تفاح "التيار" في ساحة الجيش في عمشيت... والمناطق تحتفي بهذه الفاكهة اللذيذة

5 تشرين الأول 2019 | 17:00

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تفاح "التيار" في ساحة الجيش في عمشيت.

احتفاءً بيوم التفاح اللبناني وتشجيعاً على تصريفه، أقيمت مبادرات اليوم في بعض المناطق، لدعم هذه الزراعة التي لاقت إهمالاً في الآونة الأخيرة.

ففي عمشيت، تولّى مركز لـ"التيار الوطني الحر" بيع التفاح اللبناني أمام المقر الجديد لهيئة "التيار" في ساحة الجيش في البلدة، في مبادرة لاقت تفاعلاً بين الأهالي، كذلك الأمر في بعلبك، حيث ساهمت البلدية بدعم التفاح اللبناني من خلال شرائه وتوزيعه على المارة بجوار القلعة الاثرية وتوزيع منشورات توعية حول فوائد التفاح الصحية.

رئيس بلدية بعليك فؤاد بلوق، خلال مشاركته حملة توزيع التفاح على المواطنين، توجّه بالشكر إلى رئيس الجمهورية ميشال #عون ووزير الزراعة حسن اللقيس على هذه الخطوة "التي من شأنها تشجيع الإنتاج اللبناني، ودعم مزارعي التفاح"، متمنّياً على كلّ الوزارات "إطلاق مبادرات لتشجيع كل الصناعات والزراعات اللبنانية ودعم الاقتصاد الوطني".

وقال: "نثمن الاهتمام بالزراعة والمزارعين اللبنانيين وبمواسمهم، آملين دعم القطاع الزراعي الذي يشكل المورد الأساسي للنسبة الكبرى من العائلات في مختلف المناطق اللبنانية، وهذا يتطلب أيضاً إقامة مشاريع الريّ واستصلاح الأراضي وتوفير مصادر التمويل، وتنظيم الدورات التدريبية والإرشادية وحماية الإنتاج اللبناني، لتستعيد الزراعة مكانتها في بنية اقتصادنا الوطني".

وفي الشمال، انطلقت منذ الصباح الباكر فاعليات يوم التفاح في كلّ المناطق الشمالية، لا سيما الجردية منها، التي تعتمد اقتصادياً واجتماعياً على موسمي التفاح والإجاص.

وانتشر شباب وصبايا بالتعاون مع البلديات واتحادات البلدية على الطرقات واخذوا يوزعون التفاح على السيارات والمارة في مبادرة تشجيعية لدعم التفاح اللبناني وتصريف الانتاج.

أما في عكار، فانطلقت فاعليات يوم التفاح اللبناني الذي تنظمه وزارة الزراعة برعاية الرئيس العماد ميشال عون في مختلف المناطق اللبنانية للتشجيع على تسويق التفاح، والتي ستستمر حتى الساعة العاشرة ليلاً.

وأعدّت قبالة المشتل الزراعي في العبدة - عكار منصات خاصة للتعريف بأنواع واصناف التفاح التي تزرع في عكار ومنصات اخرى لبيع صناديق التفاح (كرتون) سعة 3 كيلوغرامات سلمتها وزارة الزراعة للمزارعين والجمعيات الزراعية لتوضيب ثمار التفاح فيها وبيعها باسعار تشجيعية، وذلك بحضور رئيس مصلحة الزراعة في عكار محمد طالب وموظفي المصلحة، وعدد من ورؤساء واعضاء تعاونية عكار العتيقة الزراعية، الجمعية التعاونية الزراعية لإنتاج التفاح في القبيات وكرم شباط، الجمعية التعاونية لتصنيع الإنتاج الزراعي في فنيدق، وبراد مشمش ومتطوعين عملوا على تقديم ثمار التفاح لسائقي وركاب السيارات والحافلات.

كما أعدت منصات خاصة لتذوق عصير التفاح المعصور مباشرة، إضافة الى كل المنتجات الغذائية التي تصنع من التفاح، خل التفاح والمربيات وعسل التفاح.

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard