جعجع و"الخياران" و"قرار أرعن"، أحداث الأربعاء... برّي و"السمّ" و"ذعر هائل"!

9 تشرين الأول 2019 | 20:31

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

جعجع في كندا.

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

رأى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "أمام اللبنانيين خيارين اثنين للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية التي يعاني منها لبنان، الأول على المدى المتوسط من خلال الانتخابات النيابية في العام 2022، فالتغيير بين أيدي اللبنانيين، وهذه الديموقراطية هي ثروة كبيرة يملكها الشعب اللبناني ولكنه لا يستعملها، الناس يشكون ويئنون من الوضع في حين ان التغيير في يد كل واحد منا من خلال صندوق الاقتراع. أما الخيار الثاني على المدى المباشر فهو أن نبدل الحكومة الحالية بحكومة أخرى مختلفة، فمنذ عشر سنوات حتى اليوم نرى الأكثرية الوزارية نفسها، تتغير بعض الوجوه ولكن القوى الفعلية هي نفسها، طبعا ليست قادرة على فعل شيء، وقد طرحت شخصيا هذا الأمر خلال الاجتماع الاقتصادي-المالي لإعلان حالة طوارئ اقتصادية في بعبدا.

غرد النائب السابق وليد جنبلاط عبر "تويتر" قائلاً: "تحت شعار التوفير وبشخطة قلم قرورا إلغاء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان. يا له من قرار أرعن يدل على عدم اكتراثهم لحالة السجناء مثلاً وممارسة التعذيب عند بعض الأجهزة وغيرها من القضايا التي تتعلق بكرامة الإنسان. كل ما يهمهم الحفاظ على امتيازاتهم في التهرب الضريبي في البواخر والاتصالات".

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، عصر اليوم، في السراي الحكومي، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة دراسة الإصلاحات المالية والاقتصادية، في حضور نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني والوزراء: علي حسن خليل، محمد فنيش، جمال الجراح، منصور بطيش، محمد شقير، سليم جريصاتي، وائل أبو فاعور، يوسف فنيانوس، كميل أبو سليمان وعادل أفيوني وعدد من المستشارين. بعد الاجتماع، قال الوزير الجراح: "تابعت اللجنة اليوم بحث الإصلاحات الاقتصادية والمالية، وهناك بعض الأرقام التي طلبت من وزير المالية، وهو سيؤمنها إن شاء الله في جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد غدا أو في جلسة لجنة الإصلاحات المقبلة.

زار النائب ابراهيم كنعان وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن وعرض معها لقضية نقابة اصحاب الشاحنات الذين علّقوا اضرابهم قبل يومين وحمّلوه مطالبهم لمتابعتها مع المعنيين ومن بينهم وزيرة الداخلية. كما عرض كنعان مع الحسن لقضايا تهمّ قضاء المتن الشمالي، من بينها اوضاع المخافر وعديدها وحاجاتها، ورخص البناء، وملفات أخرى.

أعلن النائب علي بزّي، بعد لقاء الأربعاء، أن رئيس مجلس النواب تساءل أين أصبحت الموازنة بعد سلسلة اللقاءات والاجتماعات داخل الحكومة وفي لجانها". وقال: "اعتبر الرئيس برّي أن الطائفية هي سم النظام وحاميه في آن معاً لكن إلى متى، وأوضح أنه يسجل حق للمجلس النيابي في تفسير الدستور، ولذلك تم تحديد الجلسة في الدورة العادية". أضاف: "تطرق برّي إلى القانون الحالي الذي جرت الانتحابات النيابية بناء عليه، وقال إنه قانون "ميني" أرثوذكسي ونعيش اليوم تردداته السلبية".

غرد السفير الإماراتي لدى لبنان حمد الشامسي عبر "تويتر" قائلاً: "عدت إلى بيروت بمعية الرئيس الحريري، بعد الزيارة الرسمية الناجحة لأبوظبي. العلاقة بين البلدين والشعبين الشقيقين تؤسس لمرحلة جديدة مبشرة بالخير على كافة الأصعدة وتواكب المتغيرات الإقليمية والدولية، والعلاقة بين القيادة الإماراتية والحريري ممتازة على المستويين الرسمي والشخصي".

وصف مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان قرار دولة الإمارات العربية المتحدة رفع حظر سفر المواطنين الإماراتيين إلى لبنان بـ"الشجاع والحكيم والداعم للبنان العربي الهوية والانتماء". وأكد أن "هذا القرار له تداعيات إيجابية متعددة وفي طليعتها ثقة القيادة الإماراتية الرشيدة بلبنان وبحكومته وبتعزيز استقراره والاستثمار فيه". وبارك "هذه الخطوة الإماراتية التي شكلت ارتياحاً واسعاً لدى اللبنانيين جميعاً في توطيد العلاقات بين البلدين".

العرب والعالم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الأربعاء بدء عملية عسكرية جديدة ضد وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الدول الغربية وتعتبرها انقرة "إرهابية"، فيما ذكر مراسل لقناة "سي إن إن ترك" أنّ "انفجارات ضخمة هزت بلدة رأس العين في شمال شرق سوريا، مضيفا أنه كان بالإمكان سماع أزيز طائرات في أجواء المنطقة". وأضاف أن دخانا أسود شوهد يتصاعد من مبان في رأس العين التي تقع على الجانب الآخر من الحدود من بلدة جيلان بينار. وبينما كانت تقع الانفجارات، قال إردوغان إن بلاده بدأت عمليتها العسكرية المزمعة في شمال شرق سوريا.

دان وزير الخارجيّة الأميركي مايك #بومبيو أعمال العنف الدامية في #العراق، داعياً حكومة البلاد إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس"، وفق ما أعلنت وزارة الخارجيّة الأميركيّة الثلاثاء. وقالت الوزارة في بيان إنّ بومبيو دانَ خلال اتّصال مع رئيس الوزراء العراقي عادل #عبد_المهدي "أعمال العنف الأخيرة في العراق، وأشار إلى أنّ مَن ينتهكون حقوق الإنسان يجب أن يُحاسبوا". وأضافت أنّ "الوزير أعرب عن أسفه للخسائر المأسويّة في الأرواح خلال الأيّام القليلة الماضية، وحَضَّ الحكومة العراقيّة على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

قال المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية في #إيران علي خامنئي اليوم الأربعاء أنّ #إيران كان يمكن أن تتخذ خطوة تطوير اسلحة نووية، ولكنّها لن تفعل ذلك لأن استخدامها "حرام" وفقا للشريعة الإسلامية. وجاء في موقع خامنئي على "تويتر": "نحن قررنا بحزم وشجاعة عدم المبادرة إلى تصنيع السلاح النووي، وامتلاكه رغم قدرتنا على ذلك لحرمة هذه الأمور وفق التعاليم الإسلامية ونعتبر استخدامه حراماً". وأضاف: "لماذا نصنّع ونمتلك شيئاً يحرم علينا استخدامه؟ حتى لو امتلكنا يوماً ما سلاحاً نوويّاً فإنه من المحتم أننا لن نستخدمه".

اقتربت نسبة التأييد للمرشحة للرئاسة #الأميركية إليزابيث وارن للمرة الأولى الثلثاء، بشكل كبير من نسبة نائب الرئيس السابق جو #بايدن، في استطلاعات الرأي للانتخابات التمهيدية للحزب #الديموقراطي، وذلك بعد صيف شهد صعوداً تدريجياً لعضو مجلس الشيوخ الديموقراطية. وبعدما كان في الطليعة بفارق كبير في نيسان، انخفضت نسبة تأييد جو بايدن البالغ 76 عاماً حتى تساوت تقريباً مع نسبة تأييد وارن البالغة 70 عاماً، وفق استطلاعات الرأي التي أعدها موقع "ريل كلير بوليتيكس".

منوعات

لطالما عرفها الجميع باسم "سموّ الملكة" أو بجلالتها، إلا أنّ الملكة اليزابيت تحمل اسمًا آخر عندما تقوم بواجباتها الرسميّة. في الواقع، أطلق عليها الحرس اسم شارون لحماية هويّتها الحقيقيّة، لا سيّما في الحفلات الملكيّة، كما أنّهم ينادونها بـ"S" كاختصارٍ لـ "Sovereign"، التي تعني السيادة.

أعلن نادي #ميلان الإيطالي عن تعيين #ستيفانو_بيولي مديراً فنياً لبطل أوروبا 7 مرات، بدلاً من #ماركو_جيامباولو، المقال من منصبه لسوء النتائج. ومني ميلان بأربع هزائم في أول 7 مباريات من الدوري الإيطالي لكرة القدم، بينها خسارة "الدربي" ضد إنتر_ميلان 0-2، ما عجل في إقالة جيامباولو بعد 4 أشهر فقط من تعيينه.

كشفت دراسة جديدة أنه على الرغم من ارتفاع السعرات الحرارية في المكسرات فإن تناول مقدار منها يومياً قد يساهم في الحدّ من زيادة الوزن لا سيما عندما تكون بديلاً عن أغذية ذات فائدة صحية أقل. وفي التفاصيل، أجرى الباحثون دراستهم على 126 ألفا و190 من البالغين الأصحاء في منتصف العمر لمدة تراوحت بين 20 و24 عاما. وفي البداية، كان المشاركون يتمتعون بوزن صحي أو لديهم زيادة طفيفة في الوزن. وبنهاية الدراسة أصبح نحو 17 بالمئة من المشاركين يعانون من السمنة.

قضية

12 ألف سجين داعشي وخلايا نائمة في شرق الفرات...فخ لأردوغان؟

أطلق الهجوم التركي على شمال سوريا مرحلة جديدة من الفوضى وفتح جبهة أخرى في حرب مستمرة منذ ثماني سنوات، الأمر الذي ينذر بـ"انبعاث" تنظيم "داعش" في شرق الفرات، مع التراخي الكردي المتوقع لحراسة السجون والمعسكرات التي يعتقل فيها مقاتلو التنظيم وقادته ومحاولات الخلايا النائمة استغلال الاضطرابات لإعادة رص صفوفها. عملياً، أوكل الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الرئيس التركي رجب طيب إردوغا، خلال الاتصال الهاتفي بينهما، مسؤولية المقاتلين المسجونين مع عائلاتهم في شرق الفرات، بعد الانسحاب المقرر للقوات الاميركية من المنطقة، في خطوة تثير الكثير من المخاوف في تركيا وخارجها من حصول عمليات فرار جماعي من السجون في منطقة لا تزال تؤوي خلايا نائمة للتنظيم الجهادي.

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard