"ليل خارجي" الأفضل في مهرجان مالمو... و"أفضل إخراج" لبهيج حجيج (صور)

9 تشرين الأول 2019 | 11:00

المصدر: "النهار"

  • أشرف سلام
  • المصدر: "النهار"

مهرجان مالمو.

اختتمت أمس الثلثاء 8 تشرين الأول فعاليات "مهرجان مالمو للسينما العربية"، في دورته التاسعة، بمشاركة عدد من الفنانين العرب.

وتُوج الفيلم المصري "ليل خارجي" للمخرج أحمد عبدالله السيد، بجائزة أفضل فيلم روائي طويل، وهي الجائزة الأكبر في المهرجان، وتبلغ قيمتها 20 ألف كورون سويدي.

وتسلّم بطلا الفيلم شريف الدسوقي، ومنى هلا الجائزة بحضور عدد كبير من الجمهور الذي ملأ سينما رويال بالسويد.

وتدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أشخاص من عوالم لا يمكن أن تتلاقى، يجدون أنفسهم مضطرين لقضاء ليلة معاً، يخالفون فيها شكل الحياة التي اعتادوها، مو، المخرج الشاب الذي يصارع من أجل عمل فيلمه الجديد، توتو، بائعة الهوى التي تقابلهم للمرة الأولى، ومصطفى، سائق التاكسي الذي تتحول ليلته إلى صراع بينه وبين مو ويحاول كل منهما إثبات القوة والقيادة، بينما تقع توتو بين رحى هذا الصراع، في تجربة تستغرق ليلة كاملة يكتشفون فيها القاهرة في أعماقها الشعبية في ظلام الليل، ويعيدون اكتشاف ما ظنوا أنهم يعرفونه عن أنفسهم وعن علاقاتهم، ويحاول مو معرفة كيف يستطيع ثلاثة أفراد من ثلاث طبقات اجتماعية مختلفة، وتوجّهات أخلاقية وفكرية متباينة، التعايش داخل عربة تاكسي صغيرة في مدينة مزدحمة.

"ليل خارجي" من بطولة كريم قاسم ومنى هلا وشريف الدسوقي وبمشاركة عدد كبير من النجوم من ضيوف الشرف هم بترتيب ظهورهم بالعمل علي قاسم وأحمد مجدي وبسمة وأحمد مالك وعمرو عابد.

وضمّت لجنة تحكيم الأفلام الروائية بمهرجان مالمو، النجمة المصرية ليلى علوي، والناقد العراقي قيس قاسم، والمخرج التونسي رضا الباهي.

ومنحت جائزة أفضل إخراج، للمخرج اللبناني بهيج حجيج، عن فيلم "Good morning"، كما حاز فيلم "مفك"، للمخرج الفلسطيني بسام جرباوي على جائزة أفضل سيناريو.

وفاز النجم التونسي أحمد الحفيان، عن دوره في فيلم "فتوى"، بجائزة أفضل ممثل، كما حصلت الفنانة المغربية فاطمة عاطف على جائزة أفضل ممثلة، عن دورها في فيلم "أمباركة"، للمخرج محمد زين الدين.

وفي فئة الأفلام القصيرة منحت لجنة التحكيم المكوّنة من المنتجة الفلسطينية ليالي بدر والناقدين وليد سيف ونبيل حاجي من مصر، جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم "إخوان" للتونسية مريم جابر، بينما نالت مواطنتها كوثر بن هنية جائزة أفضل إخراج فيلم قصير، عن فيلمها "بطيخ الشيخ".

جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة حسمتها لجنة تكوّنت من المخرجة مي مصري والناقد طارق بن شعبان ومدير مهرجان طرابلس للأفلام إلياس خلاط، لتذهب جائزة أحسن فيلم وثائقي طويل وقيمتها للفيلم اللبناني "طرس... رحلة الصعود إلى المرئي" للمخرج غسان حلواني، ونالت اللبنانية سارة قصقص جائزة أفضل إخراج لفيلم وثائقي طويل عن فيلمها "تحت التحت".

وذهبت جائزة اختيار الجمهور المقدمة من مكتب الثقافة بمالمو للفيلم المصري "الضيف" للمخرج هادي الباجوري.

وعقب توزيع الجوائز عُرض في الختام الفيلم المصري "يوم وليلة"، من إخراج أيمن مكرم وإنتاج دار المرايا، وبطولة خالد النبوي ودرة وأحمد الفيشاوي وحنان مطاوع.

وقد حضرت النجمة درة مع المخرج أيمن مكرم والمؤلف يحيى فكري والمنتج ريمون رمسيس ليقدموا الفيلم للجمهور الذي ملأ القاعة لمشاهدة الفيلم الذي يُعرض عالمياً للمرة الأولى في مالمو.

مهرجان مالمو.

مهرجان مالمو.

مهرجان مالمو.

مهرجان مالمو.

مهرجان مالمو.

مهرجان مالمو.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard