انطلاق الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائي بتكريم نبيلة عبيد ورفيق علي أحمد (صور)

9 تشرين الأول 2019 | 10:19

المصدر: "النهار"

مهرجان الإسكندرية.

انطلقت مساء أمس الثلثاء بأوبرا الإسكندرية "مسرح سيد درويش" فعاليات الدورة 35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، في حفل افتتاح حضرته وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وعدد من نجوم مصر والعالم العربي، منهم: لبلبة، ومحيي إسماعيل، ووفاء عامر، ونشوى مصطفى، وسلوى محمد علي، والمخرج الكبير علي عبدالخالق، وعمرو عابدين، ومحمد عبدالعزيز، والمنتج محسن علم الدين، والنجم أحمد عبدالعزيز، وتقلا شمعون من لبنان، ومحمد مفتاح من المغرب، والمخرج كولدو سيررا من إسبانيا ضيف شرف المهرجان.

وفي لمسة وفاء من المهرجان قُدمت خلال الحفل أغنية "آه وحشتونا" لتقديم الشكر والعرفان لهؤلاء النجوم الذين أثروا الحياة الفنية في مصر، وهم: فاروق الفيشاوي، ونادية لطفي، ومحسنة توفيق، نادية فهمي، وحسن كامي، وجلال عيسى، ومحمود الجندي، وعزت أبوعوف، ومحمد أبوالوفا، والناقد الدكتور أحمد سخسوخ، والمخرج عمر الشيخ، وأخيراً طلعت زكريا الذي وافته المنية قبل ساعات من افتتاح المهرجان.

ثم جاءت لحظة التكريم، وكانت النجمة الكبيرة نبيلة عبيد أول الصاعدين على المسرح الذي ضجّ بالتصفيق المتواصل، حيث عبّرت عبيد عن فرحتها الغامرة بتكريمها في المهرجان، الذي تعتبره تكريماً خاصاً، على الرغم من أنها سبق وحصلت على جوائز فيه خلال دورات سابقة، وأضافت أن هذه الدورة تحمل اسمها، مشيرة إلى أنها تعتبر المهرجان الأهم في منطقة دول البحر الأبيض المتوسط.

أما المخرج الكبير محمد فاضل فقال إن تكريمه "بطعم الجائزة" لأنه جاء من مهرجان عريق وهو مهرجان الإسكندرية، الذي تنظمه جمعية متخصصة في السينما وهي جمعية "كتاب ونقاد السينما".

من لبنان تم تكريم النجم رفيق علي أحمد، الذي قال إن كثيراً من المبدعين كانوا يلتقون منذ 40 سنة في مهرجانات، وكانوا لا يفهمون بعضهم بعضاً بسبب اختلاف اللهجات، ولكنهم بفضل السينما المصرية صارت لغة التواصل سهلة ويسيرة، مضيفاً "شكراً للسينما لأنها أوجدت هذه الثقافة. تحية من لبنان، ومحروسة يا مصر".

ومن تونس تم تكريم المخرج الكبير رشيد فيرشو، الذي قال "أنا فخور بهذا التكريم، الذي له نكهة خاصة، لأنه جاء من بلد قريب من قلبي وعزيز علي وهو مصر بلدي الثاني، والذي لي فيه أصدقاء وذكريات كثيرة"، مضيفاً "مصر علمتني كثيراً، وهي التي أعطتني فرصاً كثيرة للتقريب بين الشعوب، فمصر هي عائلتي وتحيا مصر وتحيا تونس".

كما تم تكريم النجم الإسباني هوجو سيلفا، الذي أهدى تكريمه إلى كل أم موجودة بحفل الافتتاح، قائلاً: "ما وصلت إليه هو بسبب أمي"، في حين تم تكريم المخرج الإسباني الكبير كولدو سيررا صاحب فيلم الافتتاح "70 بن لادن"، والذي قال إنها المرة الأولى التي يحضر فيها إلى مصر، وكل ما يعرفه عنها كان السينما.

مهرجان الإسكندرية.

مهرجان الإسكندرية.

مهرجان الإسكندرية.

مهرجان الإسكندرية.

مهرجان الإسكندرية.

مهرجان الإسكندرية.

مهرجان الإسكندرية.

مهرجان الإسكندرية.

مهرجان الإسكندرية.

مهرجان الإسكندرية.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard