صباح الأربعاء: السياحة "بخير" والدولة تحمي "الكارتيلات"... "لا تخلّي عن لبنان ولا عن الحريري"

9 تشرين الأول 2019 | 08:31

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

خلال تظاهرة دعا إليها ناشطو منظمة "تمرد الانقراض" المعنية بمكافحة التغير المناخي في بوينس آيريس (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 9 تشرين الأول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان حملة "نفّذ" تلاقي الايجابيات الخليجية

العرب عائدون الى لبنان بشروط جديدة، استناداً إلى مصدر وزاري أكد لـ"النهار" ان سلة الرئيس سعد الحريري لن تكون فارغة من زيارته لدولة الامارات العربية المتحدة. فالى الملتقى الاستثماري الاماراتي - اللبناني، الذي كشف رغبات اماراتية في الاستثمار في مجالات لبنانية عدة، سوف يتحوّل توقع المساعدة المالية للبنان حقيقة ملموسة بعد التأكد من مضيّه في مسيرة اصلاحية لا تضيع معها الجهود والمساعدات كما في حالات سابقة. وقال المصدر ان "الزمن تحول، ولا مساعدات وهبات مجانية بعد اليوم، انما استثمارات وشراكات حقيقية متى توافرت الظروف المهيأة لها".

افتتاحية الأربعاء بقلم سمير عطا الله: الشخص. في وقت واحد ومنطقتين متباعدتين، صدر كتابان متَشابهان إلى حدّ بعيد. الأول في لندن، للمؤرّخ الهولندي فرانك ديكوتر(1)، والثاني في بيروت، للزميل فؤاد مطر(2) الذي طالما جمع في مؤلفاته بين الصحافة والتأريخ. يروي ديكوتر في اقتضاب ووضوح قصة ثمانية من أشهر ديكتاتوريي القرن الماضي.

السياحة "بخير"

فيما كان وزير السياحة أواديس كيدانيان يتوقع ازدياد أعداد السياح الخليجيين، ويعلن ان عدد السعوديين زاد في الاشهر التسعة الاولى من 2019، عما كان في 2018، نحو 20 ألفاً، كان سياح من مختلف الجنسيات الاوروبية يجولون في وسط بيروت، وتحديداً في ساحة النجمة. وهو مشهد زاد في الفترة الاخيرة، واعتاد رواد الوسط التجاري الصيف الماضي، رؤية الباصات التي تأتي بأوروبيين وأميركيين للقيام بجولات لم تنعكس ايجاباً على حركة الأسواق والمتاجر.

3850 وظيفة متوافرة من اليوم

وتتوزع الوظائف الشاغرة كالآتي:

عمال تقنيّون وفنيّون (926)، خبير غذائي (400)، عمال مصانع (296)، عامل عتال وتنظيف (160)، موظف إداري (100)، سائق (25)، عامل في قطاع الألبسة (1500)، عامل في مجال صناعة الأحذية (500).

في جديد الأخبار اليوم، بدء اعتصام العسكريين المتقاعدين امام مبنى TVA - العدلية

في مقالات اليوم، كتب نبيل بو منصف: وما أدراكم ما "الكراهية"! لا ندري كيف ستبرر السلطات الرسمية بعد حين ارتفاع منسوب المؤشرات السلبية في تقارير الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان حيال تصاعد مقلق للملاحقات المتصلة بحرية التعبير عن الرأي في لبنان.

فيما جاء مقال ميشيل تويني بعنوان "صرخة العمّ أحمد ونادين حال كل لبناني". صرخة العمّ أحمد من ساحة الشهداء، والتي وصلت بفضل الإعلام الى كل هاتف وكل شاشة وكل منزل، ليست صرخته وحده، بل صرخة كل لبناني، والحل ليس في الإضاءة على العم احمد وزيارته في المستشفى وتصويره ونشر صوره للتسويق الإعلامي والسياسي.

الدولة تحمي "الكارتيلات"... فمن يحمي اللبنانيين؟ بطيش لـ"النهار": قانون المنافسة يفكّك الاحتكارات. كتبت سلوى بعلبكي: بين اعتماد الليبرالية الاقتصادية والانفتاح على الأسواق العالمية أو الانغماس الكلي في زمن العولمة، والانتظام في مفهوم دولة الرعاية والحماية الاجتماعية، دور للدولة اللبنانية لا يزال شبه مفقود، أو يعمل بآليات قانونية وتشريعية موروثة، ما عادت تصلح للنهوض بقطاعي التجارة والاستثمار، وليست قادرة على فرض خفض تنافسي للأسعار، يفيد منه المواطن مباشرة، والاقتصاد عموما.

أما سابين عويس، فجاء عنوان مقالها: التوقعات الغربية السلبية لاقتصاد لبنان: تغطية للأزمة أم توقع للأسوأ؟ ليس من باب المصادفة أن ترتفع وتيرة التحقيقات الصادرة في الاعلام الغربي حول الوضعين الاقتصادي والمالي في لبنان، على خلفية الازمة الناتجة من ندرة الدولار الاميركي في السوق، وبروز أزمة محروقات على خلفية تعثر آلية الدفع بالعملة الخضراء، علما أن كل ملامح أزمة المحروقات لم تبلغ حدا انقطعت فيه المادة من الاستهلاك المحلي. والامر ينسحب على الدولار، الذي على ندرته وتشدد المصارف في تدابيرها حيال السحوبات والتحويلات، لم يبلغ مرحلة الانعدام من التداول.

وكتبت روزانا بومنصف: لا تخلّي عن لبنان... ولا عن الحريري. الاستطلاع الذي قامت به وسائل الاعلام للوفد الوزاري الذي رافق رئيس الحكومة سعد الحريري الى ابوظبي، سلط الضوء على الجهود التي يبذلها الحريري في مسعاه لاعادة العلاقات الامارتية- اللبنانية الى سابق عهدها، وهو كلام لافت من حيث الاشادة بموقف الحريري، خصوصا ان الاستقبال الذي حظي به الاخير كان مهما جدا وترك تأثيرا كبيرا من حيث دلالاته السياسية والاقتصادية على أعضاء الوفد.

وكتب فرج عبجي: (فيديو) شامل روكز لـ"النهار": سأشارك في قداس الضبيه و"ما بيشكي من شي" قائد الجيش للرئاسة. أكد النائب #شامل_روكز في حديث مباشر لفايسبوك #النهار أنه "سيشارك في ذكرى 13 تشرين الاول 1990 في كنيسة سيدة الصعود في الضبيه مع رفاق السلاح وأهالي الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن لبنان، وهذا القداس ليس موجهاً ضد أحد إنما هو لحظة صلاة وتأمل عن راحة أنفس الشهداء، والرئيس ميشال عون هو رمزنا في أي لقاء في كل زمان". 

وكتب وجدي العريضي اليوم: على إيقاع إيجابيات أبو ظبي ولاحقاً السعودية حملات على المملكة تهدد انتظارات موعودة. يعيش لبنان زحمة تطورات سياسية واقتصادية في ظل "عجقة" مؤتمرات استثمارية ومالية، وذلك على إيقاع الميني – تظاهرات والاحتجاجات الخجولة وفي خضم الغليان في المنطقة من شمال سوريا إلى العراق، في حين سطع نجم المؤتمر الاستثماري الإماراتي – اللبناني، وهذا المشهد تبدّى في "سيدر" وقبله "دزينات" من المؤتمرات.

كتب الياس الديري: شكراً دولة الإمارات. قد يكون الشكر ليس كافياً لما أغدقته دولة الامارات العربيَّة، ولما بذله وأبداه ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوّات المسلَّحة لدولة الامارات العربيَّة المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تجاه حامل هموم لبنان وجراحه الرئيس سعد الحريري، وما أبدته الدولة الشقيقة من استعدادات وجهود، تثلج الصدر. وتطمئن. وتعد بالكثير.

وسألت منال شعيا: هل تدفع هيئة حقوق الإنسان ثمن "التقشف"؟ صناديق أخرى بكلفة أعلى ينبغي إلغاؤها. في زمن التقشف والشحّ المالي، لا يزال عدد كبير من المؤسسات العامة والمصالح والصناديق يعمل بلا جدوى، وانما بأعداد من الموظفين، وتالياً بدفع رواتب لهم.

أما كلوديت سركيس، فكتبت اليوم: رئيس "تنظيم جندالله" موقوفاً في ملف إرهاب ... واعتراض طرابلسي. اعتبر مفتي طرابلس ان توقيف الشيخ كنعان ناجي حدث مؤسف ومؤلم. وقد اجتمعت في دار افتاء طرابلس وجوه من المدينة دينية وسياسية وحزبية دعت الى احقاق الحق وتطبيق العدالة واطلاق ناجي لانه بريء من التهمة التي تحاول اجهزة الصاقها به.

وسام اسماعيل، كتب اليوم: الاستحقاق الانتخابي البعلبكي يشمل 7 بلديات الفاكهة الجديدة الأكثر تحدياً وتعقيداً منذ 2010. ثلاثة أعوام وخمسة أشهر مضت على الانتخابات البلدية الأخيرة، شهد خلالها معظم المجالس البلدية في محافظة بعلبك - الهرمل والبالغ عددها 71 بلدية، أعمالاً تنموية وانسجاماً داخلياً بين غالبية أعضائها، إلا أن سبعة منها عاشت ما يشبه "الزواج القسري" وعدم انسجام داخلي، أسفرا عن حلّ المجالس البلدية فيها وانتقال مهماتها إلى المحافظ بشير خضر.

وسأل ابرهيم حيدر في مقاله: من يحجب التمويل لتعليم اللاجئين؟ أن يقرر الأساتذة المستعان بهم لتعليم أولاد اللاجئين السوريين التحرك أمام مفوضية اللاجئين، فذلك يعني أن أزمة تلوح في الأفق للسنة الدراسية الجديدة في تعليم السوريين واللبنانيين ايضاً. الأزمة أطلت أمس مع قرار وزير التربية أكرم شهيب بتأجيل موعد انطلاق الدراسة لفترة بعد الظهر المخصصة للاجئين في نحو 400 مدرسة رسمية، بعد تحذير المستعان بهم والذين يبلغ عددهم اليوم نحو 4 آلاف بالتوقف عن التعليم، فمستحقاتهم عن الفصل الثاني من العام الدراسي الماضي لا تزال محجوبة، وهو أمر قد يدفعهم إلى التوقف عن التدريس احتجاجاً.

اعتراض على قرار لأيوب بشأن الانتخابات الطالبية: يلغي استقلالية الطلاب ويكرّس سيطرة الأحزابتتواصل الاعتراضات في الجامعة اللبنانية على نظام الإنتخابات الطالبية الذي قدمه رئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب. وأكد "تكتل طلاب الجامعة اللبنانية" في بيان، أن "النظام الذي قدمه أيوب، في القرار رقم 2362، ينافي جوهر نشوء الحركات الطالبية، الطامحة إلى الارتقاء بالجامعة الوطنية على الصعيدين الأكاديمي والمطلبي".

وكتبت فاطمة عبد الله: "كلّي معكِ" يا عذراء، فافتحي الأبواب. حين نجا البابا يوحنا بولس الثاني من رصاصة قاتلة، رفعها إلى تاج السيدة العذراء، ليقول، أنتِ النجاة. يستلهم إيلي أحوش من رجائه عبارة "كلّي لكِ"، عنواناً لوثائقي يعبق بالنسمات، يحاكي حضور أمّ الكون في الإنسان والأوطان. حاميةُ المراكب والبحار والصيّادين، وحضن الموجوع ومعذَّبي الأرض، في مرور على سيرتها ودفء وجودها في الوجدان والضمير.

وكتبت موناليزا فريحة: تتريك شمال سوريا وقبرص! ليست الغزوة التركية الثالثة لشمال سوريا إلا استكمالاً لخطة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتتريك هذه المنطقة والتي بدأها بعمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون" اللتين غيرتا حتى الآن الكثير من معالمها. فالانتشار التركي حالياً بين غرب نهر الفرات، المحاذي لحدود تركيا الجنوبية الشرقية، بدءاً من بلدة جرابلس في الشرق وصولاً إلى عفرين، لا يقتصر على الجانب العسكري فحسب، بل تعمل السلطات التركية بالتعاون مع الفصائل السورية المعارضة الموالية لها على نشر الثقافة واللغة التركيتين إلى جانب احتكار المشاريع الاقتصادية الرئيسية في المنطقة. 

وكتب سركيس نعوم: هدنة اليمن تفجّر لبنان أم تفرض بـ"العسكر" استقراره؟ قبل السؤال عن إمكان توصل المملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية الايرانية الى هدنة توقف القتال الدائر بينهما في اليمن، لا بد من معرفة اذا كان هذا الانجاز ممكناً في حال استمرت الحرب بالواسطة بينهما في العراق والخليج ولبنان وسوريا و"فلسطين" والعالم الاسلامي.

رحيل "طبّاخ الرئيس" بعد صراع مع المرض... طلعت زكريا وداعاً. أعلنت نقابة المهن التمثيلية المصرية وفاة الفنان المصري #طلعت_زكريا عن عمر ناهز الـ58 عاماً بعد صراع طويل مع المرض خلال السنوات الأخيرة.

في آخر ظهور له... طلعت زكريا يرقص مع ابنته في زفاف هنا وأحمد فهمي (فيديو). كان آخر ظهور للراحل في حفل زفاف الفنانة هنا الزاهد إلى الفنان أحمد فهمي، بصفته زوج ‏والدتها السابق وصديق العائلة، وأيضاً نجلاه عمر وإيمي طلعت زكريا، حيث يحظيان بمكانة قريبة من ‏العروس.‏

إليك أحدث صيحات الأظافر لهذا الموسم. الذي يقول "الموسم الجديد"، يقول اتجاهات جديدة لعمليات تجميل الأظافر! من خلال تصفح الشبكات الاجتماعية واستنباط الإلهام من عروض الأزياء وتحليل مقالات افتتاحية المجلات الرئيسية، بالإضافة إلى جولتنا في باريس أثناء أسبوع الموضة، يمكننا اكتشاف العديد من الأساليب التي ستكون موجودة على جميع الأظافر هذا الخريف.

ماذا نرتدي في موسم الخريف؟ بدأ الخريف الآن رسميًا وأنت تعرفين معنى ذلك: يمكننا أخيرًا إخراج الصوف الناعم! لقد حان الوقت لإضفاء مظهر مريح وأنيق للغاية في آنٍ واحد.



فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard