مهرجان "أيام فلسطين الثقافية": الفنّ يجمع الناس ورسالة حضارة

30 أيلول 2019 | 16:07

عروض الدبكة في افتتاح "مهرجان أيام فلسطين الثقافية".

افتتحت ادارة #مسرح_إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون فاعليات الدورة الثانية من "مهرجان أيام فلسطين الثقافية" على المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور، في حضور ممثّل السفارة العراقية في لبنان أمجد قاسم، وممثّل سفارة نيجيريا في لبنان المستشار أحمد علي، ووفد من بلدية صور والاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان، وحشد من الأهالي والطلاب. واستهلّ المهرجان بمعرض للحرف والأشغال اليدوية الفلسطينية ومعرض للرسم والصور الفوتوغرافية بعنوان "ما بعد الحرية"، وعرض فيلم عن المكرّمين في المهرجان أمثال الكاتب والأديب سلمان الناطور، والفنانة ريم البنّا، والشاعر سميح القاسم، ورسام الكاريكاتير ناجي العلي، والمخرج والمصوّر هاني جوهرية، والتشكيلي كمال بلاطة، إضافةً إلى عرض فيلم وثائقيّ عن الكاتب سلمان الناطور. كما قدّمت فرقة سراج العودة وفرقة ظريف الطول عروضاً فلكلورية من وحي المناسبة.

ولفت قاسم إلى أنّ "المشاركة في عروض فنية تعكس الوجه الحضاري للذاكرة والإرث والهوية الفلسطينية"، مضيفاً أنّه "علينا التوجه بالشكر لفريق جمعية تيرو للفنون على إقامة هذا المهرجان الذي يشكّل صلة وصل بين الداخل والشتات الفلسطيني رغم كل الحواجز والجدار".

كما أشار علي إلى أنّ "الفن يجمع الناس وهو رسالة حضارة، وما نراه من نشاطات ومهرجانات تقام في المسرح الوطني اللبناني المجاني يدفعنا إلى التشديد على أهمية الثقافة والفن والتلاقي بين الشعوب"، وقال: "سنعمل على المشاركة في المهرجانات التي ينظّمها مسرح إسطنبولي في السنوات القادمة لما تشكله من تغيير نوعي على صعيد الخارطة الثقافية لبنان وفي الجنوب، الذي أصبح يشكل جزء مهماً من الثقافة والفن في مدينة سيدة البحار".

من جهته، أمل مؤسّس المسرح الوطني اللبناني الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي أن "يستمر المهرجان في السنوات المقبلة لما يشكّله من ضرورة لإبراز أهداف المهرجان والتي ترجمت من خلال الرسائل التي عرضت على الشاشة من أصدقاؤنا في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس ومن فرقة سيرك فلسطين في رام الله ومن الفنانين المشاركين من نابلس وغزة ومن ابن الراحل سلمان الناطور من دالية الكرمل". 

ويُعرض ضمن فاعليات المهرجان مسرحية "مستشار الملك" لفرقة المسرح الوطني الفلسطيني للمخرج محمد الشولي، إضافة إلى فيلم ناجي العلي للمخرج عاطف الطيب. كما ستعقد أمسية شعرية للشعراء جهاد الحنفي ومحمد قادرية ومحمد كروم وعمر زيداني، إلى جانب توقيع كتاب "سأصبح نجماً" لنضال حمد، وسيُعرض فيلم "الزمن الباقي" للمخرج إيليا سليمان.

وتختتم فعاليات المهرجان بأمسية موسيقية لفرقة اللدّ للأغنية الوطنية، وعرض فيلم "الجنة الآن" للمخرج هاني أبو أسعد.

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard