الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

عرض عسكري ضخم في بيجينغ الثلثاء: جمهوريّة الصين الشعبيّة تحيي الذكرى الـ70 لقيامها

المصدر: "أ ف ب"
عرض عسكري ضخم في بيجينغ الثلثاء: جمهوريّة الصين الشعبيّة تحيي الذكرى الـ70 لقيامها
عرض عسكري ضخم في بيجينغ الثلثاء: جمهوريّة الصين الشعبيّة تحيي الذكرى الـ70 لقيامها
A+ A-

تستعد جمهورية #الصين الشعبية لاستعراض قوة، الثلثاء، في الذكرى السبعين لقيامها، في عرض عسكري ضخم قد تطغى عليه تظاهرات جديدة في #هونغ_كونغ.

وبمشاركة 15 الف جندي ومئات الدبابات وصواريخ وطائرات حربية، يتوقع أن يكون عرض الأول من تشرين الاول أحد أضخم الاستعراضات التي تشهدها بيجينغ.

والهدف تجسيد بروز أمة حققت، خلال سبعين عاما، نقلة بالغة الاهمية من وضعية الرجل المريض في آسيا الى ثاني قوة اقتصادية في العالم.

وستعكس خطوات الجنود المنضبطة خلال الاستعراض، السلطة المعززة للحزب الشيوعي منذ تولي شي جيبينغ الرئاسة عام 2012.

وسيكون الرئيس الصيني بلا منازع نجم الاحتفال الذي سيبدأ بخطاب يلقيه من ساحة تيان انمين، المكان ذاته الذي شهد اعلان ماو تسي تونغ جمهورية الصين الشعبية في الاول من تشرين الاول 1949.

وكان شي جيبينغ زار، الاثنين، مع كبار قادة الحزب الشيوعي الحاكم ساحة تيان انمين حيث ضريح ماو الذي توفي عام 1976.

ووفقا لمتخصصين بشؤون الصين في الخارج، فإن الحملات السياسية والاقتصادية التي تولاها ماو أدت الى مقتل بين 40 و70 مليون شخص.

ويوصف جيبينغ (66 عاما) أحيانا بأنه أقوى رئيس صيني منذ ماو. وحصل العام الماضي على تعديل دستوري يلغي اقتصار الولايات الرئاسية باثنتين، ما قد يمكنه من البقاء في منصبه مدى الحياة.

وتواجه القوة الاقتصادية الصينية حربا تجارية شنها العام الماضي الرئيس الاميركي دونالد ترامب. وبدا الاقتصاد الصيني يتأثر بذلك.

كذلك، تواجه السلطات الصينية مشاكل خصوصا، منذ حزيران، في هونغ كونغ في جنوب البلاد، حيث اندلعت حركة احتجاج لا سابق لها منذ استعادة الصين هذه المنطقة من المستعمر البريطاني في 1997.

وشهدت هونغ كونغ، الاحد، مواجهات عنيفة بين قوات الامن ومتظاهرين من أنصار الديموقراطية يتهمون بيجينغ بزيادة مدى هيمنتها في المقاطعة التي تحظى بحكم ذاتي.

وقال جون تسي، وهو من كبار مسؤولي الامن في هونغ كونغ الاثنين: "نتوقع أن يكون الوضع غدا (الثلثاء) بالغ الخطورة. المشاغبون المتطرفون يزيدون مستوى العنف. يظهر عمق عنفهم وخططهم واتساعها أنهم يمارسون أكثر فأكثر اعمالا ارهابية".

وينوي المتظاهرون الذين دعوا الى "يوم غضب" الثلثاء، اغتنام احتفالات بيجينغ للتعبير أكثر عن موقفهم ازاء السلطات الصينية، والتنديد بتراجع الحريات وما يقولون انه انتهاك لمبدأ "بلد واحد مع نظامين" الذي تم التوافق عليه مع استعادة الصين هونع كونغ عام 1997.

وقال الرئيس الصيني، مساء الاثنين، أنه يتعهد الاستمرار في تطبيق هذا المبدأ واحترام "مستوى رفيع من الحكم الذاتي" في هونغ كونغ.

ولم يتضمن الخطاب أي تنازل، بل تذكير بموقف بيجينغ التي تؤكد، منذ بداية الازمة، أنها تحترم التزاماتها تجاه مقاطعة هونغ كونغ.

ونجم التوتر في هونغ كونغ عن مشروع قانون محلي يتيح تسليم مطلوبين للسلطات في الصين القارية.

ورغم التخلي عن مشروع القانون، فان المطالب اتسعت وتجاوزته. واضطرت سلطات هونغ كونغ الى الغاء حفلة اطلاق العاب نارية في الذكرى السبعين لقيام جمهورية الصين الشعبية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم