السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ماكرون أجرى محادثات مفصّلة مع روحاني... "أمل في تحقيق تقدّم بالملف الإيراني"

المصدر: (أ ف ب - رويترز)
ماكرون أجرى محادثات مفصّلة مع روحاني... "أمل في تحقيق تقدّم بالملف الإيراني"
ماكرون أجرى محادثات مفصّلة مع روحاني... "أمل في تحقيق تقدّم بالملف الإيراني"
A+ A-

أشار الرئيس الفرنسي ايمانويل #ماكرون، الذي اجتمع مطوّلاً مساء الاثنين بالرئيس الإيراني حسن #روحاني، اليوم، أنّه "يأمل في حصول تقدم خلال الساعات القليلة المقبلة" بشأن المفاوضات مع إيران.

كما لفت ماكرون، ردّاً على أسئلة صحافيين على هامش أعمال الجمعية العامة، إلى وجود "خطر حصول تصعيد يخرج عن السيطرة" بعد الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية في 14 أيلول الجاري.

وأضاف: "لا بدّ من الجلوس مجدّداً إلى الطاولة لإجراء محادثات صريحة وحازمة حول النشاط النووي، وحول ما تقوم به إيران في المنطقة، ونشاطاتها البالستية، لكن أيضاً مع التسلّح بمقاربة أوسع لماهية العقوبات. آمل بأن نتمكن من التقدم خلال الساعات القليلة المقبلة".

وقال ماكرون: "أجريت نقاشاً مطوّلاً لساعة ونصف ساعة مع الرئيس روحاني، أتاح كما أعتقد فتح ثغرات، وهي دقيقة جدّاً"، مشيراً إلى أنّه "كان الاجتماع مباشرا جدّاً ودقيقاً. والوضع متوتر بعد الضربات. تصارحنا بشأن الاشياء المهمة وبحثنا خصوصا في سبل ومقترحات حلول".

وبعد أن ذكّر بالوساطة، التي تتولاها #فرنسا بين إيران والولايات المتحدة، حذّر ماكرون من أنّه "اذا لم نجد شروط التفاوض، فاننا نجازف بتصعيد وأقل استفزاز يمكن أن يؤدي الى ردود فعل مفرطة".

وأضاف: "رأيتم كيف ان الايام التي تلت (هجمات 14 أيلول) لم تؤدِّ إلى تصعيد، نجحنا بالحفاظ على نوع من الاستقرار. لكن أي حدث جديد يمكن أن يؤدي إلى تصعيد، هذا ما يتعين قطعا تفاديه".

ومن المقرر أن يلتقي ماكرون بعد ظهر الثلثاء ترامب بعد خطاب الأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويغادر ماكرون #نيويورك مساء الثلثاء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم