السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أبو فاعور: نحن نحتاج إلى طريقة وتعاون من أجل رفع قيمة التبادل التجاري بين لبنان والإمارات

أبو فاعور: نحن نحتاج إلى طريقة وتعاون من أجل رفع قيمة التبادل التجاري بين لبنان والإمارات
أبو فاعور: نحن نحتاج إلى طريقة وتعاون من أجل رفع قيمة التبادل التجاري بين لبنان والإمارات
A+ A-

شكر وزير الصناعة وائل أبو فاعور في كلمة ألقاها في "المؤتمر الاستثماري اللبناني - الإماراتي" في أبو ظبي، "دولة الإمارات قيادة وشعباً على استضافة المؤتمر الذي بمعناه الاقتصادي، هو مؤتمر لتطوير التبادل التجاري والاستثماري بين لبنان ودولة الإمارات العربية المتحدة. لكن بمعناه السياسي والأخوي الأوسع هو إعادة وضع لبنان على طريق استعادة عافيته العربية وعلاقاته العربية التي سعى ويسعى الرئيس سعد الحريري إلى تحقيق ذلك، بعد أيام عجاف خيل للبعض فيها أن لبنان يمكن أن يكون في فلك غير الفلك العربي أو انتماء غير الانتماء العربي".

وقال: "العنوان الذي دعيت للحديث عنه هو الأمن الغذائي. فمن موقعي كوزير للصناعة يمكن أن أقارب هذا الأمر بمقاربة تقنية، لكن من موقعي السياسي لا أستطيع أن أقاربه إلا من الزاوية السياسية بمعناه كجزء من الأمن القومي العربي". ولفت إلى أن "هذا الأمن القومي العربي ينخر كالغربال في هذه الأيام بالتحديات والتدخلات والاعتداءات من كل حدب وصوب. وإنني إذ أعبر عن إعجابي بتجربة دولة الإمارات العربية المتحدة التي سارت بخطوات واثقة ومدروسة وبنت استراتيجيتها الوطنية، لا بل إنها خصصت وزارة دولة لشؤون الأمن الغذائي والتي تحولت من دولة آمنة غذائياً إلى دولة رائدة في الأمن الغذائي".

ولفت أبو فاعور إلى "الفجوة الغذائية الكبيرة التي عشناها ونعيشها في وطننا العربي لأسباب عديدة، منها زيادة عدد السكان، ندرة المياه، ندرة الأراضي الزراعية واجتياحها بالعمران في أكثر من دولة عربية، الاستخدام السيء للموارد الطبيعية والإمكانات الزراعية، غياب الرؤى والسياسات العامة وضعف التعاون والاستثمار في الإمكانات التفاضلية بين الدول العربية، رغم وجود نماذج تحتذى مثل التعاون بين الإمارات ومصر والتعاون البحريني - السوداني في هذه المجالات".

وأوضح أن "قطاع الصناعات الغذائية في لبنان هو واحد من القطاعات الصناعية الأساسية، لا بل يعتبر من أهم وأقدم القطاعات الصناعية، حيث لدينا 1500 مصنع مسجل لدى وزارة الصناعة، يعني حوالي 26% من حجم الصناعات اللبنانية، وهناك 178 منتجاً لبنانياً في مجال الصناعات الغذائية والصادرات الصناعية الغذائية هي تقريبا 20% من حجم الصادرات".

أضاف: "بالمعنى المادي المباشر، نحن نحتاج إلى طريقة وتعاون من أجل رفع قيمة التبادل التجاري بين لبنان والإمارات. وإذا نظرنا إلى أرقام الـ 2018 بلغت الصادرات اللبنانية إلى الإمارات 457 مليون دولار. وبلغت الواردات من الإمارات 588 مليون دولار. يعني أن العجز بقيمة 131 مليون دولار، ونحن نستطيع أن نرفع حجم التبادل بشكل كبير".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم