الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أسرع رجل في العالم... كولمان خليفة بولت؟

أسرع رجل في العالم... كولمان خليفة بولت؟
أسرع رجل في العالم... كولمان خليفة بولت؟
A+ A-

جذب العداء الأميركي كريستيان كولمان الأضواء اليه، بعدما نجح في حصد ذهبية سباق 100 متر في بطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة، محققاً سادس أسرع زمن في التاريخ بتخطيه المسابقة بـ9:76 ثوان، متفوقاً على مواطنه المخضرم جاستين غاتلين.

ابن الثالثة والعشرين، ربما يكون لقب أسرع عدّاء في العالم كافيا ليمنح صاحبه الشهرة والبريق، ولكن الضجيج الذي ثار حول كولمان قبل شهور بسبب غيابه عن ثلاثة اختبارات للكشف عن المنشطات يبدو كافيا لتلطيخ صورته.

ففي أواخر آب الماضي، كانت مسيرة كولمان الرياضية معرضة للانهيار حيث كان العداء الأميركي الشاب مهددا بعقوبة الإيقاف نظرا لتغيبه عن ثلاثة اختبارات للكشف عن المنشطات وعدم الإبلاغ عن مكانه في توقيت هذه الاختبارات.

وكان كولمان تفوق على بولت في آخر مشاركة للصاعقة الجامايكي في هذا السباق بالبطولات الكبيرة (بطولات العالم والدورات الأولمبية)، حيث انتزع المركز الثاني والميدالية الفضية للسباق في بطولة العالم الماضية خلف الأميركي المخضرم جاستن غاتلين الذي توج بالذهبية فيما فاز بولت بالميدالية البرونزية.

وفي العام الماضي، فاز كولمان (23 عاما) بالسباق في بطولة العالم داخل القاعات، محسنا رقمه الشخصي إلى 9:79 ثوان، قبل أن يحكم سيطرته في البطولة الحالية ويتوج باللقب مسجلا رقما شخصيا جديدا له هو 9:76 ثوان.

ولكن مسيرة كولمان كانت مهددة قبل شهر واحد عندما أشارت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) إلى أنها تجري تحقيقات حول غياب كولمان عن ثلاثة اختبارات للكشف عن المنشطات في غضون عام واحد وهو خرق لقواعد مكافحة المنشطات من شأنه أن يؤدي مباشرة لإيقاف العداء لمدة عام واحد. ولكن "وادا" أنهت هذه القضية بإرسال بيان إلى نظيرتها الأميركية توضح فيه أن الاختبار الثالث الذي غاب عنه كولمان لم يكن بالعام نفسه، ما يعني منح اللاعب أحقية المشاركة في بطولة العالم من دون التعرض للإيقاف.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم