الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

فيلم "1982" يمثّل لبنان في "أوسكار 2020": قصص تلامذة عاشوا العدوان

فيلم "1982" يمثّل لبنان في "أوسكار 2020": قصص تلامذة عاشوا العدوان
فيلم "1982" يمثّل لبنان في "أوسكار 2020": قصص تلامذة عاشوا العدوان
A+ A-

رشّح فيلم "1982" للمخرج وليد مونس لتمثيل لبنان في مسابقة "أوسكار" لعام "2020"، عن فئة الفيلم الأجنبي، التي تنظّم من أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة في الولايات المتحدة الأميركية.

وأعلن وزير الثقافة محمد داود ترشيح الفيلم بناءً لاقتراح اللجنة المكلفة لاختيار الفيلم السينمائي لتمثيل لبنان إلى أوسكار، والتي رفعت تقريرها إلى الوزير إثر اجتماع لها تضمّن اقتراح ترشيح فيلم "1982".

ويتناول الفيلم مَشاهد عن الاجتياح الإسرائيلي عام 1982 بعد مرور 37 عاماً. واختار مونس سرد تأثير القصف الجوي الإسرائيلي في المدنيين اللبنانيين ليكون موضوع أول أفلامه الروائية "1982"، والذي عُرض أخيراً في مهرجان الجونة السينمائي في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، كما عُرض في النسخة الأخيرة من مهرجان تورنتو، وحصل على جائزة أفضل فيلم آسيوي.

ويؤدي دور البطولة المخرجة والممثلة #نادين_لبكي إلى جانب الممثل رودريغ سليمان، وعدد كبير من الأطفال، ومنهم شخصية طالب المدرسة وسام، الذي يحاول البَوح لحبيبته الصغيرة، الطالبة معه بالصفّ عينه، بحبّه. إلّا أنّ تعرّض المدرسة للقصف الإسرائيلي يُحدث ارتباكاً كبيراً بين الجميع، ليعكس العمل مشاهد الخوف والإحباط وصدمة التلامذة ومدرّسيهم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم