الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بالصور: البريطانية آشر سميث تدخل التاريخ

المصدر: "أ ف ب"
بالصور: البريطانية آشر سميث تدخل التاريخ
بالصور: البريطانية آشر سميث تدخل التاريخ
A+ A-

باتت دينا آشر سميث أول عداءة بريطانية على الاطلاق تحرز ذهبية في أحد سباقات السرعة، عندما انتزعت ذهبية 200 م ضمن بطولة العالم لـ #ألعاب_القوى في الدوحة، في اليوم السادس من المنافسات.

ودخلت آشر سميث السباق وهي مرشحة فوق العادة، بعد انسحاب أبرز منافساتها وسجلت 21.88 ثانية، متقدمة بفارق مريح على الاميركية بريتاني براون (22.22 ث) والسويسرية موجينغا كامبوندجي (22.51 ث).

كما باتت آشر سميث أول عداءة في الفئتين في بطولة العالم أو الألعاب الأولمبية تحرز ذهبية سباق سرعة، منذ لينفورد كريستي عام 1993 في بطولة العالم في شتوتغارت.

والذهبية هي الأولى لآشر سميث في بطولة العالم، ونجحت في تحسين رقمها القياسي الشخصي بواحد في المئة من الثانية، أما رقمها السابق (21.89 ث)، فسجلته في برلين عام 2018.

وقالت آشر سميث بعد تتويجها لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي": "لا أدري ما أقول، لا أجد الكلمات التي تعبر عن شعوري. لقد حلمت بذلك وقد أصبح حقيقة الآن. لا أعتقد بأني واعية لما يحصل لي".

وأضافت: "استيقظت صباحاً وقلت في نفسي: هذه هي، هذه هي اللحظة التي قمت بجهود كبيرة من أجلها".

وأوضحت: "كل المساندة التي حصلت عليها تعني لي الكثير، وجود والدتي ووالدي وزوجته هنا يعني لي الكثير".

وارتفعت معنويات آشر سميث بإحرازها باكورة ميدالياتها في بطولة عالمية في سباق 100 م مسجلة أفضل رقم شخصي لها والأفضل في بريطانيا مع 10.83 ثانية، لتصبح حينها أول عداءة من المملكة المتحدة منذ كاتي كوك عام 1983، تحرز ميدالية في أحد سباقات السرعة في بطولة العالم.

وشاركت آشر سميث بطلة أوروبا العام الماضي وعام 2016 في هذه المسافة في لندن قبل سنتين وحلت رابعة، لكنها أحرزت فضية سباق التتابع 4 مرات 100 م مع منتخب بلادها.

وكانت الساحة خلت لأشر سميث تماماً بعد انسحاب ثلاث من أبرز المرشحات لإحراز الذهبية على رأسهم الهولندية دافني شيبرز حاملة اللقب في النسخة الأخيرة في لندن والتي تعاني من أوجاع في ظهرها، والعاجية ماري جوزيه تا لو لإصابة في ركبتها تعرضت لها خلال الساق النهائي لمسافة 100 م عندما انتزعت الميدالية الفضية.

كما انسحبت الجامايكية إيلين طومسون في اللحظة الأخيرة قبل انطلاق تصفيات السباق، إضافة إلى قرار مواطنتها شيلي آن فرايزر برايس، الفائزة بذهبية سباق 100 م، عدم المشاركة على هذه المسافة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم