الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

برشم يتوّج بالذهب

المصدر: "أ ف ب"
برشم يتوّج بالذهب
برشم يتوّج بالذهب
A+ A-

كان القطري #معتز_برشم على الموعد في معقله وبين جمهوره، بعد تتويجه بذهبية مسابقة #الوثب_العالي، مسجلاً 2.37 م، ضمن بطولة العالم لألعاب القوى في الدوحة أمام جمهور غفير احتشد في استاد خليفة الدولي، في حين أضاف المغربي سفيان البقالي برونزية للحصاد العربي باحتلاله المركز الثالث في سباق 3 آلاف م موانع.

كما شهد اليوم الثامن تحطيم العداءة الأميركية داليلا محمد الرقم القياسي العالمي في سباق 400 م حواجز.

وتفوق برشم، الذي سجل أفضل رقم هذا العام، على الروسيين ميخائيل اكيمنكو (2.35 م) وايليا ايفانيوك (2.35 م بفارق المحاولات)، وكلاهما يخوض البطولة تحت علم محايد بسبب ايقاف الاتحاد الروسي لألعاب القوى على خلفية فضيحة التنشط الممنهج في البلاد.

وقال برشم بعد تتويجه: "بالنسبة إلي، ما تحقق هو حلم. أن أفوز باللقب العالمي على أرضي هو أمر مدهش. الجميع كان هنا، عائلتي، اصدقائي، أمير البلاد (الشيخ تميم بن حمد ال ثاني)".

وكشف: "لم أكن في كامل لياقتي البدنية، لكني عندما وصلت إلى الملعب ورأيت الجميع يهتفون باسمي وحتى ولو كنت على طريق الموت، أو نقلوني على كرسي متحرك أو في سيارة الاسعاف، لكنت بذلت كل ما استطيع".

تهنئة الأمير

وكشف برشم (28 عاماً): "كنت مع الأمير الآن، كان متحمساً وسعيداً جداً وقال لي: حسناً فعلت، هو سعيد جداً وفخور لأنني حققت ما كان يريده".

وكان برشم يواجه تحدياً كبيراً للاحتفاظ بلقبه الذي توج به في لندن قبل سنتين، لا سيما وأن الإصابة ابعدته أشهر عدة عن المضمار قبل أن يعود في مطلع الموسم الحالي من دون ان يخوض الكثير من المنافسات.

واعترف: "إصابتي العام الماضي كادت تنهي مسيرتي. بدأت اطرح على نفسي اسئلة ما اذا كنت سأقفز مجدداً".

وتابع: "أما الآن، فأنا أفكر بالمستقبل وسعيد بما وصلت اليه".

وبالفعل واجه برشم، الذي وجد مساندة قوية من الجمهور المحلي، خطر الخروج خالي الوفاض عندما اخطأ محاولتين لاجتياز 2.33 م قبل أن ينجح في المحاولة الثالثة ليستمر في المنافسة.

ثم نجح في اجتياز ارتفاع 2.35 م من محاولته الأولى وكذلك ارتفاع 2.37 م، في حين فشل منافساه بتحقيق ذلك في ثلاث محاولات لكل منهما.

وعزز برشم تالياً رصيده من الميداليات في البطولات الكبرى، وبات يضم حالياً ذهبيتين في بطولة العالم، بالاضافة الى برونزية اولمبياد لندن 2012، وفضية أولمبياد ريو 2016.

وخضع برشم لعملية جراحية في تموز 2018 في كاحله كانت تستوجب الغياب من 3 الى 4 أشهر، قبل أن تتفاقم الإصابة ويستمر غيابه حتى حزيران الماضي، حيث حقق عودة ناجحة باجتيازه ارتفاع 2,27 م في لقاء سوبوت البولندي محرزاً المركز الأول، قبل أن يحل في المركز الثاني في لقاء لندن الماسي مع قفزة بالرقم ذاته في تموز الماضي.

لكن برشم اكتفى بالمركز العاشر في نهائي الدوري الماسي في زوريخ.

وفي التصفيات المؤهلة إلى النهائي في البطولة الحالية، نجح برشم في تسجيل أفضل رقم (2,29 م) ليؤكد جاهزيته للمنافسة على الذهب قبل ان يطوق عنقه بالمعدن الاصفر اليوم، علماً انه يملك ثاني افضل رقم على مر الأزمنة مع 2.43 م بفارق سنتيمترين اثنين عن الرقم العالمي المسجل باسم الكوبي خافيير سوتومايور في 27 تموز في سلمنقة الإسبانية عام 1993.

وكان السوري مجد الدين غزال، صاحب البرونزية في لندن 2017، قد فشل في التأهل الى النهائي.

رقم قياسي وذهبية للأميركية محمد

وحطمت العداءة الأميركية داليلا محمد الرقم القياسي العالمي في سباق 400 م حواجز في طريقها إلى إحراز الذهبية.

وسجلت محمد، (29 عاما) حاملة ذهبية اولمبياد ريو قبل ثلاثة أعوام، 52.16 ثانية لتتفوق على رقمها القياسي العالمي السابق ومقداره 56.20 ثانية حققته في التجارب الاميركية في ولاية ايوا في 28 تموز الماضي.

وكانت المواجهة مرتقبة بين محمد ومواطنتها سيدني ماكلوفلين، وبالفعل تقدمتا منذ بداية السباق قبل أن تكتفي الأخيرة بالمركز الثاني مع 52.23 ثانية، في حين نالت الجامايكية راشل كلايتون البرونزية مع 53.74 ث.

وهو ثاني رقم عالمي يسقط في هذه البطولة بعد سباق التتابع المختلط 4 مرات 400 م بواسطة المنتخب الاميركي علما بانه استحدث للمرة الاولى في الدوحة.

برونزية البقالي

في المقابل، اكتفى البقالي بالميدالية البرونزية في سباق 3 آلاف م موانع في سباق مثير حسمه الكيني كونسيلسوس كيبروتو في الرمق الاخير، متقدما بفارق عشر من الثانية على الاثيوبي لاميشا غيرما (8.01.34 دقيقة مقابل 8.01.35 د).

واحتفظ كيبروتو تالياً بلقبه الذي توج به في لندن قبل سنتين أمام البقالي الذي نال الفضية حينها.

وقال البقالي: "انا سعيد بهذه الميدالية. كان الموسم طويلا جدا مع العديد من لقاءات الدوري الماسي واقامة بطولة العالم في تشرين الاول ليس عادلا، عادة تقام هذه البطولة في آب، لكن لا بأس. خضت العديد من التمارين قبل المجيء الى الدوحة".

واضاف عن السباق: "كان سريعا جدا ونجح كيبروتو في تسجيل افضل توقيت هذا العام. اتطلع قدما الى طوكيو (اولمبياد 2020) وبعد ذهابي في اجازة سأبدأ الاستعداد".

واحرز عداء الباهاماس ستيفن غاردينر ذهبية سباق 400 م بتسجيله 43.48 ثانية متقدما على الكولومبي انطوني خوسيه زامبرانو (44.15 ث) والاميركي فرد كيرلي (44ز17 ث).

وبات غاردينر ثاني عداء من باهاماس يحرز ذهبية هذا السباق بعد مواطنه افارد مونكور عام 2001.

وفي سباق 20 كلم مشياً للرجال، كانت الميدالية من نصيب الياباني توشيكازو يامانيشي (1.26.34 ساعة) متقدماً على الروسي فاسيلي ميزينوف (1.26.49 س)، الذي يلعب تحت علم محايد، والسويدي بيرسيوس كارسلتروم (1.27.00 س).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم