الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

انتخابات عامّة في البرتغال: استطلاعات الرأي تتوقّع فوز الاشتراكيّين

المصدر: "رويترز"
انتخابات عامّة في البرتغال: استطلاعات الرأي تتوقّع فوز الاشتراكيّين
انتخابات عامّة في البرتغال: استطلاعات الرأي تتوقّع فوز الاشتراكيّين
A+ A-

بدأ الناخبون في #البرتغال الإدلاء بأصواتهم، اليوم الأحد، في #انتخابات_عامة من المتوقع أن تسفر عن فوز الحزب الاشتراكي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء #أنطونيو_كوستا، لكن من دون تحقيق أغلبية مطلقة، مما يجعل السؤال الأهم متعلقا بمصير حلفائه المحتملين.

وإذا صحّت استطلاعات الرأي، فسيفوز الاشتراكيون في الانتخابات، ويحصلون على ما يراوح من 36.5 الى 38.8 في المئة من الأصوات. لكنهم سيحتاجون إلى حزب أو أكثر لدعمهم كي يبقوا في السلطة.

وتحظى حكومة الأقلية التي يتزعمها كوستا بدعم حزبين ينتميان لليسار المتطرف منذ 2015. وقال كوستا خلال تجمع انتخابي الجمعة: "السؤال الأساسي هو هل سنكون مكتوفي الأيدي؟ نحتاج الى امتلاك القوة لضمان أربع سنوات من الاستقرار، وألا نكون حكومة لأجل قصير".

وتحظى حكومة كوستا بإشادة من بروكسيل ومن الداخل لدمجها بين الانضباط المالي وإجراءات لتعزيز النمو بعد ركود وتقشف خلال أزمة الدين بين عامي 2010 و2014.

لكن بعد سلسلة فضائح تنوعت بين المحسوبية ومزاعم بتورط وزير سابق في تستر الجيش على سرقة أسلحة من قاعدة عسكرية، قال بعض الناخبين إن الوقت حان للتغيير.

وأشارت استطلاعات الرأي إلى حصول الحزب الديمقراطي الاجتماعي، وهو حزب المعارضة الرئيسي وينتمي الى يمين الوسط، على أقل من 30 في المئة من الأصوات. ومن المتوقع أن يخسر مقاعد في هذه الانتخابات، بينما سيحصل الاشتراكيون على مقاعد أكثر مما فازوا به عام 2015.

وعندما تولى الاشتراكيون السلطة عام 2015، استغرق الأمر أقل من شهرين ليشكل كوستا تحالفا غير متوقع مع حزبين من اليسار المتطرف، هما حزب الكتلة اليسارية والحزب الشيوعي، ويؤدي اليمين الدستورية رئيسا للحكومة.

وكان حزبه في المركز الثاني بعد الحزب الديمقراطي الاجتماعي.

لكن بعد مرور أربع سنوات، تضاءل هذا الوفاق، إذ يطالب اليسار المتطرف بقدر أكبر من الإنفاق العام. واتهم كوستا بالتوجه نحو اليمين.

واستبعد كوستا بالفعل تشكيل حكومة ائتلافية شكلية، لكنه قد يحاول تجديد اتفاقه مع أحد الحزبين أو كلاهما.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم