الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

وكالة الطاقة الذريّة تتكلّم على "تعاون" إيران: "خطوة في الاتّجاه الصحيح"

المصدر: "أ ف ب"
وكالة الطاقة الذريّة تتكلّم على "تعاون" إيران: "خطوة في الاتّجاه الصحيح"
وكالة الطاقة الذريّة تتكلّم على "تعاون" إيران: "خطوة في الاتّجاه الصحيح"
A+ A-

أعلنت #الوكالة_الدولية_للطاقة_الذرّية، الجمعة، أن #إيران اتّخذت "خطوة في الاتجاه الصحيح" في ما يتعلّق بالإجابة عن الأسئلة المرتبطة ببرنامجها النووي. لكنها حذّرت من أنه لم يتم بعد "التعامل بالكامل" مع هذه المسائل.

ولم تعط الوكالة تفاصيل عن ماهية المواضيع المرتبطة بالأسئلة. لكنها أشارت إلى أنها تناقش مسائل "جوهرية" مع الإيرانيين.

وقال المدير العام بالنيابة للوكالة الدولية للطاقة الذرية #كورنيل_فيروتا، للصحافيين في فيينا، إنه كان هناك "تعاون" من إيران خلال الأسابيع الماضية في ما يتعلّق بالأسئلة المرتبطة بالضمانات النووية التي أعلنتها للوكالة.

وأضاف: "لا يعني التعاون أنه تم التعامل بالكامل مع هذه المسائل، لكنها خطوة في الاتجاه الصحيح".

وأفاد أن الأسئلة ذات الصلة التي طرحتها الوكالة الأممية لم تتطرق مباشرة إلى الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى الكبرى عام 2015، بل إلى اتفاق الضمانات المنفصل بين إيران والوكالة.

وأشارت مصادر ديبلوماسية في فيينا إلى أن الوكالة كانت تنتظر الحصول على معلومات من الإيرانيين بشأن العيّنات التي أُخذت في وقت سابق هذا العام من مستودع قرب العاصمة طهران.

عام 2018، اتّهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران باستخدام الموقع لأنشطة نووية غير معلنة.

وعقد فيروتا، مطلع أيلول، اجتماعات مع كبار المسؤولين في طهران، حض الجمهورية الإسلامية بعدها على "الرد سريعًا" على أسئلة الوكالة.

وقال، الجمعة، إن الوكالة "عقدت محادثات نشطة للغاية مع إيران على مستويات تقنية وعالية خلال الأسابيع القليلة الماضية".

والتقى فيروتا رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي خلال مؤتمر الوكالة الدولية العام في فيينا أواخر أيلول، قبل عقد لقاءات مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ونائبه عباس عراقجي، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال فيروتا: "أعتقد أن المسؤولين الإيرانيين فهموا رسالتي التي أعلنتها في أيلول وخلال زيارتي لطهران. ونتيجة ذلك، تم هذا التعاون في هذه المسائل المحددة".

وجاءت هذه التطورات بعد أسبوع من إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران بدأت استخدام أجهزة طرد مركزي متطورة لتخصيب الأورانيوم، في انتهاك جديد لاتفاق 2015.

وتخلّت إيران عن التزام تلو الآخر نصّ عليها الاتفاق رداً على انسحاب الولايات المتحدة منه وإعادتها فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم