الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

روما وواشنطن: "المخرج الوحيد" للنّزاع الليبي هو الحلّ السياسي

المصدر: "أ ف ب"
روما وواشنطن: "المخرج الوحيد" للنّزاع الليبي هو الحلّ السياسي
روما وواشنطن: "المخرج الوحيد" للنّزاع الليبي هو الحلّ السياسي
A+ A-

اعتبر وزيرا الخارجية الإيطالي والأميركي، اليوم، في روما أنّ "الحل السياسي هو المخرج الوحيد" للنزاع الليبي، وأبديا تفاؤلاً بإحراز تقدّم بشأن مؤتمر دولي حول ليبيا في برلين.

وأكد مايك #بومبيو خلال زيارة لإيطاليا أنّه أجرى "مباحثات معمقة حول ليبيا"، الثلثاء، مع الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا ورئيس الحكومة جوزيبي كونتي، والأربعاء مع نظيره الايطالي لويجي دي مايو.

وقال خلال مؤتمر صحافي مع دي مايو، إنّ مقاربتنا "متشابهة جدّاً وهي خفض مستوى العنف والتوصّل إلى اتفاق لوقف اطلاق النار واقناع الأطراف كافة في الميدان وخارج ليبيا، بأنّ الحلّ السياسي يشكّل المخرج الوحيد" للنزاع.

وأضاف أنّ الأمر "مهمّ لإيطاليا (نظراً لموقعها الجغرافي ومصالحها الاقتصادية) لكن بالدرجة الاولى للشعب الليبي"، مؤكّداً أنّ "العملية السياسية يجب أن تتقدم ونحن واثقون بأنّ الوصول إلى مثل هذه النتيجة أمر ممكن". وأشار إلى مؤتمر من المقرر أن "يعقد في الاسابيع المقبلة" ببرلين.

وذكر دي مايو بأنّ ليبيا كانت في صلب "كافة الاجتماعات التي عقدها في نيويورك" على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الاسبوع الماضي. وقال: "اتفقنا على أنّه للتوصل إلى وقف اطلاق النار، لا يجب أن تكون هناك دول تحفز هذا الطرف او ذاك" في ليبيا، مضيفاً أنّ "الضغط المعنوي الذي يمكن أن تمارسه إيطاليا على أطراف النزاع سواء ليبيين أو غير ليبيين"، و"الضغط المعنوي لقوة دولية مثل الولايات المتحدة" يشكّلان أمراً "بالغ الأهمية".

كما عبّر عن اقتناعه بأنّه "في حال تم التحضير بشكل جيّد لمؤتمر برلين ليشمل أكبر عدد ممكن من الفاعلين في النزاع، فأنّه يمكن احراز تقدم في العملية السياسية للتوجه الى بسط الاستقرار في ليبيا".

وكان مبعوث #الأمم_المتحدة الى ليبيا غسان سلامة اقترح صيف 2019 خطة من ثلاث مراحل لحلّ النزاع بين قوات المشير خليفة #حفتر وقوات فائز السراج رئيس حكومة الوفاق المعترف بها من الأمم المتحدة.

وتقوم الخطة على وقف لاطلاق النار وتنظيم مؤتمر دولي في برلين ومؤتمر بين الليبيين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم