500 سنة على وفاة عبقري النهضة... اتفاق على إعارة سبعة أعمال لليوناردو دا فينتشي

25 أيلول 2019 | 18:45

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

اتفاق على إعارة سبعة أعمال لليوناردو دا فينتشي (أ ف ب).

بعد أشهر من المناقشات والتوترات، أبرمت #إيطاليا وفرنسا اتفاقاً ينصّ على إعارة سبعة أعمال لليوناردو دا فينتشي إلى #باريس في إطار المعرض الكبير الذي يقام في #اللوفر لمناسبة مرور 500 سنة على وفاة عبقري النهضة.

ويشمل هذا الاتفاق الذي وقعه وزيرا الثقافة الفرنسي فرنك رييستر والإيطالي داريو فرانشيسكيني خمسة أعمال من بينها، "الرجل الفيتروفي"، "عبادة المجوس"، ونسخة لكلّ من "ليدا" و"معركة أنغياري".

وهذه الأعمال السبعة تضاف إلى 13 عملاً آخر سبق أن وافقت متاحف إيطالية عدة على إعارتها بعد الكثير من المفاوضات، أشهرها "رأس امرأة شابيليياتا" من المتحف الوطني في بارما وهي لوحة غير مكتملة.

وفي المقابل، ستعير فرنسا إلى إيطاليا خمسة أعمال لرافاييلو بالإضافة إلى رسمين لجوفان فرانشيسكو بيني موجودين في متحف اللوفر، لتشارك في المعرض الذي سيفتتح في متحف كويرينال في روما في آذارالمقبل.

وأشار فرانشيسكيني أمام الصحافيين قبل توقيع الاتفاق إلى أنّ "هذا التعاون" هو بين البلدين، مضيفاً "تتمتع أوروبا بإمكانات هائلة" باعتبارها "أكبر موزع ومستهلك للأحداث الثقافية لكنها تواجه مشكلة مع عمالقة الإنترنت".

ونوّه فرانك رييستر بـ "الرمزية الجميلة" التي تشكلها الخطوة الأولى للوزير الإيطالي منذ تشكيل الحكومة في باريس. وأكّد أن أعمال ليوناردو تعتبر "تحفاً إيطالية وأوروبية وإنسانية".

وأوضح فرانشيسكيني أنّ لوحة "الرجل الفيتروفي" عمل هش وكان يجب استيفاء الشروط قبل السماح للوحة بمغادرة إيطاليا ولن يبقى هذا العمل في العاصمة الفرنسية سوى لأسابيع قليلة فيما يستمر المعرض الذي يفتتح في 25 تشرين الأول المقبل لأشهر عدة.

ويعد هذا الرسم الشهير الذي يحمل تدونيات لليوناردو دا فينتشي والذي يعتقد أنه أنجزه قرابة العام 1490 بالريشة والحبر عبر تقنية الغسل، من الأعمال الأكثر تجسيداً لروحية عصر النهضة من خلال استنساخه الدقيق لأبعاد جسم الإنسان.

إلّا أن المسؤولين لم يتمكنوا من نقل لوحة "البشارة" الموجودة في متحف أوفيتسي. وكانت الحكومة السابقة التي كان يهيمن عليها حزب رابطة الشمال لماتيو سالفيني تعارض فكرة إعارة الأعمال لإقامة هذا المعرض في متحف اللوفر.

وفي أواخر العام 2018، أثارت وزيرة الدولة لشؤون الثقافة لوتشا بورغونتسوني المنتمية إلى حزب رابطة الشمال جدلاً مع إعرابها عن نيتها إعادة التفاوض على بنود اتفاق إعارة كلّ لوحات ليوناردو دا فينتشي لمتحف اللوفر في 2019.

ويشدّد الحزب على أنّ عبقري النهضة الذي توفي قبل 500 عام هو إيطالياً في المقام الأول رغم أنه عاش السنوات الثلاث الأخيرة من حياته في فرنسا.

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard