صباح الثلثاء: الوضع الاقتصادي دقيق جداً والدولار مُتوافر... هل خسرنا "سيدر"؟

24 أيلول 2019 | 09:20

مزارعون يضرمون النار في فرنسا كجزء من العملية المسماة "دعنا نشعل نيران الغضب" (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 24 أيلول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: بيلينغسلي: مُعاقبة داعمي الحزب سلامة يُطمئن: الدولار مُتوافر قد يكون عامل الاستعجال الذي طبع جلسة مجلس الوزراء بدفع واضح وقوي من رئيس الوزراء سعد الحريري لانجاز مشروع موازنة 2020 ضمن المهلة الدستورية كما لإبراز الطابع الجدي للحكومة في اقرار الاصلاحات التي يتضمنها المشروع وتلك التي تجري مناقشتها من خارج الموازنة، أبرز الايجابيات التي سجلت أمس على ندرة التطورات الايجابية في هذه المرحلة المحفوفة بالاختناقات الاقتصادية والاجتماعية والأخطار المالية.

في افتتاحية "النهار"، كتب داود الصايغ: في العهد والعهود والتعهد كانت مشكلة الحكم في لبنان، منذ الإستقلال وحتى اليوم، إن بعض القادمين الجدد يعتقدون أن ما كان قبلهم هو صحراء، وأن ما سيكون بعدهم هو طوفان.

وفي مقالات اليوم، كتب غسان حجار: العيش المشترك الهشّ... يتهاوى نعيش معاً، جنباً الى جنب. لدينا الهموم نفسها، والمشاكل ذاتها، الحياتية خصوصاً، لكن تختلف لدينا الاولويات، والتطلعات، ويبدو في الواقع كأن لا شيء يجمعنا. نظرتنا الى الامور تختلف، وتتباعد احياناً كثيرة، بل غالباً. بتنا نعتقد ان اللبنانيين يكذبون بعضهم على بعض في المنابر والخطب عندما يتحدثون عن العيش المشترك، او العيش الواحد، والذي تحوّل حفلات من التكاذب بالمشاركة في الندوات والقداديس والافطارات ومراسم عاشوراء.

وكتب علي حماده: هل يفاجئنا عون في رحلته النيويوركية؟ لم يسبق لرئيس جمهورية لبنانية ان تعرض لهذا السيل من الانتقادات في كل مرة يسافر فيها الى نيويورك لترؤس وفد لبنان في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة السنوية، كما تعرض الرئيس ميشال عون. ولم يسبق لرئيس جمهورية ان كانت تحركاته الخارجية (اللهمّ في ما عدا الرئيس السابق اميل لحود) محط تندر (زيارة موسكو الرئاسية العائلية الأخيرة!).

وكتبت روزانا بو منصف: ما كان سيجعل زيارة نيويورك مختلفة لم يحظ تبني الجمعية العومية للامم المتحدة لمبادرة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إنشاء "اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار" قبيل ايام من توجهه الى نيويورك للمشاركة في اعمال الجمعية بردود فعل داخلية بارزة من أحزاب أو شخصيات، بحيث لم تصدر تعليقات ترحب بما اعتبره عون "انجازا ديبلوماسيا للبنان".

وجاء مقال راجح الخوري بعنوان: هل خسرنا "سيدر"؟ ماذا بقي للبنان من مؤتمر "سيدر"؟... لا شيء تقريباً بإستثناء ما ستقرره غداً، لجنة من الخبراء تشكلها الدول المانحة لمراقبة مسار الاصلاحات الموعودة، تمهيداً للحصول على المليارات المرصودة، بما يعني إستطراداً إحتمال ان يأتيكم غداً السفير الصريح والمحترم بيار دوكين ما غيره.

ومن نيويورك كتبت هدى شديد: عون يؤكد من نيويورك ان الوضع الاقتصادي دقيق جداً... ويلغي حفل الاستقبال التقليدي لم يخف رئيس الجمهورية ميشال عون امام وفد منظمة تاسك فورس فور ليبانون "ان الوضع الاقتصادي في لبنان دقيق جداً، نتيجة تراكمات منذ العام 1990، وتأثره بأحداث المنطقة التي كانت تداعياتها كبيرة جداً على لبنان،لاسيما الامنية منها من دون أن ننسى عبء النزوح وثقله".

كما كتب ابراهيم بيرم: التخوّف من دنوّ مرحلة "الانهيار الاقتصادي" جدّي أم تهويل؟ قبل ان يسافر رئيس الجمهورية ميشال عون والوفد المرافق الى نيويورك، كانت لنا فرصة الدردشة الهاتفية مع عضو الوفد الوزير سليم جريصاتي. الحديث اوشك ان يتمحور على نقطة حصرية هي: هل الكلام الساري اخيرا سريان النار في الهشيم عن "آتٍ مالي واقتصادي اعظم" تنتظره البلاد خلال وقت ليس بالبعيد نتيجة التردي الحاصل والمنذر بانهيار الدولة هو في محله، ولاسيما بعد الاطلالة الاعلامية الاخيرة البادية السلبية لوزير المال علي حسن خليل، ام ان الامر يندرج في سياق التهويل و"المزايدة السياسية"؟

وكتب موريس متى: تطورات في قضية البنك اللبناني الكندي تطرح تساؤلات قرار عن محكمة نيويورك لا يُلغي محاذير الدعاوى رفضت محكمة أميركية فيديرالية في نيويورك قبول دعوى قضائية ضد البنك اللبناني الكندي كان رفعها مواطنون أميركيون زاعمين أنهم أصيبوا في هجمات صاروخية شنها "حزب الله" على إسرائيل في العام 2006 ويحملون المصرف جزءا من مسؤولية التعويض عنها.

وكتب متى ايضاً: بلينغسلي: لم أحمل لائحة بأسماء مصارف... لا استهداف لطائفة والمطلوب عزل "حزب الله" حاملا معه تأكيدا أن الادارة الاميركية ستفعل كل شيء لوقف حصول "حزب الله" على الأموال، وصل الى بيروت أمس مساعد وزير الخزانة لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بيلينغسلي، في زيارة تستمر يومين، وتشمل لقاءات مع مجموعة واسعة من المسؤولين اللبنانيين.

كما كتب أحمد عياش: جعجع: سنصوّت ضد مشروع موازنة 2020 إذا خلت من الإصلاحات في توقيت له صلة ببدء مجلس الوزراء جلسات مناقشة مشروع موازنة سنة 2020، نظّم رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع لقاء إعلامياً في مقره بمعراب للحديث عن خطة عمل حملت عنوان "خارطة طريق القوات اللبنانية لخطوات عملية إصلاحية". وفيما تولى وزراء الحزب توزيع نسخ عن الخطة على أعضاء المجلس، وزّع جعجع نسخاً عنها في اللقاء شارحاً أبعادها، منتهياً إلى القول: "هذه خطة العمل ومن دونها سنصوّت ضد الموازنة".

وكتب سركيس نعوم: ما هي مصلحة إيران في رئاسة ثانية لترامب؟ لا يريد الرئيس الأميركي دونالد ترامب حرباً مباشرة وشاملة في الشرق الأوسط وربما في أماكن أخرى من العالم، حيث تشعر الدول الحليفة لبلاده بالحرج، وهو بذلك منسجم مع موقف غالبية شعبه المعارضة له والمؤيّدة.

وكتب جورج عيسى: الروس ربما ساعدوا من دون قصد على ضرب "أرامكو"! يرى بعض المراقبين أنّ الهجوم على شركة "أرامكو" السعودية العملاقة للنفط يتيح لروسيا فرصاً لتعزيز حضورها على المسرح الإقليميّ الشرق أوسطيّ. وهو حضورٌ ستظهر تجلّياته على مستويين بالحدّ الأدنى. لعلّ روسيا هي المستفيد الأوّل من قلق الأسواق نتيجة الهجوم على "أرامكو" أو بشكل عام نتيجة التوتّر في الخليج الذي يبقي أسعار النفط معرّضة للارتفاع.


كما كتب راشد فايد: الأمور بخواتيمها الى أين يأخذنا سعد الحريري، والى أين ستوصلنا "هذه التنازلات"؟ الى هذين السؤالين، كثير مثلهما يطرحه جمهور اختار سعد الحريري زعيما، منذ انتخابات 2005، بعد اغتيال والده شهيد لبنان رفيق الحريري. بعض هذه رافق الأب، تعبيرا عن رغبة معرفية، أو تشكيكا، أو افشالا، تنفيذا لحرص الوصاية الأسدية على تحجيم لبنان.

وكتب عقل العويط: مقبرة لا أرض تلاقٍ وحوار الناس في لبنان يموتون من الجوع ويُمَرَّغون في ذلّ السؤال، فيما مُصادِرو استقلال لبنان وسيادته، ومستتبِعو ولائه لهذا المحور الإقليميّ أو ذاك، يمعنون في جعله أرضًا محروقةً، وفي تسهيل اعتباره بين الأمم "دولةً فاشلةً"، أو "دولةً مارقة"، أو "دولةً خارجةً على القانون الدوليّ".

وكتبت ريجينا الأحمدية: مهرجان المسرح الأوروبي بنسخته الثانية في لبنان... نضال الأشقر لـ"النهار": "خلي الكلّ يجي يحضر" "مهرجان المسرح الأوروبي في لبنان، خلي الكل يجي يحضر بنصّ بيروت"، بهذه الجملة دعت رئيسة ومؤسسة جمعية #مسرح_المدينة الممثلة والمخرجة نضال الأشقر جميع اللبنانيين ليشاهدوا الأعمال المسرحية الأوروبية في عاصمة بلدهم التي تستقطب الأعمال الفنية والثقافية من مختلف البلدان لتعرضها أمام الناس بهدف تشجيع التداخل الثقافي.


المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard