صرخة أكاديمية- نتائج امتحانات البرنامج الدولي لتقويم الطلبة: %2،5 فقط من طلاب لبنان قادرون على المنافسة عالمياً

3 تشرين الأول 2019 | 04:00

المصدر: "النهار"

أهمية هذا الامتحان تكمن في أنه يوفر معلومات ذات قيمة مضافة لأغراض القياس والمقارنة.

البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) هو امتحان دولي يهدف إلى تقويم أداء الطلبة على نطاق عالمي، تديره منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ويستهدف التلامذة في سن الـ15، أيا يكن الصف الذي ينتمون اليه. بدأت الجولة الأولى من هذا الامتحان عام 2000، ومنذ ذلك الوقت يُجرى هذا الامتحان كل 3 سنوات.عام 2015، خضع لهذا الامتحان نحو 540000 طالب من 72 دولة، من طريق أجهزة الكومبيوتر، باستثناء لبنان حيث تم اعتماد النسخة الورقية. واضافة الى الامتحان، يتم جمع بيانات عبر الاستبيانات، لتوفير مزيد من المعلومات السياقية عن خصائص الطلاب والممارسات المدرسية.
أهمية هذا الامتحان تكمن في أنه يوفر معلومات ذات قيمة مضافة لأغراض القياس والمقارنة، ولمراجعة المجالات التي تحتاج إلى تحسين.
يستخدم الباحثون وصانعو السياسات التربوية نتائج الـPISA باعتماد المعايير الدولية لرسم التطور التربوي الوطني، ومقارنته مع نتائج الدول المماثلة والمنافسة له في عالم الاقتصاد. يمكن اعتبار هذه الامتحانات بمثابة تقييم للنظام التعليمي، إذ إنها تحدد الأعراض وتبين نقاط الضعف، لكنها لا تحدد العلاج.
وصدف صدور نتائج لبنان لمشاركته الاولى في...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 96% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard