الشارقة يفتح باب المشاركة: توثيق حركة الشعر والسرد العربيّ المعاصر

7 تشرين الأول 2019 | 13:10

"العاصمة العالميّة للكتاب 2019".

احتفاء بتتويج الأونيسكو الشّارقة بلقب "العاصمة العالميّة للكتاب 2019"، يفتح مكتب العاصمة العالمية للكتاب الباب أمام الشعراء والأدباء العرب الشباب للمشاركة في إصدار كتاب "أنطولوجيا الشارقة" الذي يقدّم مختارات شعرية وسردية من الأدب العربي المعاصر بعنوان "كم رئةً للبحر"، ويوثق لتجارب أسماء وكتاب يشكلون اليوم ملامح المشهد الثقافي العربي.

ويولي "مكتب الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019" اختيار النصوص المقدمة للمشاركة لجنة تحرير الكتاب، المكونة من نخبة من الأدباء والنقاد والمتخصصين المسؤولين مهام الاختيار النصوص.

وتشترط لجنة تحرير كتاب "أنطولوجيا الشارقة" على الراغبين في المشاركة أن تكون النصوص المقدمة مكتوبة باللغة العربية الفصحى، وأن يكون الكاتب من مواليد عام 1980 فما بعد، وأن يكون له كتاب واحد منشور على الأقل.

وفي ما يتعلق بآلية المشاركة، فإنه على المتقدمين ارسال ملف النصوص الأدبية المقدّمة للمشاركة في الكتاب (ملف MS Word، حجم الخط 14، نوع الخط Arial، 5000 كلمة كحد أقصى)، إضافة إلى صورة من جواز السفر، ونبذة عن الكاتب تتضمّن مكان المولد وتاريخه، العمل ومكان المعيشة، الإصدارات الأدبية، والجوائز والترشيحات إن وجدت، وصورة شخصيّة مناسبة للنشر ذات جودة عالية. على أن تُرسَل الملفات المطلوبة في رسالة إلكترونية واحدة تحمل اسم الكاتب الثلاثي وموطنه في موعد أقصاه (30 تشرين الثاني 2019) على البريد الإلكتروني: publications@sharjahwbc.com.

وستُعلن قائمة الأسماء المُشارِكة في الكتاب عبر مختلف منصّات الشارقة العاصمة العالمية للكتاب، وسيتم نشَر الكتاب وتوزيعه خلال الحفل الختامي لعام الشارقة العاصمة العالمية للكتاب، الذي يقام في 23 نيسان 2020.

يشار إلى أنه جاء اختيار اللجنة الدولية لعواصم الكتاب العالمية في الأونيسكو "الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019"، تقديراً لدورها البارز في دعم الكتاب وتعزيز ثقافة القراءة، حيث انطلقت فاعليات الاحتفال باللقب بتاريخ 23 نيسان الماضي بعرض هو الأضخم من نوعه في المنطقة حمل عنوان "ألف ليلة وليلة... الفصل الأخير".

ومنذ عام 2001، تقوم لجنة مبادرة العواصم العالمية للكتاب المؤلفة من ممثلين عن الأونيسكو والاتحاد الدولي للناشرين، والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، باستقبال طلبات مشاركة المدن سنوياً من مختلف أنحاء العالم، ثم تقوم بتقييمها لاختيار العاصمة العالمية للكتاب.

أزمة الجوع في لبنان: هل تنتهي قريباً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard