هل تسعى الصين إلى تصدير نموذج حُكمها إلى العالم؟

2 تشرين الأول 2019 | 13:46

المصدر: "النهار"

  • جورج عيسى
  • المصدر: "النهار"

استعراض للجيش الصيني بمنسبة مرور سبعين عاماً على ذكرى تأسيس الجمهورية الشعبية، 1 تشرين الأول 2019 - "أ ب"

مع انطلاق الاحتفالات المحلّيّة بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس جمهوريّة الصين الشعبيّة، تتوجّه أنظار المتخصّصين في الشأن الصينيّ ومراقبي العلاقات الصينيّة-الأميركيّة بشكل عام إلى التحدّيات الدوليّة التي يفرضها استمرار الحرب التجاريّة بين واشنطن وبيجينغ. لكن قد يكون البروز المطّرد للصين كقوّة اقتصاديّة دوليّة هو الإطار العام الأهمّ الذي تندرج فيه تلك الحرب والذي قد يحدّد بشكل كبير خواتيم ذلك الصراع. 

"المعجزة الاقتصاديّة" التي حقّقتها الصين بحسب عدد من المراقبين والتي أمّنت لها أساليب منافسة الولايات المتّحدة على زعامة العالم الاقتصاديّة قد لا تكون كافية لبيجينغ كي تحقّق طموحاتها في نهاية المطاف. ولا يقتصر الأمر على التفاوت العسكريّ بين القوّتين الذي يرجّح كفّة الميزان لمصلحة الأميركيّين. ثمّة "ميزة" أخرى تتمتّع بها واشنطن وهي قدرتها في التأثير الثقافيّ على دول شتّى حول العالم، معظمها الساحق جزء من التحالفات التي ترأسها.طبعاً، لا يمكن تجاهل التراجع التي تعانيه الولايات المتّحدة على صعيد هذا التأثير، وقد أصبح ملحوظاً أكثر مع الرئيس الحاليّ دونالد ترامب. لكنّ المسار الانحداريّ في هذا التأثير يمكن أن يكون قد بدأ بعد سنوات قليلة على حرب العراق. في هذا الوقت، قدّمت الصين نموذجاً آخر من التأثير يولي أهمية كبرى لمصالح التنمية الاقتصاديّة وعدم التدخّل في شؤون الدول التي تتعاون معها.
في العقود القليلة الماضية، كان نشر الديموقراطيّة جزءاً أساسيّاً من أجندة الولايات المتّحدة لمحاربة الاتّحاد السوفياتيّ، كما لاستكمال "انتصارها" بعد سقوطه. لكنّ ترنّح هذه الأجندة جعل الصين تتّكئ على "تراجع...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 94% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

علاء أبو فخر: الحكاية الجارحة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard