طلعت زكريا... عندما يتحول الممثل إلى مدرّس (فيديو وصور)

9 تشرين الأول 2019 | 09:01

المصدر: "النهار"

طلعت زكريا.

لم يكن الفنان الراحل #طلعت_زكريا، مجرّد ممثل كوميدي، بل أحد روّاد المدرسة التلقائية في الكوميديا، فلم يترك عملاً من دون أن تكون له بصمة، سواء كان دوراً صغيراً أو كبيراً، وهو أحد الممثلين الذين استطاعوا أن يكونوا مدرسة في أعمالهم، برغم أن غيره قدّم مئات الأدوار من دون أن يتذكرها كثيرون، وذلك للموهبة الكبيرة التي تمتع بها وشخصيته التلقائية المعبرة.

طلعت.

ففي فيلم "​حاحا وتفاحة​" من بطولته مع ياسمين عبدالعزيز وحسن حسني، قدم ابن البلد الذي يتعرض لمواقف كوميدية، كانت سبباً في المشاهدات الكبيرة للفيلم الذي نال شهرته من وجود زكريا واسم الفيلم المقتبس من حوار داخل فيلم "التجربة الدنماركية" بطولة النجم عادل إمام، الذي شارك زكريا في أحد مشاهده والذي أصبح إحدى علامات كوميديا الموقف.

قدّم زكريا في فيلم "التجربة الدنماركية" دور ضابط في أحد الكمائن، ويفاجأ بوجود عادل إمام ونيكول سابا في إحدى السيارات، وجسّد الزعيم دور وزير الشباب والرياضة لكنه في هذا المشهد ارتدى ملابس الشباب للخروج في جولة مع نيكول سابا الباحثة الدنماركية التي جاءت إلى مصر من أجل بعض الأبحاث.

طلعت وعادل إمام.

فوجئ طلعت زكريا بأن عادل إمام يقبّل نيكول سابا في السيارة، فأخرجهما منها وصرف باقي السيارات، ليأتي أحد أهم المشاهد الكوميدية المهمة، بعدما كشف عادل إمام عن هويته، ليدخل طلعت زكريا في نوبة من الدهشة والرعب وردّد جملة حاحا وتفاحة بطريقة مميزة مع بعض المقبوض عليهم.


كل من شاهد طلعت زكريا في الأعمال التي لعب فيها دور الرجل الثاني ارتبط به كثيراً مثلما حدث في فيلم "​سيد العاطفي" مع تامر حسني، وفيلم "أوعى وشّك" مع أحمد عيد وأحمد رزق، حتى جاء فيلم "طبّاخ الريّس" وهو أول بطولة مطلقة له، وأصبح أحد الأفلام التي لا يملّ كثيرون مشاهدتها، حيث عبر خلالها الفنان الراحل عن طبيعة العلاقة بين أحد الطباخين ورئيس الجمهورية، وكيف كان هذا الطباخ نبضاً للشارع فخسر عمله في النهاية.


من أهم بطولاته، التي نال عنها الجوائز فيلم "السيد أبوالعربي" مع هاني رمزي ووحيد سيف، و"أبو علي" مع كريم عبدالعزيز ومنى زكي، الذي جسد خلاله دور مدرب كرة فاشل، لا هم له إلا الحصول على الطعام من اللاعبين، في أحد أهم المشاهد الكوميدية التي لا تنسى.


وهناك فيلم "قصة الحي الشعبي" الذي دار حول شارع محمد علي بالقاهرة، وفيلم "غبي منه فيه" الذي اقتسم بعض المشاهد الكوميدية الرائعة مع هاني رمزي، ولعل أبرز الإفيهات التي ظهرت من خلاله "شكلك فاهم يا نصة".


أحد الأفلام التي جسد فيها طلعت زكريا دوراً صغيراً لكنه كان في غاية الأهمية "حريم كريم" حيث كان صاحب جمل ضاحكة للغاية منها نطقه كلمة مساج، وتحويلها إلى "مشاج".

ولد طلعت زكريا يوم 29 آذار العام 1960، في حي محرم بك في الإسكندرية.

تخرّج في قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية العام 1984، ثم عمل ضمن فرقة الإسكندرية المسرحية وقصر ثقافة الحرية وعمل في أكثر من 30 مسرحية.

في بداية مشواره الفني قدّم طلعت زكريا عدداً من الأعمال التلفزيونية والمسرحية المتميزة، منها "جوز ماما" و"زهرة وأزواجها الخمسة" و"جائزة نوفل" و"انسى اللي فات يا فرحات" و"أنا ومراتي ومونيكا" و"دو ري مي فاصوليا".

أفيشات.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard