هذا التطبيق الذكي يمكنه اكتشاف اضطرابات العيون التي قد تصيب أطفالكم

10 تشرين الأول 2019 | 12:00

المصدر: "الدايلي ميل"

  • المصدر: "الدايلي ميل"

تطبيق White Eye Detector ( الدايلي ميل)

كشفت دراسة جديدة أن أحد التطبيقات الذكية المجانية يمكنه أن يلاحظ وجود سرطان نادر في العيون عن طريق فحصه الصور.

ويستطيع التطبيق الذكي الذي يدعى White Eye Detector او CRADLE أن يبحث عن ابيضاض الدم (leukocoria)، وهو توهج أبيض غير طبيعي يمكن التقاطه خلال الصور الفوتوغرافية أو فحوصات العين.

ويمكن أن يكون هذا الابيضاض أحد أعراض ورم الشبكية، وهو سرطان يصيب عادة الرضّع والأطفال دون سن الخامسة. إنه مرض يمكن الشفاء منه إذا عولج مبكراً بدرجة كافية.

وبحسب ما ذكر موقع "الدايلي ميل" البريطاني، فقد اختبر العلماء التطبيق على أكثر من 52000 "صورة عادية" لـ 20 طفلاً يعانون من مجموعة من الاضطرابات في عيونهم، مثل سرطان الشبكية، و 20 عنصر تحكم صحي، واكتشفوا انه في أربعة من كل خمسة أطفال يعانون من اضطرابات العين، اكتشف التطبيق عيناً بيضاء في صور التقطت بمعدل 1.3 عام قبل تشخيصها.

وقال مؤلف الدراسة مايكل مونسون "إن تطبيق CRADLE يحلل بشكل خاص الصور الرقمية المخزّنة مباشرة على جهاز المستخدم، دون الحاجة إلى تحميل أي صورة".

ويأمل العلماء في أن تُمكّن هذه التقنية المستخدمين من ملاحظة المشكلة ومعالجتها في وقت أقرب، ما يعزّز فرصهم في الشفاء.

يُذكر أن التطبيق أنشئ من قبل فريق في جامعة بايلور في واكو في ولاية #تكساس الأميركية، وهو يستخدم تقنية تسمى CRADLE، التي دُرّبت على تحليل الصور تلقائياً في مكتبة الهاتف الذكي.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard