الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اليازجي: لنكن إلى جانب العهد ليتمكن من النهوض بلبنان

اليازجي: لنكن إلى جانب العهد ليتمكن من النهوض بلبنان
اليازجي: لنكن إلى جانب العهد ليتمكن من النهوض بلبنان
A+ A-

دعا بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذوكس يوحنا العاشر اليازجي للوقوف الى جانب العهد في لبنان لكي ينهض هذا البلد ويتخطى الصعوبات واشار الى ان التعاون والحوار وقبول الاخر والدعوة للانفتاح هو المبدأ الاساسي للنهوض آملا ان يستطيع المعنيون الوصول الى الحلول المطلوبة اقتصاديا وماليا وضبط الفساد وهذا امر مهم جدا .كما دعا الجميع للقيام بمسؤولياتهم لخير لبنان وشعبه .

كلام البطريرك اليازجي جاء قبيل انعقاد المجمع الانطاكي في دير سيدة البلمند بحضور جميع مطارنة الطائفة الارثوذوكسية في كل بلدان العالم .

واشار البطريرك الى ان المجمع سيتدارس الصعوبات التي يعيشها لبنان والتحديات التي تواجهها العائلات المسيحية امام تبدل المفاهيم وتساقط القيم العالمية وتغييرات العولمة ومؤكدا ان المجمع سيتدارس كيفية حفظ وصون العائلة المسيحية في كل انحاء العالم كما سيتناول قضايا تهم كل الابرشيات لتبيان المعنى الحقيقي للمسيحية في العائلة والمجتمعات .

ولفت الى ان صلاة اباء المجمع ستكون من اجل كل الحكام في العالم لاحقاق السلام والعدل فنحن نستأهل العيش بسلام في لبنان لا سيما امام التحديات الاقتصادية والمالية التي نعيشها ونحن نتابع بكل دقة هذه القضايا ولا يسعنا الا ان نتذكر المطرانين المخطوفين ونطالب المجتمع الدولي لحل قضيتهما .

وعما اذا كان المجمع سيتطرق الى العائلة من ناحية الزواج المدني قال: سنتطرق الى الموضوع من كل الزوايا ولا سيما الزواج المدني الذي هو امر يختلف بين منطقة واخرى وبلد وآخر وذلك للاجابة على كل التحديات والتساؤلات .

وعن نظرته للتردي الاقتصادي في لبنان قال: التقنيات نتركها لاصحاب الاختصاص ولكن يجب ان نكون الى جانب العهد لكي ينهض بلبنان ونتخطى الصعوبات وان التعاون والحوار والدعوة للانفتاح وقبول الاخر وسماع رأيه هو المبدأ الاساسي للانطلاق ونأمل ان يستطيع المعنيون الوصول الى الحلول المطلوبة اقتصاديا وماليا وضبط الفساد وهذا امر مهم جدا وندعو الجميع للقيام بمسؤولياتهم لخير لبنان وشعبه.

تجدر الاشارة الى ان اعمال المجمع الانطاكي الارثوذوكسي ستستمر لمدة اسبوع كامل تصدر في نهايته المقررات الختامية .

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم