حاصباني يحقّق سابقة في موقع نائب رئيس مجلس الوزراء

27 أيلول 2019 | 16:25

المصدر: "النهار"

حاصباني.

مرة جديدة تصح مقولة: "الرجال يصنعون المناصب وليس العكس"؛ فموقع نائب رئيس مجلس الوزراء الموجود منذ الحكومة الأولى التي شكلت في الجمهورية اللبنانية، تظهّر دوره ووجوده أكثر مع نائب رئيس الحكومة الحالي غسان حاصباني. ورغم محاولة البعض السيطرة او الفوز بهذا المنصب لتسجيل نقاط سياسية باستهداف شاغله، يعمل حاصباني على تثبيت هذا المنصب أكثر في المعادلة السياسية وتحويله الى ضرورة تساند رئيس مجلس الوزراء وتكمل دوره.

وبالرغم من أن المنصب ليس مذكوراً في الدستور، فهو عرف ثابت مثل أعراف اخرى لم يذكرها الدستور وأصبحت مكرّسة، ويسند إلى الطائفة الأرثوذكسية، وهو المركز الخامس في السلطة. ويسمى نائب الرئيس في مرسوم تشكيل الحكومات، لكن، للمرة الاولى، تم التطرق إلى موقع نائب رئيس مجلس الوزراء في البيان الوزاري للحكومة الحالية حيث وضعت عبارة "تمكين دور نائب رئيس مجلس الوزراء". وفي سابقة لم يسجل مثلها في العمل الحكومي والتشريعي، رصدت موازنة لنائب رئيس مجلس الوزراء في موازنة 2019 الأمر الذي كرّس هذا الموقع في قانون صادر عن مجلس النواب (قانون الموازنة). وخلال مناقشة موازنة 2020، شرح حاصباني الدور الذي يضطلع به نائب رئيس مجلس الوزراء واللجان الوطنية التي تعنى بأهداف التنمية المستدامة لعام 2030 والمشاريع الأساسية في المناطق، التي كلفه بها رئيس مجلس الوزراء واللجان التي يتابع أعمالها وهو يشارك في كافة اللجان الوزارية.وأوضح أن "هذا الدور مساند لرئيس مجلس الوزراء وهو حريص ألا تكون موازنته مرتفعة في مرحلة التقشف وقد وضعت آخذة بالاعتبار العمل التطوعي لبعض الخبراء والتعاون مع الأمم المتحدة لتطوير الخطط وتنفيذها وما...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 83% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

ملحم خلف لـ"النهار": لفصل السلطات وحكومة متجانسة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard