السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

مناقشة موازنة وأزمة محروقات، أحداث الخميس... وداعاً شيراك!

المصدر: "النهار"
مناقشة موازنة وأزمة محروقات، أحداث الخميس... وداعاً شيراك!
مناقشة موازنة وأزمة محروقات، أحداث الخميس... وداعاً شيراك!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في السرايا الحكومية اجتماعاً للجنة الوزارية لدراسة الإصلاحات المالية والاقتصادية على المدى القصير والمتوسط والبعيد، في حضور نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني، والوزراء: علي حسن خليل، محمد فنيش، منصور بطيش، وائل أبو فاعور، كميل أبو سليمان، عادل أفيوني، محمد شقير وصالح الغريب. وكان الحريري استقبل سفير دولة الإمارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي الذي أوضح أن "اللقاء كان بهدف التحضير للزيارة التي سيقوم بها الرئيس الحريري إلى دولة الامارات للمشاركة في المؤتمر الاستثماري اللبناني -الإماراتي الثاني الذي سيعقد في أبو ظبي في السابع من شهر تشرين الأول المقبل".

التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في إطار لقاءاته في الأمم المتحدة، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وتناول البحث العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في المجالات الاقتصادية، والتطورات في سوريا خصوصاً، والمنطقة عموماً". ودعا باسيل نظيره القطري إلى "أن تستثمر بلاده في لبنان، خصوصاً في المجال النفطي".

صدر عن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري البيان التالي: "غاب عن العالم اليوم رجل من أعظم الرجال الذين أنجبتهم فرنسا، وشخصية فذة لعبت أدواراً مميزة في قيادة أوروبا وترسيخ مكانتها في المعادلات الدولية. الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، يرحل بعد أن كتب تاريخاً حافلاً بالإنجازات تشهد عليها قضايانا العربية واللبنانية، وهو الذي وقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضاياه المشروعه وأمسك بيد لبنان في أصعب الظروف وتقدم الصفوف دفاعاً عن حريته واستقلاله وسيادته.

أوضح ممثّل شركات موزّعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا لـ "النهار" أنّ خلافاً وقع بين أصحاب محطات الوقود، بين مؤيد للإضراب ومعارض له. واجتمع المعنيون في هذا الإطار عند الساعة السادسة. وأكدّ لـ"النهار" أنّ موزعي المحروقات ونقابة الصهاريج وشركات النفط لن تشارك بالإضراب بل تنتظر مبادرة الحريري.

انتهت عند الثامنة والنصف مساء جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السرايا الحكومية، أدلى بعدها وزير الإعلام جمال الجراح بالمعلومات الرسمية الآتية:"تابع مجلس الوزراء اليوم مناقشة بنود الموازنة، وقد دخلنا تفصيلياً في موازنات بعض الوزارات، حيث أنجز البعض منها. وغداً، سنعقد جلسة أخرى عند الرابعة عصراً. لكن أهم القرارات التي اتخذناها اليوم هي تكليف وزير المال، بالتنسيق مع وزيري الطاقة والمياه والاتصالات، إعداد تصور عام يهدف إلى توفير كلفة استخدام الطاقة الكهربائية والاتصالات في الإدارات الرسمية والمؤسسات العامة. أما القرار الثاني فيقضي بتكليف وزيرة الدولة للتنمية الإدارية مي شدياق، بالتنسيق مع وزير الدولة لشؤون التكنولوجيا والاستثمار عادل افيوني، إعداد تصور عام يهدف إلى توحيد استعمال أنظمة المعلوماتية المستخدمة في الإدارات والمؤسسات العامة وصيانتها.

دعا مجلس قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي كل القوى السياسية الى إطلاق أوسع عملية إصلاحية قبل فوات الأوان من خلال مكافحة الفساد بما يحقق تغييرا جذريا في المسار الانحداري الراهن ويؤكد التزامه قضايا الناس وطرح همومهم في خضم النقاش الإقتصادي الراهن بموازاة مناقشة مشروع موازنة 2020، مؤكداً حرصه على التعامل مع هذه الملفات بمقاربة علمية ومهنية، وقد استند إلى آراء الخبراء وأصحاب الاختصاص في القطاعات المختلفة من خلال ورش عمل ومؤتمرات، والهدف كان ويبقى محاولة إحداث تغيير حقيقي في الواقع الإقتصادي والإجتماعي، وليس افتعال السجالات الإعلامية أو غير الإعلامية.

غرَّد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط على حسابه عبر "تويتر"، ناعيًا الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك الذي توفي صباح اليوم. وقال جنبلاط باللغة الفرنسة، "لقد كان رجلًا عظيمًا صديقًا رائعاً للبنان ، دعمنا في أسوأ اوقات حكم النظام السوري المرعب". وتابع:"بفضله وصلنا الى المحكمة الدولية، وغادر قبل صدور الحكم النهائي الذي كنّا ننتظره معًا".

العرب والعالم

كان الرئيس الفرنسي السابق #جاك_شيراك الذي توفي الخميس عن عمر يناهز 86 عامًا، احدى ابرز شخصيات اليمين الفرنسي. وقد أثبت طوال عمره، بين النجاحات الرائعة والإخفاقات المريرة، قدرة استثنائية على النهوض من جديد. توفي الرجل الذي كان رئيسًا لمدة 12 عامًا، وتولى رئاسة الوزراء مرتين ورئاسة بلدية باريس ثلاث مرات، وأسس حزبا، وتولى مناصب وزارية عدة، "وسط عائلته بسلام"، على ما قال صهره فريريك سالا بارو، زوج ابنته كلود.

أكّد وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، الخميس، للصحافيين أنّ كلّ ما قامت به الديبلوماسية الأميركية مع أوكرانيا هو "في محلّه تماماً"، وذلك بعد نشر محضر محادثة هاتفية مثيرة للجدل بين الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب ونظيره الأوكراني #فولودمير_زيلينسكي. وقال: "على حدّ علمي، وفي ضوء كلّ ما رأيته حتى الآن، فإنّ كلّ ما جرى بناء على قرارات من مسؤولين في وزارة الخارجية كان في محلّه تماماً".

تحدى الرئيس الإيراني #حسن_روحاني، الخميس، الدول التي تتهم #طهران بضرب منشآت نفط سعودية هذا الشهر بأن تقدم أدلة على ذلك. وصرح في مؤتمر صحافي، عقب يوم من كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "على من يطلقون الاتهامات تقديم الأدلة اللازمة. ما هو دليلكم؟" 

بدأ رئيس الوزراء #بنيامين_نتنياهو مهمة تبدو شبه مستحيلة لتشكيل ائتلاف حكومي بعدما كلّفه الرئيس الإسرائيلي محاولة القيام بذلك، بعدما أفضت الانتخابات إلى طريق مسدود. وحقّق نتنياهو، من خلال تفويض الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الأربعاء له تشكيل الحكومة، نصرا موقتا. وعليه أن يشكل الائتلاف من دون مؤشرات واضحة الى من سيحصد الأغلبية. وسيحاول نتنياهو النجاح في المهمة الموكلة إليه. وهو في انتظار جلسة استماع من المقرر عقدها يومي 2 تشرين الأول و3 منه، في مزاعم الفساد المحتملة ضده.

منوعات

تصدّرت الفنانة #إليسا الترند في لبنان منذ أمس الاربعاء، وحظيت بتعاطف شعبي بعد الرّد القاسي الذي وجّهه إليها رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية #السعودية تركي آل الشيخ، لتنهال آلاف التغريدات الداعمة والمدافعة عن لإليسا. ولكن في المقابل لم تحظَ اليسا بدعم زملائها الفنانين باستثناء الفنان زين العمر الذي أعلن عن محبته لها على رغم اختلاف خلافاتهما السابقة، قائلاً إنّه قد يكون حصل سوء فهم بينهما، إلا أن الدم الذي يجري في عروقهما يجمعهما. فما كان من إليسا إلا أن ردّت على العمر وقالت: "فيك خير يا زين، ما شفتو عند أي أحد، لا أسف، الله يحميك".

يعيش #برشلونة موسماً صعباً على الصعيد المحلي، إذ تلقى الفريق خسارتين بعد مرور 6 مراحل، ليحتل المركز الخامس في الترتيب، برصيد 10 نقاط وبفارق 4 نقاط خلف ريال مدريد المتصدر. وأدرك النادي الكاتالوني صعوبة هذا الموسم منذ انطلاقته، ليقيم عشاء للاعبيه في أحد فنادق مدينة برشلونة من أجل الحصول على راحة والتخلص من الضغوط.

يتميز فحص "التحسّس الغذائي" عن "الحساسية" بمؤشرين: أولاً، تصيب الحساسية الأشخاص بفترات موسمية، في حين يشير فحص التحسس الغذائي إلى المأكولات التي قد تؤدي إلى صعوبة في الهضم من قبل الجسم. ثانياً، تظهر الحساسية بشكل فوري عند الشخص بمجرد تناوله طعاماً محدداً بينما يتفاعل الجسم مع مأكولات معينة تسبب انزعاجاً عاماً في الجسم ويظهر مع الوقت، هكذا شرحت إختصاصية التغذية مايا غاريوس الفروق بين التحسس الغذائي والحساسية.

قضية

قانون السير حبر على ورق بانتظار القرار السياسي

قانون السير "الجديد"، كأي قانون يطبق على الأراضي اللبنانية، فقاعة صابون تستمر لأشهر، وتنتهي بعد توقف استكمال تطبيق معظم بنوده، لأسباب كثيرة منها "طائفية" ومحسوبيات سياسية، أضف اليها غياب العدد الكافي من العناصر الأمنية المولجة تطبيقه، ببساطة الدولة لم تطبق من القانون سوى ما يخدم خزينتها. القانون الجديد – القديم، المفترض تطبيقه منذ نيسان 2015، وأقر في مجلس النواب من العام 2012، ما زال حبراً على ورق، فلا نظام النقاط عمل به، ولا مكاتب القيادة تحولت الى مدارس، ولا المكننة بتطبيق الغرامات لإلغاء مفهوم الواسطة عمل به وغيرها العشرات من المواد المنشورة على 197 صفحة التي لو طبقت أقله لكان نظام السير في لبنان اختلف كلياً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم