاً، صدر بيان عن اللقاء، فأكّد أنّه تمّ بحضور مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا وجرى البحث في التطورات الاقليمية والمحلية، بحسب ما أفادت العلاقات الإعلامية في الحزب.

بعد مشهد الاصطفاف أمام محطات الوقود والذي أعاد إلى الأذهان الحروب اللبنانية، بات انتظار خبر الفرج كرصد البورصة. في جديد الأخبار، أعلن ممثل موزعي المحروقات، أن لقاء مسائياً يجمعهم برئيس الحكومة سعد الحريري في محاولة للبحث عن حل لمشكلة عدم تطبيق التعميم الصادر من مصرف لبنان. وقال أبو شقرا لـ"النهار" أن "اجتماعاً يعقد في بيت الوسط الآن نأمل أن يحمل انفراجات إيجابية للحل". وعلمت "النهار" أن الاجتماع يحضره أيضاً أعضاء لجنة الإصلاحات المالية والاقتصادية. 

أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري، في بيان اليوم، جلستي 15 و17 تشرين الاول، وجاء في البيان: "عملا بأحكام الفقرة الثانية من المادة 44 من الدستور والمادة 3 من النظام الداخلي إنتخاب اميني سر وثلاثة مفوضين وعملا بأحكام المادة 19 من النظام الداخلي أنتخاب اعضاء اللجان النيابية. يعدل موعد الجلسة التي كانت مقررة في الساعة الحادية عشرة من يوم الثلاثاء في الخامس عشر من يوم الثلاثاء في الخامس عشر من تشرين الاول 2019 الى يوم الثلاثاء الواقع فيه 22 -10 -2019 الساعة الحادية عشرة.

غرد النائب سامي الجميّل عبر "تويتر" قائلاً: "كل من غش الناس وسلم لبنان لمنطق "اللا دولة" وصوت على الموازنات المتتالية والضرائب التي دمرت مجتمعنا واقتصادنا وعقد اتفاقات محاصصة لتقاسم ثروات لبنان للحصول على سلطة مهترئة غير قادرة إلا على شعبها، يتحمل مسؤولية ما وصلنا اليه. لا حل إلا برحيل هذه السلطة وما تمثله".

العرب والعالم

قالت وزيرة الدولة الفرنسية لشؤون الاتحاد الأوروبي أميلي دو مونشالان، اليوم، إنّ قمة الاتحاد في الأسبوع المقبل ستناقش فرض عقوبات على #تركيا بسبب تحركاتها في سوريا. وقالت الوزيرة لإذاعة "فرانس انتر" إنّه "سيُطرح الأمر للنقاش الأسبوع المقبل في المجلس الأوروبي، وهو مطروح على الطاولة بالقطع". وأضافت: "لن نقف مكتوفي الأيدي في مواجهة موقف صادم بالنسبة للمدنيين ولقوات سوريا الديمقراطية ولاستقرار المنطقة".

أعطت الدول الـ27 الأعضاء في #الاتحاد_الأوروبي خلال اجتماع مع كبير المفاوضين #ميشال_بارنييه، ضوءا أخضر لبدء مفاوضات "مكثفة" حول #بريكست مع البريطانيين، على ما قالت مصادر أوروبية الجمعة. وجاء هذا القرار بعد لقاء عقد الجمعة بين بارنييه ونظيره البريطاني ستيفن باركلي، بينما ما زال الاجتماع بين بارنييه وسفراء الدول الـ27 جاريا. وكان بارنييه عقد وباركلي عقدا اجتماعا صباح الجمعة في بروكسيل وصف بـ"البناء". ولم يعط بارنييه اثر اللقاء الذي تم غداة تفاؤل ابدته كل من دبلن ولندن، اي تفصيل بشان محتوى اجتماعه مع باركلي.

شجع وزير الدفاع الاميركي #مارك _إسبر #تركيا "بقوة" على "وقف" عمليتها العسكرية ضد المقاتلين الاكراد في سوريا، وفق بيان للبنتاغون الجمعة. واورد البيان انه خلال اتصال هاتفي، الخميس، بين إسبر ونظيره التركي خلوصي اكار، "شجع (الوزير الاميركي) تركيا بقوة على وقف ما تقوم به في شمال شرق سوريا"، محذرا من أن "هذا التوغل قد تكون له عواقب وخيمة على تركيا".

اعلنت #وزارة_الخارجية_الهولندية الجمعة أن# هولندا علقت تصدير أي شحنات اسلحة جديدة الى #أنقرة، اثر الهجوم الذي بدأته تركيا الاربعاء في شمال شرق #سوريا. وقالت الخارجية لفرانس برس: "قررت هولندا تعليق كل طلبات تصدير المعدات العسكرية الى تركيا في انتظار تطور الوضع". وقال نائب رئيس الوزراء هوغو دي يونغي، في مؤتمر صحافي في لاهاي، إثر الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء التي لم يحضرها رئيس الوزراء مارك روته بسبب وجوده في اوستراليا: "ندعو الدول الاخرى الاعضاء في الاتحاد الاوروبي الى القيام بالامر نفسه".

منوعات

أحيت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم حفل إطلاق أحد المشاريع بالعين السخنة، بالمشاركة مع الفنان محمود العسيلي، في أحد فنادق التجمع الخامس في القاهرة الجديدة، والحفل من تنظيم شركة "ماستر غروب". حضر الحفل عديد من الشخصيات العامة والفنانين، منهم النجم محمد فؤاد ورامي وحيد والإعلامي خيري رمضان وأسامه منير وأمل رزق والإعلامي أحمد الهواري، بالإضافة إلى عدد من نجوم المجتمع. وقدّمت عجرم خلال الحفل عدداً من أهم وأشهر أغنياتها منها: أخاصمك آه، وآه ونص وتيجي هنا وأنا أقولك، وعدد من أغنياتها الوطنية المصرية.

أكد مدافع #برشلونة الإسباني #جيرارد_بيكيه أن صفقة النجم البرازيلي #نيمار نوقشت في غرفة ملابس الفريق. وتصدّر لاعب باريس سان جيرمان العناوين خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة، حيث أبدى رغبته بالعودة إلى ناديه السابق برشلونة، لكن الصفقة لم تنجز بسبب رفض بطل فرنسا كل العروض. وأضاف بيكيه: "ناقشنا موضوع عودة نيمار في غرفة الملابس. وفي النهاية كان القرار ببقائه في سان جيرمان، والعلاقة معه ممتازة"، وفق ما نقل موقع صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية.

عندما يرتفع فرز هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر في جسم الفرد، يؤدّي إلى زيادة تناوله للأطعمة غير الصحية، وبالتالي، زيادة إحتمال الإصابة بأمراض السكري والقلب والضغط والبدانة. تؤثر عوامل عدة على زيادة هذا التوتر عند الأفراد نتيجة الظروف المادية والأوضاع الاجتماعية، لكن، يجب التعامل مع هذا التوتر للسيطرة عليه وعدم إلحاق الأذى بالنفس. وفي هذا السياق، أشارت اختصاصية التغذية كارين حماده الى أنّه كلما زاد محيط الخصر تزيد معه فرص الاصابة بأمراض القلب، فمحيط الخصر يجب أن يكون أقل من 80 سم عند المرأة و94 سم عند الرجل.

قضية

مصالح ترامب في تركيا... نقطة عطب للأميركيّين في سوريا؟

"لديّ القليل من تضارب المصالح لأنّني أملك مبنى ضخماً، ضخماً في اسطنبول. هو مشروع ناجح بشكل هائل. إنّه يسمّى برجي ترامب – برجين، عوضاً عن برج واحد، ليس البرج الاعتياديّ، إنّهما اثنان". مع إعطاء الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب ضوءاً أخضر لنظيره التركيّ رجب طيّب إردوغان لدخول سوريا، انتشرت بشكل واسع هذه الكلمات التي قالها ترامب نفسه خلال مقابلة إذاعيّة مع موقع "بريتبارت" الأميركيّ في كانون الأوّل 2015. بالنظر إلى قبول الرئيس الأميركيّ بالتدخل العسكريّ التركيّ على الرغم من المعارضة الداخليّة الشديدة التي يلقاها، برزت تحليلات أميركيّة تغطّي هذا الجانب من العلاقات بين الرئيسين. وإن صحّت هذه التقارير، فقد يكون ترامب أمام أكثر من مجرّد "القليل" من تضارب المصالح. وبدأت التطوّرات المرتبطة بعدد من الملفّات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين تظهر إلى العلن بعد نحو أشهر قليلة على ذلك الحديث.

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard