الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

احتفال فنّي لمايا واكد: لقاء الأغنية اللبنانية بالموسيقى الشعبية الروسية

احتفال فنّي لمايا واكد: لقاء الأغنية اللبنانية بالموسيقى الشعبية الروسية
احتفال فنّي لمايا واكد: لقاء الأغنية اللبنانية بالموسيقى الشعبية الروسية
A+ A-

للمرة الأولى في لبنان، تحيي المغنية والروائية اللبنانية مايا واكد احتفالاً موسيقياً في الأول من تشرين الثاني المقبل، تؤدي خلاله باقة من الأغنيات اللبنانية على إيقاع الألحان الروسية. يشارك في إنتاج العرض خليل شاهين، وترافق مايا الفرقة الروسية الشهيرة The Balalaïka Trio إلى جانب مجموعة من الموسيقيين اللبنانيين، بقيادة الملحن وعازف البيانو إيلي معلوف.

وكانت واكد سحرت جمهورها اللبناني في مونتريال- كندا من خلال عروض عدة واشتهرت خاصة بعد حفل" ألو بيروت" الذي قدمته في قاعة Place des Arts الفاخرة في مونتريال. وأطلقت ألبومها "حلم مجنون" عام 2012 وأغنية "قدي" عام 2017.

وفي هذا السياق، شرح سبب ولعها بموسيقى الثمانينات بالقول: "مع ‏أنها كانت فترة عصيبة في تاريخ لبنان المعاصر، فإن الإنتاج الموسيقي يومها كان في ذروته وهدف المؤلفين الأول كان إدخال السعادة إلى قلوب المستمعين".

تتحدّث عن مشروعها الجديد: "لقد دهشت لأوجه التشابه بين الآلات الموسيقية الروسية التقليدية والآلات الموسيقية التي نستخدمها نحن، كالعود والبزق والقانون".

تضيف: "لقد تأثرت الموسيقى اللبنانية بالموسيقى الغربية ومنها الأغاني الشعبية الروسية، لكنها نجحت أيضا في الحفاظ على هويتها الخاصة. ويشكل الحسّ الوطني والانتماء للأرض قاسما مشتركا مميزا بين الثقافتين. بما في ذلك الأغاني الشعبية الروسية، لكنّها نجحت أيضا بالحفاظ على هويتها الخاصة. ويشكّل حبّ الوطن والانتماء للأرض نقطة مشتركة فريدة من نوعها بين الثقافتين".

يقام العرض الأول للحفل الموسيقي في مسرح بولفار، شياح فوروم – بولفار كميل شمعون. 

يُذكر أنّ واكد مغنية وروائية من لبنان عاشت بين بيروت ومونتريال وغيرها من المدن حول العالم. درست في المعهد الوطني للغناء الشرقي، كما تلقت دروسا خصوصية مع مدرب صوت ساعدها على اكتشاف شغفها بالموسيقى.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم