الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تحويل خلايا كاملة النمو الى الوضع الجنيني.. ممكن

المصدر: "رويترز"
A+ A-

 في تجارب قد تفضي الى عهد جديد في مجال الخلايا الجذعية، اكتشف علماء طريقة رخيصة وسهلة لاعادة خلايا كاملة النمو لفئران الى الهيئة الجنينية مما يتيح لهم انتاج انواع عدة من الأنسجة.
ويقول البحث الذي اعتبر خبراء في المجال أنه "قد يغير قواعد اللعبة" ان الخلايا البشرية قد يتم تحويلها في المستقبل بنفس الطريقة وهو ما يتيح طريقة اسهل لاستبدال الخلايا التالفة او خلق اعضاء جديدة للمرضى والمصابين.
وقال رئيس قسم المعالجة البيولوجية للطب التجديدي في جامعة كوليدج في لندن كريس ماسون ان "منهج البحث هو ابسط الطرق واقلها تكلفة واسرعها" لتحويل الخلايا الكاملة النمو الى ما يسمى بالخلايا المتعددة القدرة التي يمكنها التحول الى انواع كثيرة مختلفة من الخلايا."
واضاف "اذا نجحت الطريقة على الانسان فقد تغير قواعد اللعبة لتؤدي في النهاية الى اتاحة نطاق واسع من علاجات الخلايا باستخدام خلايا المريض نفسه كمادة اولية.. عهد العلاج المصمم وفق الحاجة قد يصل اخيرا."
وقال الباحثون انهم بدأوا بخلايا كاملة النمو وجعلوها تتكاثر ثم عرضوها لاجهاد "الى حد الموت تقريبا" بتعريضها لاحداث مختلفة تشمل الصدمة ومستويات منخفضة من الاوكسيجين واوساط حامضية، ليجدوا ان الخلايا نجت وتعافت من المؤثر الاجهادي بأن تحولت بصورة طبيعية الى حالة شبيهة بحالة خلية جذعية جنينية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم