الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

احتجاجات العراق في يومها الثالث: 19 قتيلاً... والقوات الأمنيّة تطلق مجدّداً الرصاص الحي

المصدر: "أ ف ب"
احتجاجات العراق في يومها الثالث: 19 قتيلاً... والقوات الأمنيّة تطلق مجدّداً الرصاص الحي
احتجاجات العراق في يومها الثالث: 19 قتيلاً... والقوات الأمنيّة تطلق مجدّداً الرصاص الحي
A+ A-

توافد بضعة آلاف من المتظاهرين، بعد ظهر الخميسن باتجاه ساحة التحرير وسط #بغداد، مواجهين رصاص القوات الأمنية المنتشرة بكثافة، في ثالث أيام الاحتجاجات الدامية التي تطالب برحيل "الفاسدين" وتأمين فرص عمل للشباب، امتدت حالياً لتطال معظم المدن الجنوبية، وأسفرت عن مقتل 19 شخصاً.

ووصل المتظاهرون في شاحنات، حاملين أعلام العراق، وأخرى دينية عليها أسماء الأئمة المعصومين لدى الشيعة، على غرار تلك المعلقة في شوارع العاصمة قبل ثلاثة أسابيع تقريباً من ذكرى أربعين الإمام الحسين، أكبر المناسبات الدينية لدى هذه الطائفة، بحسب ما أفاد مصور من وكالة فرانس برس.

وردد المتظاهرون هتافات عدة، بينها "بالروح بالدم نفديك يا عراق".

وفي مواجهتهم، شكلت قوات مكافحة الشغب والجيش حلقات بشرية في محيط الوزارات، خصوصاً وزارة النفط.

وأطلقت القوات الأمنية مجدداً، الخميس، الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين، رغم حظر التجول الذي دخل حيز التنفيذ فجراً.

ويعد هذا اليوم الجديد اختباراً حقيقياً لحكومة عادل عبد المهدي، التي تكمل في نهاية الشهر الحالي عامها الأول في السلطة.

ومنذ الثلثاء، امتد السخط الاجتماعي بسبب الاستياء حيال الفساد والبطالة وانعدام الخدمات العامة، إلى مدن جنوب البلاد.

ويبدو هذا الحراك حتى الساعة عفوياً، إذ لم يعلن أي حزب أو زعيم سياسي أو ديني دعمه له، في ما يعتبر سابقة في العراق.

لكن ليل الأربعاء، قرر الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وضع ثقله في ميزان الاحتجاجات، داعياً أنصاره الذين سبق أن شلوا مفاصل البلاد عام 2016 باحتجاجات في العاصمة، إلى تنظيم "اعتصامات سلمية" و"إضراب عام"، ما أثار مخاوف من تضاعف التعبئة في الشارع.

وأطلقت قوات مكافحة الشغب الرصاص الحي في الهواء مجدداً الخميس، لتفريق عشرات المتظاهرين الذين أشعلوا إطارات في ساحة التحرير بوسط بغداد، وفقا لمصور من وكالة "فرانس برس".

وقال أحد المتظاهرين لـ"فرانس برس" إنه قضى الليل في الساحة "كي لا تسيطر الشرطة على المكان"، قبل أن تبعد القوات الأمنية المحتجين إلى الشوارع الفرعية المجاورة.

وفي أماكن أخرى من العاصمة وفي مدن عدة، يواصل المحتجون إغلاق الطرقات أو إشعال الإطارات أمام المباني الرسمية في النجف أو الناصرية جنوباً.

وفي محافظة ذي قار، وكبرى مدنها الناصرية، التي تبعد 300 كيلومتر جنوب بغداد، قتل 11 شخصاً منذ الثلثاء، بينهم شرطي، وفقا لأرقام رسمية.

وقتل أربعة من المتظاهرين في العمارة، كبرى مدن محافظة ميسان، إضافة إلى متظاهرين اثنين في بغداد وآخرين في الكوت بشرق البلاد، وفقا للمصدر ذاته، فيما أصيب أكثر من 600 شخص بجروح في أنحاء البلاد.

ويبدو أن الحكومة التي اتهمت "معتدين" و"مندسين" بالتسبب "عمداً بسقوط ضحايا بين المتظاهرين"، قد اتخذت خيار الحزم.

ومنذ مساء الأربعاء أيضاً، بدا صعباً الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي مع بطء شديد في شبكة الإنترنت.

وسجل انقطاع واسع للإنترنت في العراق وصل الخميس الى نحو 75 في المئة، على ما أفادت منظمة متخصصة.

ويسعى المحتجون في بغداد الى التوجه إلى ساحة التحرير التي تعتبر نقطة انطلاق تقليدية للتظاهرات في المدينة، ويفصلها عن المنطقة الخضراء جسر الجمهورية حيث ضربت القوات الأمنية طوقاً مشدداً منذ الثلثاء.

وقررت السلطات بعدما أعادت في حزيران افتتاح المنطقة الخضراء التي كانت شديدة التحصين وتضم المقار الحكومية والسفارة الأميركية، إعادة إغلاقها مساء الأربعاء، منعاً لوصول المتظاهرين.

وعادة ما يتخذ المتظاهرون من المنطقة الخضراء وجهة لهم نظرا الى رمزيتها السياسية.

وأعلن مجلس محافظة بغداد أنّه قرّر تعطيل العمل، الخميس، في كلّ الدوائر التابعة له، الأمر الذي سيسمح لقوّات الأمن بتعزيز نفسها وتشديد قبضتها في مواجهة المتظاهرين.

وأعربت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت عن "قلق بالغ"، داعية السلطات إلى "ضبط النفس في التعامل مع الاحتجاجات".

لكن يبدو أن المتظاهرين عازمون على مواصلة تحركهم.

ففي الزعفرانية في جنوب بغداد، قال عبدالله وليد (27 عاماً) لـ"فرانس برس" إنه خرج للتظاهر "لدعم إخواننا في ساحة التحرير".

وأضاف: "نطالب بفرص عمل وتعيين الخريجين وتحسين الخدمات. مضت علينا سنوات نطالب، ولا جواب من الحكومة".

وفي حي الشعب بشمال العاصمة، قال محمد الجبوري الذي يحمل شهادة في الهندسة، لكنه يقوم اليوم بأعمال هامشية: "نطالب بكل شيء، نطالب بوطن، نشعر بأننا غرباء في بلدنا. لا دولة تعتدي على شعبها كما فعلت هذه الحكومة. نحن نتعامل بسلمية، لكنهم أطلقوا النار".

وطالت التظاهرات محافظات عدة في جنوب البلاد، كمدينة البصرة النفطية التي شهدت العام الماضي احتجاجات دامية.

لكن رغم ذلك، لم تمتد التحركات إلى المحافظات الغربية والشمالية، خصوصاً المناطق السنية التي دمرتها الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وإقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي.

ويعاني العراق الذي أنهكته الحروب، انقطاعا مزمنا للتيار الكهربائي ومياه الشرب منذ سنوات. ويحتل المرتبة 12 في لائحة الدول الأكثر فساداً في العالم، وفقا لمنظمة الشفافية الدولية.

وتشير تقارير رسمية الى انه منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003، اختفى نحو 450 مليار دولار من الأموال العامة، أي أربعة أضعاف ميزانية الدولة، وأكثر من ضعف الناتج المحلي الإجمالي للعراق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم