حالات تسمّم متكرّرة... "الفسيخ" يثير الذعر في الشارع المصري ووزارة الصحة تُحذّر

30 أيلول 2019 | 13:54

المصدر: "النهار"

"الفسيخ".

"الفسيخ فيه سم قاتل"... باتت مقولة تتردد كثيراً في الشارع المصري بسبب تكرار حالات التسمم بين المصريين نتيجة تناوله، ما دفع وزارة الصحة والسكان، لإصدار بيان رسمي، أكد توافر مخزون كافٍ من مصل التسمم الممباري (البتيوليزم)، الذي يستخدم في حالات التسمم الغذائي بجميع المنشآت الطبية والمستشفيات.

وأكدت وزارة الصحة المصرية، أن توفير المصل يأتي تزامناً مع ما تم رصده في الآونة الأخيرة في بعض المحافظات من وجود "فسيخ" غير صالح للاستهلاك الآدمي، وأسماك بوري نافقة، قد يؤدي تناولها إلى حدوث حالات تسمم غذائي خاصةً التسمم الممباري (البتيوليزم)، واستقبال مركز السموم بمحافظة الإسكندرية لعدد من حالات تسمم بـ"الفسيخ".

كما طالبت وزارة الصحة، المصريين بالامتناع نهائياً عن تناول "الفسيخ" حتى وإن تم إعداده بالمنزل لما قد يمثله من خطورة شديدة، بسبب نمو نوع خطير من البكتيريا يفرز سموماً قاتلة قد تسبب أضراراً شديدة للمتناولين وبخاصة الأطفال، وقد تزيد من احتمالات حدوث شلل في الجهاز التنفسي والعضلات ووظائف الأعصاب والتي قد تؤدي إلى الوفاة.

وأكد مستشار وزيرة الصحة للشؤون الوقائية المتوطنة الدكتور علاء عيد، أنّ الفترة الماضية شهدت ضبط 54 طناً و267 كيلوغراماً من أسماك البوري و"الفسيخ" والسردين النافقة.

بينما قال مستشار وزيرة الصحة والمتحدث الرسمي للوزارة الدكتور خالد مجاهد في تصريحات صحافية، إنّ الوزارة تقوم بحملات مكثفة دورية على الأسواق ومحلات بيع الأسماك و"الفسيخ" والباعة الجائلين لمنع تداول الأسماك غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، واتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك المخالفات.

هل هناك أزمة غذاء ومواد استهلاكية في السوق؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard