الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تايوان تندّد بـ"ديكتاتورية" الصين... "انتهاك قيم الديمقراطية والحرية"

المصدر: "رويترز"
تايوان تندّد بـ"ديكتاتورية" الصين... "انتهاك قيم الديمقراطية والحرية"
تايوان تندّد بـ"ديكتاتورية" الصين... "انتهاك قيم الديمقراطية والحرية"
A+ A-

ندّدت حكومة #تايوان، اليوم، بـ"ديكتاتورية" #الصين في الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية وإعتبرت أنّ #بيجينغ تهدّد السّلم وتحاول خلق ذريعة لتوسعها العسكري.

وفرّت قوات الوطنيين المهزومة إلى تايوان عام 1949 بعدما خسرت الحرب الأهلية أمام الشيوعيين. وترى الصين أنّ تايوان جزء لا يتجزّأ من أراضيها ولم تستبعد قط اللجوء للقوة لفرض سيطرتها عليها

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ، في خطاب ألقاه أثناء عرض عسكري ضخم في بيجينغ بمناسبة مرور سبعة عقود على حكم الحزب الشيوعي، إنّ الصين ستعزز التنمية السلمية للعلاقات مع تايوان وستواصل الدفاع عن إعادة توحيد البر الرئيسي بالكامل.

وردّ مكتب شؤون البرّ الرئيسي في تايوان على تصريحات شي خلال العرض العسكري بالقول إنّ "تايوان لن تقبل أبداً صيغة بلد واحد ونظامان وهي النموذج الذي يفترض أنه يمنح هونغ كونغ ومكاو درجة عالية من الحكم الذاتي وتعتبره الصين أفضل طريقة في التعامل مع تايوان".

وقال المكتب: "يواصل الحزب الشيوعي الصيني ديكتاتورية الحزب الواحد منذ 70 عاماً وهو مفهوم حكم ينتهك قيم الديموقراطية والحرية وحقوق الإنسان ويثير مخاطر وتحديات لتنمية برّ الصين الرئيسي"، مضيفاً أنّ "الحزب يكافح من أجل الوحدة والتجديد العظيم والوحدة هو مجرد ذريعة للتوسّع العسكري ويهدّد بشدة السلام الإقليمي وديموقراطية العالم وحضارته".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم