عادات غذائية تحميكِ وأخرى تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي...تعرّفي إليها!

5 تشرين الأول 2019 | 10:30

المصدر: "النهار"

  • نور مخدّر
  • المصدر: "النهار"

عادات غذائية صحية (صورة تعبيرية).

يرتبط سرطان الثدي بعوامل متعلقة بالوراثة والعمر والجنس، كون النساء معرضات أكثر من الرجال للإصابة بهذا المرض، غير أنّه يتصل أيضاً بعوامل تتمثل بالحركة اليومية، والحفاظ على وزن صحي، والتوقف عن التدخين، التي تساعد في تقليل فرص الاصابة بهذا النوع من السرطان، وفق ما ذكرت اختصاصية التغذية نغم طنّوس.

أولاً- الوزن الزائد

إنّ الأشخاص الذين  يرتفع عندهم مؤشر كتلة الجسم ما فوق الـ25 (BMI>25) خاصة بعد توقف الدورة الشهرية عند النساء، يؤثر سلباً على عمل الهرمونات في الجسم، ما يحفز نمو الخلايا السرطانية أكثر.

ثانياً- ممارسة الرياضة

بيّنت الدراسات الحديثة أنّ ممارسة المرأة التمارين الرياضية لساعتين ونصف بمعدل 30 دقيقة في اليوم  كالمشي، تخفض نسبة الإصابة بالسرطان بنسبة 30% من ضمنها سرطان الثدي لأنّه يخفف من الالتهابات وعملية التأكسد في الجسم إضافة إلى أنّه يحافظ على وزن صحي.  

ثالثاً- الكحول

كلما زاد احتساء النساء للكحول ترتفع نسبة الاصابة بسرطان الثدي، هذا ما أشارت إليه طنّوس، مستندةً إلى دراسات علمية أظهرت أن "شرب 3 كؤوس من الكحول في الأسبوع يزيد نسبة الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 15%". ويعود السبب إلى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين بالجسم، وهو هرمون النسائي، يؤدي إلى خلل في الجينات.

من جهة أخرى، يساعد اتباع نظام غذائي صحي متنوع وغني بالمعادن والفيتامينات على وقاية الجسم من الأمراض الخبيثة على غرار حمية البحر الابيض المتوسط لأنها تشجع على تناول الخضراوات والفواكه. هذا وأكدت المنظمات الغذائية أنّ تناول من خمس إلى تسع حصص من الفواكه والخضراوات اليومية يخفف من الأمراض السرطانية، بحسب طنّوس.

تناولها بكثرة!

- الخضار والفواكه ذات اللون الأخضر كالبروكلي والبقلة والبقدونس والنعنع والزعتر لأنها تحتوي على الفيتامين "أ".

- الخضار والفواكه ذات اللون الأحمر والبنفسجي كالشمندر والفراولة والتوت والتين والعنب والرمان لأنها غنية بمضادات الأكسدة.  

- الخضار والفواكه ذات اللون البرتقالي كالفليفلة الصفراء والجزر لأنها تحتوي على مادة "الليكوبين" والفيتامين "سي".

- الثوم والبصل 

- الألياف الموجودة في الحبوب كالفاصولياء والعدس والبازيلا إضافة إلى الخبز والارز ذي القمحة الكاملة والكينوا والمعكرونة السمراء لأنها تساعد في تخلص الجسم من السموم وتفادي الإمساك، بشرط طهوها بطريقة صحية من دون استخدام السمنة والزبدة.

- الزيوت المفيدة كزيت الزيتون والقلوبات النيئة والأفوكادو وبذور الكتان ودوار الشمس والشيا لأنها تحتوي على دهون غير مشبعة كـ"الأوميغا 3"، ما يخفف الالتهابات بالجسم ويمنع تكاثر الخلايا السرطانية.

- الأعشاب والتوابل والبهارات لا سيما العقدة الصفراء بدلاً من الملح لأنها تخفف الالتهابات.

ابتعد عن هذه الأطعمة!

- اللحمة الحمراء لأنها تترك رواسب السموم في الجسم خاصةً عندما تحترق اللحمة أثناء شويها، ما يؤدي إلى تكوين مادة " هيتيرو سيكليك أمين" (Heterocyclic amine)، وهي مادة مسرطنة. لذا، من المفضل تناول اللحمة مرة إلى مرتين في الاسبوع وطهوها بالفرن أو على الغاز.

- المأكولات الغنية بالدهون كالمعجنات والمقالي والدهون المشبعة والمهدرجة لأنها تزيد نسبة الأكسدة في الجسم.

- الابتعاد قدر الإمكان عن تناول السكر لأن الخلايا السرطانية تتغذى منه.

- تجنّب الأطعمة المصنعة واللحوم المصنعة لأنها تحتوي على مادتي "النيتريت" و"النيترات" التي تتحول إلى مادة "نيتروزامين". وبالتالي، تزيد من نسبة الإصابة بالسرطان.

استفد من هذه النصائح الغذائية اليومية!

بالرغم من الظروف الاجتماعية والاقتصادية، تستطيع النساء ادخال هذه الإرشادات إلى برنامجها اليومي، منها: 

أولاً- إضافة الخضار في الوجبات اليومية الثلاثة.

ثانياً- اختيار الفواكه والقلوبات النيئة قدر الامكان كواجبات خفيفة خلال النهار.

ثالثاً- تناول الشوربة المحضرة منزلياً واستخدام الخضار الطازجة فيها، وتجنّب الشوربة المجهزة في المتاجر.

معلومة صحية مفيدة! 

- أظهرت الدراسات أنّ المرأة المرضعة تقل لديها نسبة الإصابة بسرطان الثدي.

- بيّنت الدراسات عن علاقة بين نقص الفيتامين "د" والإصابة بسرطان الثدي. لذا، يجب التعرض إلى أشعة الشمس لمدة 10 دقائق فقط. كذلك، يمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال مشتقات الحليب المدعمة بالفيتامين "د" وصفار البيض المسلوق والأسماك الدهنية كالسردين والتونا.

 

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard