4 ليال فقط دون نوم... اكتشفوا كيف تساهم في زيادة الوزن

4 تشرين الأول 2019 | 12:30

المصدر: "النهار"

تأثير النوم على زيادة الوزن.

كثرت الدراسات التي تشير إلى أن قلة النوم تساهم في زيادة الوزن تدريجياً بسبب عوامل مختلفة. لكن ما أتت تؤكده دراسة حديثة نشرت في موقع medisite أن قلة النوم خلال 4 ليال متتالية فقط يؤدي إلى تغييرات مهمة في الجسم تساهم في زيادة الوزن وتكدس الدهون.

لدى النوم بمعدلات قليلة خلال 4 ليال متتالية، بحسب الدراسة، يبدأ معدل الأنسولين بالارتفاع ومعه يبدأ تكدس الدهون في الجسم. ففي الظاهر قد يبدو التعب الزائد النتيجة المباشرة الوحيدة لقلة النوم. لكن في الواقع تعتبر زيادة الوزن من النتائج الواضحة التي أشارت إليها دراسات عديدة. فبحسب دراسة أجراها باحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا ظهر ارتفاع في معدلات الانسولين لدى الاشخاص الذين تناولتهم الدراسة وطلب منهم عدم النوم لأكثر من 5 ساعات خلال 4 ليال متتالية. علماً أن هرمون الانسولين يسمح للغلوكوز بالدخول إلى الخلايا.

النتيجة: تكدس الدهون

مع ارتفاع معدلات الأنسولين، لوحظ أن أجسام الاشخاص الذين تناولتهم الدراسة تكدّست الدهون الموجودة في وجبة العشاء التي تناولوها قبل النوم بمعدلات كبرى وبسرعة كبرى.

هذا ونتيجة ارتفاع معدل الانسولين، يشير الباحثون إلى أن الوزن يزيد تدريجاً في حال النوم بمعدلات قليلة وصولاً إلى حد السمنة والإصابة بالسكري وغيرهما من الامراض. وتكمن المشكلة في انه لدى تخرين الدهون سريعاً لا يعود الجسم يستخدمها كمصدر للطاقة بل تستخدم السكريات في هذه الحالة. وبالتالي فتؤدي قلة النوم إلى تخزين الدهون مع الوقت لاعتبارها تستخدم بمعدلات اقل كمصادر للطاقة. 

لذلك ينصح الاختصاصيون بضرورة التركيز على أهمية النوم بمعدل كاف فيما ثمة تراجع واضح في معدلات النوم.

من هن النساء الأكثر عرضة للسمنة بنسبة 15 في المئة؟

تؤكد اختصاصية التغذية نور الصايغ أن "الدراسات التي تناولت هذا الموضوع كثيرة. وقد تبين أن النساء اللواتي ينمن 5 ساعات فقط ليلاً هن أكثر عرضة للسمنة بنسبة 15 في المئة". يضاف إلى ذلك أن "الأشخاص الذين ينامون بمعدلات قليلة هم عرضة لزيادة الوزن لأسباب عديدة منطقية.

-هم يصابون بالتعب نتيجة قلة النوم وبالتالي يجدون انفسهم عاجزين عن ممارسة الرياضة او أي نشاط جسدي آخر مما يزيد من احتمال زيادة الوزن نتيجة تكدس الوحدات الحرارية والدهون. 

-كونهم يسهرون لساعات طويلة من الطبيعي أن يكونوا أكثر ميلاً للأكل

-تؤثر قلة النوم سلباً على توازن الهرمونات المسؤولة عن ضبط الشهية مما يزيد من احتمال الجوع.

-تسبب قلة النوم خللاً في معدلات السكر والانسولين في الجسم مما يزيد من خطر  زيادة الوزن بسبب الشهية الزائدة والإفراط في الأكل

-تؤدي قلة النوم إلى حالة تسبق الإصابة بالسكري فيزيد الميل إلى الإصابة إضافة إلى تراجع في الحالة الصحية عامة".

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard