الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

جو بايدن يتهم ترامب بخيانة بلده

المصدر: "ا ف ب"
جو بايدن يتهم ترامب بخيانة بلده
جو بايدن يتهم ترامب بخيانة بلده
A+ A-

حمل نائب الرئيس الأميركي السابق جو #بايدن بعنف على الرئيس دونالد #ترامب المهدد بإجراءات عزل، معتبراً أنّه "تهديد #للولايات_المتحدة"، واتهمه "بخيانة بلده وتقويض الدستور".

وأشار بايدن الذي كان يلقي خطابا قاسيا في نيوهامشير إلى أنّ، "ترامب يقوض الدستور ولا يمكننا أن نسمح له بالاستمرار في ذلك"، مضيفاً أنّه، "لحماية دستورنا وديموقراطيتنا ومبادئنا الأساسية، يجب أن يستهدف بإجراءات عزل"، متابعاً أنّ، "الملياردير خان" بلده ويشكل تهديدا".

ورد ترامب في تغريدة بتعليق مقتضب. وكتب "مثير للشفقة".

من جهة أخرى، كشف إستطلاع للرأي نشرته شبكة "فوكس نيوز" أمس الأربعاء أن، "51 في المئة من الناخبين باتوا يرغبون في إقالة ترامب، مقابل 42 في المئة في إستطلاع مماثل جرى في تموز. وهذا الارتفاع يشمل الناخبين الجمهوريين أيضاً الذي ارتفعت نسبة الذين يريدون عزل ترامب خمس نقاط مئوية.

وستكون عواقب المواجهة الدستورية كبيرة لترامب لكنها ستشكل أيضا إختباراً للمؤسسات الديموقراطية الأميركية.

وتبدو إستراتيجية البيت الأبيض واضحة وتتمثل بتعطيل كل ما يطلب منه وبمحاولة إقناع ناخبي الجمهوريين بأن إجراءات الإتهام التي بدأت ليست سوى مناورة سياسية، وإستخدام هذه الذريعة لإثارة حماس الناخبين للإنتخابات الرئاسية المقبلة.

وكان ترامب كتب في تغريدة صباح أمس الاربعاء أنّ، "الديموقراطيين الذين لا يفعلون شيئاً، مهووسون بشيء واحد هو الإساءة للحزب الجمهوري وللرئيس والنبأ السار هو أننا سنفوز في انتخابات 2020".

وكان محامي الرئاسة بيت سيبولين أبلغ في رسالة من ثماني صفحات الكونغرس الثلاثاء أنّ "إدارة ترامب لن تشارك في تحقيق منحاز وغير دستوري".

في المقابل، إعتبر ستيني هوير رئيس كتلة الأغلبية الديموقراطية في مجلس النواب أنّ "هذه الرسالة لا تغير شيئاً من جوهر الملف"، مذكراً بأنّ، "لا أحد فوق القوانين". وكتب أنّ، "الأميركيين يستحقون أن يعرفوا الوقائع وستستمر جهود المجلس لكشف سلوك الرئيس".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم