الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

سيفان حسن لإضافة ذهبية ثانية إلى رصيدها

المصدر: "أ ف ب"
سيفان حسن لإضافة ذهبية ثانية إلى رصيدها
سيفان حسن لإضافة ذهبية ثانية إلى رصيدها
A+ A-

تسعى العداءة الهولندية #سيفان_حسن إلى إضافة ذهبية ثانية إلى رصيدها في بطولة العالم لـ #ألعاب_القوى المقامة حالياً في الدوحة، عندما تخوض غمار سباق 1500 م السبت.

وكانت حسن (26 عاماً) المولودة في إثيوبيا والتي قدمت إلى هولندا بعمر الـ15 كلاجئة، أحرزت ذهبية سباق 10 آلاف م مسجلة في الوقت ذاته أفضل رقم عالمي هذا العام.

وهو أول لقب كبير لحسن في الهواء الطلق، علماً أنها أحرزت البرونزية في سباق 1500 في بيجينغ عام 2015، والبرونزية أيضاً في لندن في 2017 في سباق 5 آلاف م.

ولم يعرف في أي حالة ذهنية ستخوض حسن نهائي السباق بعد إيقاف مدربها الأميركي البرتو سالازار بسبب قضايا منشطات قبل يومين، علماً أنها أعربت عن صدمتها لتلقي النبأ بقولها: "لقد صدمت لتلقي الأنباء عن هذا القرار، لا سيما وأنه يأتي خلال الوقت الذي استعد فيه لسباقي التالي في بطولة العالم".

وكشفت: "كنت على دراية بالتحقيقات الجارية عندما انضممت الى الفريق ودائما ما كان ضميري مرتاحا لمعرفتي باننا نخضع لفحوص معمقة من الوكالة الأميركية والوكالة الدولية لمكافحة المنشطات".

وكان من المفترض ان تكون المواجهة مثيرة بين حسن والاثيوبية غينزيبه ديبابا بطلة العالم عام 2015 في بكين وحاملة الرقم القياسي على هذه المسافة، لكن الاخيرة اضطرت إلى الانسحاب قبل أيام قليلة من انطلاق البطولة لإصابة في ساقها.

وسيكون سباق 5 آلاف م مواجهة بين الكينية هيلين اوبيري حاملة اللقب وصاحبة الفضية في اولمبياد ريو دي جانيرو 2016، ومنافساتها من إثيوبيا وعلى رأسهن ليتيسنبيت غيدي وهاوي فيسا.

وسجلت اوبيري أفضل توقيت هذا العام مع 14:20.36 دقيقة في لقاء لندن الماسي.

من المتوقع أن يحرز عداء أفريقي ذهبية الماراثون كما درجت العادة منذ نسخة إشبيلية عام 1999 وآخر تتويج لغير عداء من القارة السمراء هو الإسباني ابل انطون.

وسيدافع الكيني جيفري كيروي الذي حقق المفاجأة في نسخة لندن قبل سنتين، لأنه كان يخوض ثالث سباق له على مسافة (42,195 كلم) وأحرز في العالم ذاته سباق ماراتون بوسطن الشهير، عن لقبه وسط منافسة من الاثيوبي موسينين جيريميو الفائز بماراثون لندن برقم صلب هو 2:02.55 ساعة، ومواطنه مولي واسيهوم الذي حل ثالثا مع 2:03.16 ساعة.

وستحاول الفنزويلية يوليمار روخاس ان تصبح رابع رياضية تحتفظ بلقبها بطلة للوثبة الثلاثية بعد الكولومبية ايكاترين ايبارغوين والكوبية يارغيليس سافين والروسية تاتيانا ليبيديفا.

وستدخل روخاس المنافسات مرشحة فوق العادة بعد ان فازت في 6 من أصل 8 لقاءات ونجحت في تخطي حاجز الـ15 متراً في نصفها.

أما الخسارتان فكانتا أمام ايبارغوين في لندن، وامام الجامايكية شانياكا ريكتس في نهائي الدوري الماسي في زوريخ.

وسجلت روخاس ثاني أفضل رقم على مر الازمنة وتحديداً في مدينة اندوخار الإسبانية في 6 أيلول الماضي مع 15,41 متراً أي أقل بتسعة سنتيمترات من الرقم القياسي المسجل باسم الاوكراني اينيسا كرافتس والصامد منذ 10 آب الماضي ضمن بطولة العالم لألعاب القوى في مدينة غوتبورغ السويدية.

وستكون المواجهة في سباقي التتابع 4 مرات 100 م للرجال والسيدات بين الأميركيين والجامايكيين.

ويقود المنتخب الأميركي بطل سباق 100 م كريستيان كولمان وبطل سباق 200 م نوا لايلز وبالتالي سيكون مرشحا فوق العادة للذهبية.

في المقابل، تبدو الكفة راجحة لجامايكا في السيدات مع وجود الفائزة بذهبية سباق 100 م شيلي آن فرايزر برايس.

ولم يعرف ما إذا كانت ايلين طومسون، البطلة الاولمبية في سباقي 100 م و200 م في ريو دي جانيرو، ستشارك ضمن صفوف منتخب بلادها ذلك لانها انسحبت في اللحظة الاخيرة من سباق 200 م الذي كانت مرشحة للفوز به من دون ان تعرف أسباب ذلك، وان كانت صحف بلادها أشارت إلى اصابتها في وتر اخيل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم