الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

نبأ غير سارّ لعشّاق الشوكولا... لا يحسّن البصر!

المصدر: "رويترز"
نبأ غير سارّ لعشّاق الشوكولا... لا يحسّن البصر!
نبأ غير سارّ لعشّاق الشوكولا... لا يحسّن البصر!
A+ A-

في نبأ غير سار لعشاق الشوكولا، كشف باحثون أن تناول الشوكولا الداكنة لن يؤدي إلى تحسّن البصر  على عكس ما توصل إليه تقرير سابق.

نتائج متناقضة 

وفي التفاصيل، كان التقرير السابق يشير إلى أن عناصر معينة في البصر تحسّنت في غضون ساعتين من تناول الشوكولا، لكن الدراسة الجديدة لا تكشف عن أي تغيرات في الرؤية أو تدفق الدم إلى العين بعد تناول نحو 200 غرام من الشوكولا الداكنة.

وفي هذا الصدد، اعتبر  الدكتور جيكوب شيدليتس من جامعة لودفيج-ماكسيمليانز في ميونيخ أن "في ظل التوصل إلى نتيجتين متضاربتين بعد إجراء تجربة صغيرة النطاق، نحن بحاجة الى مزيد من البحث".

وكتب في التقرير المنشور في دورية الجمعية الطبية الأميركية لطب العيون "نظراً لأن هذه الدراسة الصغيرة لا تستبعد احتمال وجود فوائد، فهناك حاجة لمزيد من الدراسات على نطاق أكبر لإثبات أو نفي الفوائد في الأمد الطويل بصورة مؤكدة".

وسبب الاعتقاد أن الشوكولا الداكنة قد تحسّن الرؤية هو أنها غنية بمركّبات الفلافونيد، وهي من مضادات الأكسدة. وكشفت الدراسات أن تناول المواد الغنية بمضادات الأكسدة قد يقلل من احتمالات التعرّض لمشاكل البصر المتعلقة بالسن التي يطلق عليها ضمور العضلات. وأشار الباحثون إلى أنّ مركّبات الفلافونيد الموجودة في الشوكولاته الداكنة تساهم أيضاً في توسيع الشرايين على ما يبدو.

للشوكولا فوائد أخرى 

وللتأكد من ذلك، أجرى شيدليتس وزملاؤه دراسة على 22 متطوعاً من الأصحّاء تراوح أعمارهم بين 20 و62 عاماً لا يعانون من أي مشكلات في البصر.

واختير من بينهم على نحو عشوائي لتناول نحو 20 غراماً من الشوكولا الداكنة تحتوي على 400 مليغرام من الفلافانول وهو من مشتقات الفلافونيد، أو 7.5 غرامات من الشوكولاته بالحليب فيها نحو خمسة مليغرامات من الفلافانول. وفحص الأطباء عيون المتطوعين قبل تناول الشوكولاته وبعدها بساعتين، وكان فريق البحث يركز على مؤشرات على أن الشوكولاته تسببت في توسيع الشرايين في شبكية العين، ما يعني تحسّن تدفّق الدم إلى العين. كما خضع المتطوعون إلى اختبارات بصرية بسيطة مثلما حدث في الدراسة السابقة.

وعند تحليل البيانات، لم يتبين وجود اختلافات جوهرية في فحوصات شبكية العين أو اختبارات البصر بعد تناول المتطوعين شوكولاتة داكنة أو شوكولاتة بالحليب.

لكن جرّاح العيون في مستشفى ماونت سيناي للعيون والأذن في نيويورك، الدكتور جاريث ليما، قال إن على الرغم من أن الدراسة لا تظهر وجود أي فائدة لاستهلاك قطعة واحدة من الشوكولاتة، فإنها "لا تعني أن تناولها على الأمد الطويل غير مفيد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم