الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

وثائقي باسم "ولي عهد السعودية" يتناول مقتل خاشقجي

المصدر: "رويترز"
وثائقي باسم "ولي عهد السعودية" يتناول مقتل خاشقجي
وثائقي باسم "ولي عهد السعودية" يتناول مقتل خاشقجي
A+ A-

قال الأمير #محمد_بن_سلمان، ولي عهد #السعودية، في فيلم وثائقي يبث الأسبوع المقبل، إنه يتحمل مسؤولية مقتل الصحافي #جمال_خاشقجي على أيدي مجموعة من الضباط والعاملين في أجهزة سعودية العام الماضي، "لأن ذلك حصل وأنا في موقع السلطة".

ولم يسبق أن أشار الأمير محمد، الحاكم الفعلي للمملكة، علانية إلى مسؤوليته الشخصية عن جريمة قتل خاشقجي التي وقعت داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

وقالت وكالة المخابرات المركزية الأميركية وبعض الحكومات الغربية إنه أمر بقتله. لكن مسؤولين سعوديين يقولون إن لا دور له في الجريمة.

وكانت الجريمة أثارت ضجة عالمية، ولطّخت سمعة ولي العهد، وعرضت للخطر الخطط الطموح التي تهدف الى تنويع اقتصاد السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، والعمل على انفتاح المجتمع السعودي المتقوقع.

ولم يزر الأمير الولايات المتحدة أو أوروبا منذ ذلك الحين.

ويوضح عرض تمهيدي لفيلم وثائقي أن ولي العهد السعودي قال لمارتن سميث، من شبكة التلفزيون العامة الأميركية: "حصل ذلك وأنا في موقع السلطة. أنا أتحمل المسؤولية كلها، لأن ذلك حصل وأنا في موقع السلطة".

وسيعرض الفيلم الوثائقي باسم "ولي عهد السعودية" في الأول من تشرين الأول المقبل قبل الذكرى السنوية الأولى لمقتل خاشقجي.

وبعد بيانات نفي في البداية حملت الرواية الرسمية السعودية المسؤولية في مقتل خاشقجي لمجموعة من العاملين قالت إنهم تصرفوا من تلقاء أنفسهم.

وقال النائب العام إن نائب رئيس جهاز المخابرات حينذاك أمر بإعادة خاشقجي، أحد المطلعين على ما يدور في كواليس الحكم، والذي اتجه الى كتابة مقالات توجه انتقادات صريحة للبلاد، إلى السعودية. غير أن رئيس الفريق المكلف بإحضاره أمر بقتله بعدما فشلت المفاوضات في إعادته.

وقال النائب العام إن سعود القحطاني، أحد كبار المستشارين السابقين في الديوان الملكي الذي سبق أن نشرت "رويترز" أنه أصدر أوامر عبر سكايب الى القتلة، أطلع الفريق المكلف بإحضار خاشقجي على أنشطته قبل العملية.

وسأل سميث الأمير محمد كيف حصلت جريمة القتل من دون أن يعلم بها. ونقل عنه قوله: "عندنا 20 مليون نسمة. وعندنا 3 ملايين موظف حكومي".

وسأل سميث عما إذا كان القتلة استقلوا طائرات حكومية خاصة، فرد ولي العهد: "لدي مسؤولون ووزراء لمتابعة الأمور، وهم مسؤولون. ولديهم السلطة للتصرف في ذلك".

ويقدم سميث وصفا للحوار الذي دار في كانون الأول، ويبدو أنه لم يكن مصورا، في العرض التمهيدي للفيلم الوثائقي.

وكان مسؤول كبير في الإدارة الأميركية قال لـ"رويترز" في حزيران إن إدارة ترامب تستحث السعودية على تحقيق "تقدم ملموس" في محاسبة المسؤولين عن جريمة القتل.

وقدمت السلطات السعودية 11 متهما الى المحاكمة، في إجراءات تكتنفها السرية. لكن لم تعقد المحكمة سوى عدد قليل من الجلسات.

ودعا تقرير من الأمم المتحدة إلى التحقيق مع الأمير محمد ومسؤولين كبار آخرين في السعودية.

وشوهد خاشقجي، كاتب المقالات في صحيفة "واشنطن بوست"، لآخر مرة وهو يدخل القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من تشرين الأول لتسلم أوراق قبل زواجه.

وترددت أنباء عن تقطيع جثته وإخراجها من المبنى. ولم يعثر على أي أثر لها حتى الآن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم