الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

لوحة "ديفولفد بارلمنت" لبانكسي في مزاد "سوذبيز": التوقيت الأفضل

المصدر: (أ ف ب)
لوحة "ديفولفد بارلمنت" لبانكسي في مزاد "سوذبيز": التوقيت الأفضل
لوحة "ديفولفد بارلمنت" لبانكسي في مزاد "سوذبيز": التوقيت الأفضل
A+ A-

تعرض لوحة رسمها فنان الشارع البريطاني الشهير #بانكسي يصور فيها برلمانا تجلس فيه مجموعة من قردة الشمبانزي السبت قبل طرحها في مزاد علني.

ومن المقرر أن يستمر عرض لوحة "ديفولفد بارلمنت" التي أنجزها الفنان في العام 2009 حتى 3 تشرين الأول، وهو موعد المزاد الذي تنظمه دار "سوذبيز".

ومن المتوقع أن يجلب هذا العمل الساخر 1,5 مليون إلى 2 مليون جنيه استرليني (1,85 مليون إلى 2,45 مليون دولار).

والسعر القياسي لأحد أعمال بانكسي في مزاد سجل العام 2008 في مزاد لدار سوذبيز في نيويورك عندما بيعت لوحة "كيب إت سبوتليس" بسعر مليون و870 ألف دولار.

وتأتي عملية البيع هذه بعد إلغاء المحكمة العليا قرار رئيس الوزراء البريطاني بوريس #جونسون تعليق عمل البرلمان لخمسة أسابيع واصفة إياه بأنه غير قانوني، ومعتبرة أنه يؤثر سلبا في النواب قبل شهر من موعد دخول بريكست حيّز التنفيذ.

كذلك شهد البرلمان نقاشات محتدمة بلغت ذروتها الأربعاء ووصفها رئيس مجلس العموم جون بيركو بأنها "أسوأ جو" يشهده البرلمان "خلال 22 عاما".

وقال أليكس برانكسيك رئيس قسم الفن المعاصر في دار "سوذبيز": "لن يكون هناك توقيت أفضل من هذا لطرح هذه اللوحة في المزاد".

وأضاف: "أصبح ما رأيناه في البرلمان خلال الأشهر والأسابيع القليلة الماضية بمثابة مسلسل تلفزيوني يومي ليس فقط في المملكة المتحدة... لكن في جميع أنحاء أوروبا وفي العالم أيضا".

تبلغ مقاسات اللوحة 4,46 امتار بـ 2,67 متر، وهي أكبر لوحة فنية معروفة لهذا الفنان المجهول الهوية.

وهي تظهر مجموعة من قردة الشمبانزي على المقاعد الخضراء في مجلس العموم من زاوية المدخل الرئيسي.

وتابع برانكسيك: "ما يشار إليه هنا هو تراجع مستوى أقدم ديموقراطية برلمانية في العالم إلى سلوك حيواني قبلي ، وهو النوع الذي رأيناه يبث على شاشات التلفزيون".

ولفت إلى أن "عبقرية بانكسي الحقيقية هي قدرته على اختزال هذا النقاش المعقد بشكل لا يصدق في صورة واحدة بسيطة، تستطيع الوصول بسهولة كبيرة إلى كل العالم في عصر وسائل التواصل الاجتماعي هذا".


وظهر هذا العمل مجددا في 29 آذار من هذا العام عندما كان من المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي.وعلّق بانكسي وقتها: "رسمت هذا العمل قبل 10 سنوات. لكن متحف بريستول عرضه مرة جديدة في إشارة إلى يوم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وختم: "اضحكوا الآن، لكن ذات يوم لن يكون أحد مضطلعا بالمسؤولية".

وتبقى هوية بانكسي الذي يُعد أشهر فناني الشارع في العالم محطّ لغز كبير منذ انطلاق مسيرته في التسعينات.

ولم ير أحد صورة للفنان المتحدر من بريستول والذي غالبا ما يندد في اعماله بنزعة المجتمع الاستهلاكية والإمبريالية الأميركية ومصير اللاجئين في رسومه المنتشرة في العالم، من لندن إلى غزة.

وفي العام 2013، عرض عمل لهذا الفنان بعنوان "سلايف لايبر" في ميامي لكن سحب من المزاد في اللحظة الأخيرة بعدما أثار جدلا حول استخراجه عن الحائط الذي رسم عليه في لندن بعناية وسرية ما أثار غضب سكان المنطقة.

ويمثل العمل صبيا صغيرا جاثيا على ركبتيه وهو يعمل على ماكينة خياطة لصنع أعلام بريطانية صغيرة.

وقد نفذه الفنان في ايار 2012 على جدار متجر "باوندلاند" حيث سعر غالبية السلع المعروضة للبيع لا يتجاوز الجنيه الاسترليني الواحد، وكان يستهدف التنديد بعمالة الأطفال.

وقال عضو المجلس البلدي آلن ستريكلاند وقتها إن اختفاء عمل بانكسي "اثار الكثير من الغضب"، موضحا أن السكان أصيبوا "بخيبة أمل لأن عملا فنيا مقدما يؤخذ منهم ويباع لتحقيق أرباح كبيرة".

ولتفادي حصول مشكلات مماثلة، "لم يعد بانكسي يرسم إلا في الأماكن العامة عن قصد حتى لا يزيل الناس أي جدران بهدف بيعها"، كما أكد جامع الأعمال والمتخصص في فنون الشارع نيكولا لوغيرو لاسير.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم