جريصاتي: كل مواطن لبناني لم يفرز في منزله لا يسمعني صوته

7 تشرين الأول 2019 | 11:23

وزير البيئة فادي جريصاتي ("فايسبوك").

نظمت محافظة الجنوب لقاء في مجال إدارة النفايات المنزلية الصلبة في سرايا صيدا- قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، برعاية وزير البيئة فادي جريصاتي الذي أكد أن "الفرز من المصدر أصبح قانوناً شرعياً وإلزامياً، ولا حل للنفايات بلبنان إذا لم يبدأ من المنزل. فالمواطن مسؤول وكل مواطن لبناني لم يفرز بمنزله لا أريد أن أسمعه يشتكي من الدولة أو من النفايات وأزماتها". 

شارك في اللقاء النائبان بهية الحريري وميشال موسى، محافظ الجنوب منصور ضو، رؤساء اتحادات بلديات صيدا الزهراني محمد السعودي، جزين خليل حرفوش، الزهراني علي مطر، قائد المنطقة الإقليمية في الجنوب لقوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين وقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية في الجنوب، رؤساء بلديات وممثلون لـ"اليونيفيل" والمنظمات الدولية والمحلية والمجتمع الأهلي في صيدا والجنوب ومهتمون.

وقال جريصاتي: "كلنا مقتنعون بأن صحتنا أصبحت على المحك ولن نقبل أي تسوية ولا صفقة على حساب صحة الناس، وهذا قرار اتخذه الجميع"، مؤكداً أن "لا حل للنفايات في لبنان ما لم يكن هناك فرز من المصدر. منذ 20 عاماً نسمع محاضرات في هذا الموضوع، وأخذنا نحن القرار وكان عندنا الإرادة الكافية. الحكومة كانت متعاونة ورئيسها داعماً، وأصدرنا مرسوم الفرز من المصدر".

أضاف: "الفرز من المصدر أصبح قانوناً شرعياً وإلزامياً، ولا حل للنفايات في لبنان ما لم يبدأ من المنزل، فالمواطن مسؤول وكل مواطن لبناني لم يفرز في منزله لا يسمعني صوته، ولا أريد أن اسمعه يشتكي من الدولة أو على النفايات والأزمات".

وأشار إلى أن "70 % من نفاياتنا استطعنا أن نعمل لها إعادة تدوير ونستعملها، والمشكلة في 30 % الباقية التي هي العوادم. نحن نقبل أن نختلف على المعالجة النهائية إذا كانت التفكك الحراري أو المحرقة أو الطمر، وأصبح المطمر معنا يعيش 3 مرات، وهذه خطوة وليست النهاية، ولكن الفرز واجب".

ودعا البلديات "لتكون معنا، ونحن لسنا ضدها ولا نحملها المسؤولية، نحن نتحاور ونشتغل كقلب واحد ولم نزايد على بلديات لها مستحقات مالية من الدولة ولم تقبض جميع مستحقاتها من الخليوي والصندوق البلدي المستقل. نحن واعون للأزمة والجميع يعرف إلى أي مدى صوتي عال في هذا الموضوع. حق البلديات أن تأخذ كل مستحقاتها".

ولفت إلى "أننا لا نستطيع محاسبة البلدية اذا لم نعطها حقها. هذا أصبح واضحاً كثيراً وسعادة النائبة بهية الحريري من الناس المقتنعين بهذا الموضوع والتي تريد أن تساعدنا في مجلس النواب، وهذا حق للبلديات وواجب على الدولة، ومن بعدها نستطيع التحدث عن محاسبة البلديات".

وكشف أن "رئيس الحكومة سعد الحريري طلب مني تحضير كل طلباتنا وحاجتنا لنقدمها ضمن سيدر لأن المسألة على نار قوية جداً، وكل هذا الأسبوع بدأنا بالتحضيرات بوزارة البيئة التي تضم حاجات البلديات التي لديهم إمكانات لأخذ البراميل الثلاثة".






المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard