الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

السعودية ستصدر تأشيرات سياحية للمرة الأولى... فتح الأبواب أمام 49 دولة

المصدر: "أ ف ب"
السعودية ستصدر تأشيرات سياحية للمرة الأولى... فتح الأبواب أمام 49 دولة
السعودية ستصدر تأشيرات سياحية للمرة الأولى... فتح الأبواب أمام 49 دولة
A+ A-

أعلنت #السعودية، اليوم، أنّها ستُصدر للمرّة الأولى في تاريخها تأشيرات سياحيّة، لتفتح بذلك أبوابها أمام السيّاح بهدف تنويع اقتصادها الذي يعتمد حاليّاً على النفط.

وحتى الآن، لم تكن المملكة تصدر تأشيرات إلّا للحجّاج والأجانب العاملين على أراضيها، ومنذ فترة وجيزة بدأت بإصدارها للراغبين في حضور مباريات رياضية ونشاطات ثقافية.

ويُعتبر إطلاق قطاع السياحة أحد أهمّ أسس رؤية 2030، وهي خطّة طموحة طرحها وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان لإعداد أكبر اقتصاد عربي لمرحلة ما بعد النفط.

وأعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث أحمد الخطيب، في بيان، أنّ "فتح أبواب السعوديّة أمام السيّاح الأجانب هو لحظة تاريخيّة لبلادنا"، مضيفاً أنَ "الزوار سيُفاجأون باكتشاف الكنوز التي لدينا للمشاركة: خمسة مواقع مدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو وثقافة محلية نابضة بالحياة وجمال طبيعي يقطع الأنفاس".

وستُقدّم السعودية تأشيرات سياحيّة عبر الإنترنت لمواطني 49 دولة، وفق ما نقلت "بلومبرغ نيوز" عن الخطيب، الذي أوضح أنّ "المملكة ستخفّف من قواعد اللباس للنساء الأجنبيات وستسمح لهنّ بالتنقّل من دون إرتداء العباءة، لكنّه أشار في المقابل إلى أنّه سيتوجّب على الزائرات الأجنبيّات ارتداء "ملابس محتشمة".

وبشكل عام، لم تكن المملكة تُعتبر وجهة سياحية. وتُحاول منذ تسلّم ابن سلمان منصب وليّ العهد، تقديم صورة أكثر انفتاحاً وتحرّراً.

ومنذ وقت طويل، لم تصدر المملكة تأشيرات إلّا للعاملين الأجانب على أراضيها وعائلاتهم وكذلك للحجّاج المسلمين إلى مكة المكرمة والمدينة المنوّرة. وقد بدأت العام الماضي في إصدار تأشيرات لمشاهدي المباريات الرياضية والحفلات الغنائية بهدف بدء تطوير قطاع السياحة.

والحكومة السعودية، التي يترتّب عليها مواجهة أسعار نفط منخفضة جدّاً، تأمل في أن تتطور السياحة وتشكل عشرة بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي السعودي بحلول 2030. كما أنّها أنفقت مليارات الدولارات لمحاولة بناء قطاع سياحي من الصفر.

وفي آب 2017، أعلنت المملكة عن مشروع كلفته مليارات الدولارات لتحويل 50 جزيرة ومواقع طبيعيّة خلابة أخرى على ساحل البحر الأحمر إلى منتجعات فاخرة.

ولدى المملكة أيضاً مواقع أثرية مثل مدائن صالح التي تضمّ قبوراً مبنية بحجر رملي وتعود إلى الحضارة النبطية التي بنيت خلال عهدها معالم أثريَة معروفة بينها مدينة البتراء الأردنية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم