الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

محام يؤكّد أنّه "يمثّل مبلّغين عديدين" في قضية ضغط ترامب على أوكرانيا

المصدر: "أ ف ب"
محام يؤكّد أنّه "يمثّل مبلّغين عديدين" في قضية ضغط ترامب على أوكرانيا
محام يؤكّد أنّه "يمثّل مبلّغين عديدين" في قضية ضغط ترامب على أوكرانيا
A+ A-

أكّد محام في #واشنطن الأحد أن فريقه القانوني يمثّل مبلّغًا ثانيًا على "اطلاع مباشر" على الوقائع التي تسببت بفتح تحقيق يهدف إلى عزل الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب.

وقال المحامي مارك زيد على تويتر: "بإمكاني تأكيد هذا التقرير (الإعلامي) بشأن تمثيل فريقنا القانوني لمبلّغ ثان".

وأضاف: "لقد كشفا (معلوماتهما) بحماية من القانون، ولا يمكن الانتقام منهما. لدى هذا المبلّغ اطلاع مباشر" على الوقائع التي قادت لفتح التحقيق بشأن ترامب.

وفي وقت سابق الأحد، أفاد آندرو باكاج، المحامي المشارك لزيد، أن شركته وفريقه "يمثلان مبلّغين عديدين" على صلة بالقضية التي اتّهم ترامب في إطارها باستغلال سلطاته للضغط على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للتحقيق بشأن خصمه السياسي جو بايدن ونجله هانتر.

ولم يتضح ما اذا كان باكاج استخدم كلمة "عديدين" للإشارة إلى أكثر من مبلّغين اثنين.

ويستمع عادة مسؤولون عديدون الى أي اتصال يجري بين الرئيس وزعيم أجنبي.

ومن شأن وجود مبلّغ يدعي أن لديه اطلاعا مباشرا، أن يزيد صعوبة ان ينفي الرئيس وانصاره الشكوى الأساسية باعتبار أنها منقولة عن الغير.

ونفى ترامب المزاعم في تغريدتين في وقت مبكر الاحد، مع عدم التطرق إلى المخبر الثاني.

وكرر ما سبق ان أكده لجهة أن "هانتر بايدن تسلم مئة الف دولار شهريا من شركة مقرها أوكرانيا، رغم عدم امتلاكه اي خبرة في مجال الطاقة (...) كذلك، حصل في شكل منفصل على 1,5 مليار دولار من الصين، رغم ان لا خبرة لديه ومن دون سبب واضح".

وأضاف أنه كرئيس، "لدي واجب النظر في فساد محتمل أو مرجح".

وقد ذكرت تقارير أخرى أن هانتر بايدن كان يقبض 50 الف دولار شهريا كعضو في مجلس إدارة شركة الغاز الأوكرانية "بوريسما".

ولم يتم كشف أدلة تظهر قيام بايدن باعمال غير قانونية.

وخلافا لعاداته يوم الأحد، بقي ترامب في البيت الأبيض بدلا من السفر أو ممارسة هواية الغولف.

واعتبرت شبكة "سي ان ان"، في تغريدة نقلا عن المعلق جايك تابر، انه "في احد اسابيع الاخبار الاكثر أهمية خلال السنوات الثلاث الماضية، لم يعرض البيت الابيض أي ضيف. كذلك، رفض محامو الرئيس وقادة الحزب الجمهوري في الكونغرس المشاركة أو انهم لم يردوا على الاتصالات".

لكن السيناتور الجمهوري رون جونسون من لجنة العلاقات الخارجية، ظهر في برنامج "التقي الصحافة" الذي تبثه شبكة "إن بي سي"، ورفض الفرضية القائلة إن ترامب حجب المساعدات العسكرية بهدف الضغط على أوكرانيا للتحقيق في قضية بايدن.

وقال: "عندما سألت الرئيس عن ذلك، نفى الامر بشدة وفي شكل صارم وغاضب".

وتأتي آخر التطورات في التحقيق المتعلق بعزل الرئيس غداة اتهام وزير الخارجية مايك بومبيو لجان الكونغرس التي يقودها الديموقراطيون بـ"مضايقة" موظفي وزارة الخارجية و"إساءة معاملتهم" من خلال الاتصال بهم مباشرة للحصول على الوثائق، بدلا من المرور بدائرة المحامين في الوزارة.

وأصدرت لجان مجلس النواب مذكرات استدعاء الجمعة- بما في ذلك إلى البيت الأبيض- مع تزايد ادلة على أن ترامب حاول حجب المساعدات العسكرية الأميركية لممارسة ضغوط على زيلينسكي للحصول على معلومات عن بايدن، المرشح الاوفر حظا للانتخابات التمهيدية في الحزب الديموقراطي، وفق استطلاعات الرأي.

وبدأ مسلسل التحقيق في قضية العزل بعدما قدم المخبر الأصلي الذي يعمل في جهاز استخبارات، شكوى رسمية إلى المفتش العام لكافة اجهزة الاستخبارات حول ضغوط ترامب المفترضة على زيلينسكي.

ويبدو أن مقاطع من مضمون الاتصال الهاتفي أصدرها البيت الأبيض في وقت لاحق، فضلاً عن سلسلة رسائل نصية بين ديبلوماسيين أميركيين، تؤكد الشكوى الأصلية.

وقال مارك زيد لمجلة "واشنطن" قبل فترة أنه يأمل عدم كشف هوية المخبر الأصلي الذين اعتبره ترامب خائنا.

وقد عمل المحامي المشارك باكاج سابقا في مكاتب المفتش العام في كل من وكالة الاستخبارات المركزية ووزارة الدفاع في القضايا المتعلقة بالمخبرين.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم